كشف مصدر مطلع في طهران عن أنّ واشنطن مررت قبل أسابيع وتحديداً قبيل طرح "خطة وزير الخارجية الأميركي جون كيري" في 12 آب الماضي رسالة سرية إلى السفارة الإيرانية لدى مسقط عبر الحكومة العمانية، تقترح بموجبها إجراء مفاوضات إيرانية ــ روسية ــ أميركية على مستوى الخبراء بداية، لتقرير مصير الحرب في اليمن من دون أي ذكر للمملكة العربية السعودية في الاقتراح، بحسب ما افادت وكالة انباء فارس الايرانية.

واضاف المصدر أنّ الاقتراح علمت به السعودية وأزعجها، لكن طهران لم ترحب به ولم تردّ عليه بعد، "بل يبدو أنها ستكرر رد فعل الامام الخميني في ظل تشابه الظروف والسلوك، فضلاً عن ضرورة تأكيد أن "الطرف المخول للحديث معه في أي تفاوض هو الجانب اليمني المتمثل حالياً في المجلس السياسي الأعلى".

وأكّد المصدر أن أحد مساعدي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أبدى ترحيبه بالاقتراح، معلناً استعداده الدخول في المفاوضات المقترحة، ولكن لم يسمح له بالتحرك حتى الآن في القضية، لأن الأوساط المعنية ترى أن الهدف الأساسي للطرح الأميركي هو أساساً "إيقاف الزحف اليمني في العمق السعودي"، أي احتواء الحرب لا إيقافها، من ثم ترتب واشنطن أوراقها مع السعودية. كذلك استبعد أن تجيب طهران في أي وقت قريب، ما دام التقدم اليمني متواصلاً في السعودية، وأيضاً في ظل الأجواء الانتخابية في الولايات المتحدة وانهماك "الحزب الديموقراطي" فيها.

الأخبار