القى وزير الخارجية عادل الجبير محاضرة في مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية (سيتا) في العاصمة التركية أنقرة أمس (الجمعة) في حضور نخبة من السياسيين وقادة الرأي والأكاديميين والإعلاميين في تركيا بعنوان: «العلاقات السعودية - التركية.. التعاون الإقليمي والتحديات».
ووصف الجبير العلاقات بين البلدين بالاستراتيجية والتاريخية وأنها ذات جذور عميقة، مضيفاً - بحسب وكالة الأنباء السعودية - أن المملكة وتركيا بلدان كبيران وفاعلان مهمان في المنطقة، معبراً عن تطلعه إلى توسيع نطاق التعاون لما فيه خير البلدين والمنطقة.
وتطرق خلال المحاضرة إلى المستجدات والقضايا الإقليمية والدولية، مبيناً أن المملكة خاضت الحرب في اليمن استجابة لنداء الرئيس والحكومة الشرعية، ووفقاً لميثاق الأمم المتحدة، مبيناً أن هدف هذه العمليات هو حماية الحكومة الشرعية اليمنية والشعب اليمني من انتهاكات ميليشيا الحوثي وصالح، والتخلص من تهديد الصواريخ البالستية واستهداف المملكة. وفي ما يخص الأزمة السورية، شدد وزير الخارجية على ضرورة إيجاد حل للأزمة السورية لإنهاء العنف في المنطقة، منوهاً بتطابق مواقف المملكة وتركيا تجاه مستقبل الأسد، ودعم المعارضة السورية المعتدلة، ومحاربة تنظيم داعش الإرهابي.