فاجأ الياباني كي نيشيكوري المصنف سادساً منافسه البريطاني اندي موراي المصنف ثانياً، وتغلب عليه 1 – 6، 6 – 4، 4 – 6، 6 – 1، 7 – 5، ليبلغ الدور نصف النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة الكبرى لكرة المضرب، رابعة البطولات الاربع الكبرى "الغران شيليم" التي تقام على ملاعب "فلاشينغ ميدوز" في نيويورك.

واحتاج نيشيكوري الذي بات على بعد مباراتين فقط من ان يصبح اول اسيوي يحرز بطولة كبرى، الى اقل من اربع ساعات بقليل للتخلص بطل ويمبلدون وحامل الذهبية الاولمبية في ريو دي جانيرو.
وساهم المطر في خسارة موراي، ذلك لان البريطاني انتزع المجموعة الاولى في 35 دقيقة قبل ان تبدا الامطار بالهطول ما اجبر المنظمين على اقفال سقف الملعب.
وخلال فترة التوقف التي دامت حوالي 20 دقيقة، نجح نيشيكوري في الحصول على بعض النصائح من مدربيه مايكل تشانغ ودانتي بوتيني، وقام بتغيير استراتيجيته لينجح في حسم المباراة في مصلحته.
واعترف نيشيكوري بذلك بقوله: "لم اكن ناجحاً في تسديداتي خلال المجموعة الاولى، كان منافسي يضغط علي بشكل كبير. التوقف عاد علي بالفائدة".
وكان نيشيكوري بلغ نهائي "فلاشينغ ميدوز" قبل عامين، وخسر امام الكرواتي مارين سيليتش.
ووضع نيشيكوري حداً لسلسلة رائعة لموراي الذي بلغ المباراة النهائية في سبع دورات وبطولات شارك فيها وهي مدريد، روما، رولان غاروس، كوينز، ويمبلدون، الالعاب الاولمبية وسينسيناتي.
وكان موراي يمني النفس بأن يصبح رابع لاعب في التاريخ يخوض المباراة النهائية للبطولات الاربع الكبرى خلال سنة واحدة، ووضع حد لسيطرة الصربي نوفاك ديوكوفيتش.
ويلتقي نيشيكوري في نصف النهائي مع السويسري ستانيسلاس فافرينكا، الذي وضع حداُ لمغامرة الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الفائز بلقب البطولة عام 2009 والعائد الى الملاعب بعد غياب سنتين بداعي الاصابة، بفوزه عليه 7 – 6 (7 – 5)، 4 – 6، 6 – 3، 6 – 2.
وعند السيدات، تخطت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى عالمياً بنجاح امتحانها ضد الرومانية سيمونا هاليب المصنفة خامسة، بفوزها عليها 6 – 2، 4 – 6، 6 – 3 في 2:14 ساعتين.
وقالت سيرينا الفائزة باللقب الاميركي ست مرات: "في المجموعة الثانية لم اقدم مستواي المعهود، وفي الوقت عينه رفعت منافستي من مستواها فكانت الامور اكثر تعقيداً".
وتلتقي سيرينا في نصف النهائي التشيكية كارولينا بليسكوفا العاشرة، والفائزة على الكرواتية انا كونيوه 6 – 2، 6 – 2.
وحققت بليسكوفا (24 سنة)، المتوجة بشكل مفاجىء بلقب دورة سينسيناتي الشهر الماضي، والتي تخطت شقيقة سيرينا المخضرمة فينوس السادسة في الدور السابق، فوزها العاشر توالياً، واحتاجت الى 57 دقيقة فقط للتفوق على كونيوه البالغة 18 سنة.
وخسرت الكرواتية المصنفة 92 عالميا، والتي اسقطت البولونية انييسكا رادفانسكا المصنفة رابعة في الدور السابق، الاشواط الاربعة الاولى في ربع ساعة فقط.
وقالت بليسكوفا المصنفة 11 عالمياً بعد فوزها: "ما صنع الفارق في هذه المباراة ارسالي وكسري ارسال خصمتي بسرعة كبيرة".
ولم تنجح بليسكوفا سابقاً في تخطي الدور الثالث من البطولات الكبرى في 17 مشاركة.
اما المباراة الثانية في الدور نصف النهائي فتجمع الدانماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى عالمياً سابقا والالمانية انجيليك كيبرير.