بدأت الخميس في منتجع الصخيرات السياحي جنوب الرباط مشاورات غير رسمية تحضيرا للمؤتمر الـ22 للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية بحضور رؤساء مفاوضي الوفود الأجنبية.

وقال بيان رسمي للمنظمين إن هذه المشاورات غير الرسمية ستمتد على مدى يومين بشكل مغلق، بمشاركة أكثر من 140 وفدا يمثلون 50 بلدا، من أجل "التبادل حول مختلف المواضيع ذات الأولوية بالنسبة للأطراف، من أجل استعداد أمثل لانطلاق أشغال مراكش ونجاح" المؤتمر.

وتستضيف مدينة مراكش ما بين 7 و18 تشرين الثاني/نوفمبر القادم القمة الـ22 للمناخ، التي سيكون من أهم رهاناتها التصديق على اتفاق باريس الموقعة من طرف 195 بلدا لمجابهة التغيرات المناخية.

وافتتح المشاورات غير الرسمية وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، وباتريسيا إسبينوزا الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطار حول التغيرات المناخية، وحكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، فيما بعثت سيغولين رويال رئيسة المؤتمر الـ21 رسالة فيديو تم بثها للمشاركين.

وسبق أن استضاف المغرب في حزيران/يونيو الماضي المنتدى العالمي الأول لمنظمات تهتم بشؤون المناخ تحضيرا للقمة المرتقبة في مراكش، بمشاركة وزراء وخبراء وممثلين للمجتمع المدني والمنظمات الدولية ورجال أعمال.

المصدر: وكالات