افتتح مساء أمس رسمياً رالي لبنان الدولي الـ 39 الذي ينظمه «النادي اللبناني للسيارات والسياحة ويستمر لغاية الرابع من الشهر الجاري.
وجاءت عملية انطلاق الرالي، وهي الجولة الرابعة من بطولة الشرق الأوسط للراليات للعام الجاري والجولة الأخيرة من بطولة لبنان للراليات، خلال حفل اقيم امام مبنى بلدية جونية بحضور نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات الـ «فيا» ناصر خليفة العطية، رئيس اتحاد بلديات كسروان ـ الفتوح ورئيس بلدية جونيه الشيخ جوان حبيش، نائب رئيس النادي المنظّم نبيل كرم، أمين السر العام كميل اده، امين المال جيلبير مسيحي، أعضاء مجلس الادارة، منسق الاتحاد الدولي للسيارات الـ«فيا» في الشرق الأوسط وشمال افريقيا عماد لحود، المراقب المنتدب من الاتحاد الدولي للسيارات الـ«فيا» بدرو ألميدا، نائب رئيس بلدية جونية روجيه عضيمي ،مدير عام النادي شربل جرجس، مدير لجنة رياضة السيارات كابي كريكر، رئيس اللجنة المنظمة فادي عون، مدير السباق عصام حتّي، مسؤولو الشركات الراعية، جمهور كبير من هواة الرياضة الميكانيكية وحشد من رجال الصحافة والاعلام.
بعد النشيد الوطني اللبناني، انطلقت السيارات نحو الموقف المغلق الكائن في الباحة الخارجية لمجمّع الرئيس فؤاد شهاب في جونية على ان تنطلق المنافسة فعلياً في الخامسة والنصف من بعد ظهر اليوم عبر مرحلة استعراضية ستحتضنها حلبة «ار بي ام» في المتين للسنة الثانية على التوالي.
تبلغ المسافة الاجمالية للرالي 664.13 كلم منها 209.10 كلم مراحل خاصة للسرعة ستقام على مدى ثلاثة ايام على طرق اسفلتية. وفي برنامج السبت ست مراحل خاصة للسرعة وأربع مراحل خاصة للسرعة الأحد. والمراحل الخاصة الاحدى عشرة هي:
& الجمــعة 2 ايلول: المرحلة الخاصة الأولى الاستعراضــية: المتــين ـ حلبة ار. بي. ام(2.56 كلم).
& السبت 3 ايلول:
ـ المرحلة الخاصة الثانية للسرعة:عين عيا ـ دير بيلا (21.40 كلم)
ـ المرحلة الخاصة الثالثة للسرعة: كفرحلدا ـ دير بيلا (15.21 كلم)
ـ المرحلة الخاصة الرابعة للسرعة: صورات ـ البقيعة (28.85 كلم)
ـ المرحلة الخاصة الخامسة للسرعة: عين عيا ـ دير بيلا (21.40 كلم)
ـ المرحلة الخاصة السادسة للسرعة: كفرحلدا ـ دير بيلا (15.21 كلم)
ـ المرحلة الخاصة السابعة للسرعة: صورات ـ البقيعة (28.85 كلم)
& الأحد 4 ايلول:
ـ المرحلة الخاصة الثامنة للسرعة: زندوقة ـ بزبدين (17.67 كلم)
ـ المرحلة الخاصة التاسعة للسرعة: زبوغا ـ كفرتيه (20.14 كلم)
ـ المرحلة الخاصة العاشرة للسرعة: زندوقة ـ بزبدين (17.67 كلم)
ـ المرحلة الخاصة الحادية عشرة للسرعة: زبوغا ـ كفرتيه (20.14 كلم).
ثم تتابع السيارات طريقها لتدخل النادي اللبناني للسيارات والسياحة ابتداءً من الساعة الخامسة عصراً ناهية السباق حيث سيقام حفل التتويج.
المشاركون
على صعيد المشاركة، ستشارك 31 سيارة في الرالي يقودها 27 سائقاً لبنانياً وأربعة سائقين قطريين مع ملاحين من لبنان وايرلندا وفرنسا والبرتغال وايطاليا وبريطانيا والاردن وعلى رأس المشاركين اللبناني روجيه فغالي حامل لقب الرالي 12 مرة (وهو رقم قياسي) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو ار 4 (تعرض لحادث الأربعاء خلال التجارب على سيارة فورد فييستا ار 5) والقطري ناصر صالح العطية بطل الشرق الاوسط على شكودا فابيا ار 5 واللبناني عبدو فغالي على شكودا فابيا ار 5 ومواطنه تامر غندور على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10 أر4 ورودريك الراعي على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 9 وجيلبير بنوت على فورد فييستا ار 5 الى جانب كوكبة من السائقين اللبنانيين والقطريين». وأقيم الخميس الفحص التقني في باحة النادي المنظّم في الكسليك.