يعتبر التهاب الجيوب الأنفية من الحالات الشائعة، إذ يصابُ به أكثر من ٢٤ مليون حالة سنويا في الولايات المتحدة.

ويحدث التهاب الجيوب بسبب عدوى، حساسية، أو بسبب مشاكل في المناعة الذاتية، ومعظم الحالات هي نتيجة لعدوى فيروسية وتنقضي خلال فترة تمتد لعشرة أيام.


ويبحث المصابون بالتهاب الجيوب الانفية عن الحلول العلاجية دون نتيجة مرضية.فقد إتجه العديد منهم للبحث عن حلول طبيعية لا تضر بأجسامهم، وتعفيهم من تلك المضادات الحيوية.

وإليكم مجموعة من الحلول الطبيعية المنزلية التي يمكنها أن تساعد في تقليل الآلام والمعاناة بشكل صحي.

أولا: الزيتوت العطرية

يمكنك تطبيق تلك الطريقة كل بضع ساعات لتحقيق أقصى فائدة، وستحتاج إلى:

3 إلى 4 قطرات من زيت الكافور

3 إلى 4 قطرات من زيت اللافندر

3 إلى 4 قطرات من زيت الليمون

أخلط تلك المكونات، وخذ من الخليط على أطرف أصابعك ودلك بها رقبتك وصدغك(المنطقة الواقعة خلف العين وأمام الأذن في أعلى الفك) وخلف الرقبة، ثم تنفس بعمق لتستنشق الأبخرة الناتجة عن خليط الزيوت. ويعمل هذا الخليط على الحد من الصداع وتخفيف آلام الجسم، فزيت الكافور مضاد للالتهابات ومضاد للميكروبات، في حين أن زيت اللافندر مهدئا للعقل والجسم، أما زيت الليمون فهو مضاد للفطريات ومسكن أيضا.

ثانيا: العسل والليمون

العسل مضاد للعديد من البكتيريا والفطريات والفيروسات، حيث يعمل على تهدئة الأنف والحلق الملتهب نتيجة التهاب الجيوب الأنفية، وستحتاج إلى:

- ملعقة طعام من العسل

- 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من عصير الليمون الطازج

أخلط هذه المكونات وسخنها لبضع ثوان، ثم تناوله، ويمكنك تكرار ذلك مرتين يوميا لمنع الالتهاب من الظهور.

ثالثا: الزنجبيل

الزنجبيل من المواد المضادة للأكسدة، مما يجعله علاجا فعالا لعلاج التهابات الجيوب الأنفية، كما يقلل من التورم والاحمرار في الأنف، وستحتاجين فقط إلى:

- 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من الزنجبيل المبشور

- كوب من الماء المغلي

أضف الزنجبيل إلى الماء المغلي وأتركه لمدة 10 دقائق ثم اشربهم. ويمكنك إضافة العسل للتحلية، كما يمكنك تناول 3 أكواب يوميا لتحقيق أقصى إستفادة.

رابعا: الشاي الأخضر

يصنف الشاي الأخضر كواحد من أفضل أنواع الشاي العشبية المضادة للأكسدة، مما جعله جيدا لعلاج معظم الأمراض، كما أنه فعال جداً في علاج التهاب الجيوب الأنفية، وستحتاج إلى:

-2 ملعقة من أوراق الشاي الأخضر أو كيس الشاي الأخضر

- كوب من الماء الساخن

ضع الشاي الأخضر في الماء الساخن لبضع دقائق، ثم اشربه وهو ساخن. ويمكنك إضافة العسل والليمون لنكهة أفضل، ويفضل شرب 3-4 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم.

خامسا: الجريب فروت

"الجريب فروت" له خصائص مضادة للجراثيم والفطريات التي من شأنها معالجة العدوى التي تسبب التهاب الجيوب الأنفية، وستحتاج إلى:

-قطرات قليلة من مستخلص بذور الجريب فروت

- 1/2 كوب ماء ساخن

أضف مستخلص بذور الجريب فروت إلى الماء وقومي باستنشاقه، وكرر ذلك مرتين يوميا.

سادسا: البخار

- وعاء كبير

- ماء ساخن

- بضع قطرات من الزيت العطري (اختياري)

- منشفة كبيرة

إملأ الوعاء بالماء الساخن وأضف الزيت العطري المفضل لديك، كزيت شجرة الكينا والليمون وشجرة الشاي، والمسك، جيدين للجيوب الأنفية، ثم قُم بتغطية رأسك بالمنشفة بحيث تصنع "خيمة" فوق الوعاء، وقم باستنشاق البخار لمدة 5-8 دقائق بعمق من الأنف، وهذا قد يكون من الصعب القيام به مع انسداد الأنف، لكن البخار سيساعد في تفتيحها.

استخدم المناديل الورقية لإزالة أي سوائل ساقطة من أنفك برفق دون عنف حتى لا يزداد الأمر سوءً، عند الانتهاء لا تكشف وجهك على الفور. قم بالإستلقاء لمدة 10 دقائق، والمنشفة على رأسك الناظر إلى الأسفل.

(الوطن)