غالبا ما نلجأ للادوية لعلاج بعض الامراض، او الاعراض الصحية التي تداهمنا من حين لاخر، لكن ما لا نعرفه هو ان دواء هذه الاعراض لا يكون بالحبوب والعقاقير والادوية الكيميائية التي تحمل لنا مضاعفات جانبية لا نحب أثرها في معظم الاحيان، بل بالغذاء نفسه.

فهناك العديد من انواع الغذاء والطعام التي تقدم لنا اضافة الى التغذية السليمة والجيدة، فائدة التعافي من الكثير من الامراض.

1. الثوم

يتميز الثوم بقوة فعاليته العلاجية، لاحتوائه على مواد اساسية مضادة للجراثيم. وبحسب علماء التغذية، فان المواد الموجودة في الثوم تعمل كمضادات حيوية بفعالية اكبر من المضادات التي يصفها الاطباء، كونها لا تتسبب باية مضاعفات جانبية كما تتضمن كفاءة هجومية عالية تجاه مختلف انواع الجراثيم.

وتشير الدراسات المختلفة الى ان الثوم فعّال في علاج ارتفاع مستوى الدهون اي الكولسترول، كما انه يوسع شرايين القلب وينظم نشاطه. وبسبب احتوائه على مادة الكبريت فان الثوم مهم جدا لتجديد وتحسين البشرة وتقوية الاظافر وتحفيز نمو شعر الرأس.

2. الليمون

لا غنى عن الليمون ولا حصر لتعداد فوائده، وهو يعتبر من ارقى انواع الفاكهة التي يمكنك الحصول من خلالها على فيتامينات "سي" و"بي1" و"بي2" التي تحمل مفعولا ايجابيا قويا على صحة الانسان.

تعمل هذه الفيتامينات على تقوية جهاز المناعة في الجسم وتسهيل عملية الهضم وامتصاص المواد المفيدة، كما تساعد في تغيير طبيعة المواد العضوية في الجسم وتقليل مستوى الكولسترول في الدم، فضلا عن غنى الليمون بمادة "الليكوبين" المضادة للسرطان.

3. الفلفل الاحمر

معروف منذ القدم باحتوائه على عناصر مفيدة لصحة الانسان وعلاجه من عدة امراض، حيث نجد فيه كميات كبيرة من الفيتامينات خاصة فيتامينات "اي" و"سي" و"ايه". وتعمل هذه الفيتامينات على تعزيز الصحة العامة وتقوية الذاكرة والحماية من الاصابة بامراض البرد والرشح والانفلونزا.

4. السبانخ

تمتاز نبتة السبانخ باحتوائها على مادة "البيتا كاروتين" المضادة للسرطان والتي تحمي ايضا من الاصابة بعدد من الامراض المعروفة، اضافة الى تأثيرها الايجابي في الحفاظ على رونق ونضارة البشرة والقضاء على التجاعيد.

تحتوي السبانخ على الحديد الذي يقي من الاصابة بمرض فقر الدم "الانيميا"، وفيتامين "اي" الذي يحمي الجسم ضد العديد من الفيروسات، كما انها غنية بالكالسيوم وفيتامين "بي" اللذين يقويان مناعة الجسم والعظام ويعالجان امراض القلب و الدماغ.

5. الملفوف

ابرز ما تحويه هذه النبتة هو مواد فعالة تعمل كمضادات ضد السرطان، اضافة الى فيتامين "بي" و"سي" ومادة "البيتا كاروتين" والحديد، وكلها مواد تحمي الجسم من الامراض الخبيثة والمزمنة.

اما الكالسيوم الموجود في الملفوف فهو يعمل على تقوية العظام و العضلات و تعزيز عمل خلايا الجلد.

(هي)