على الرغم من أنّ كثراً ينزعجون من صمغ الأذنين، تُعدّ هذه الإفرازات ضرورية، إذ أنّها تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا تحمي الأذن وتحافظ على صحتها. وقد تؤدي عوامل عديدة إلى زيادة كمية هذه الإفرازات، التي تستدعي استشارة الطبيب إذ ما ترافقت مع ألم.

أخطاء شائعة:


يميل بعض الأشخاص إلى تنظيف آذانهم من الصمغ باستمرار بواسطة الأعواد القطنية، جاهلين أنّ تكرار هذه العملية يؤدي إلى جفاف قناة الأذن، ناهيك عن أنّها قد يدفع الصمع إلى الداخل ما يؤدي إلى انسدادها.

من جهة ثانية، إذا كانت أذناك تفرزان كميات كبيرة من الصمغ، قد تعاني عوارض عدة تستدعي استشارتك طبيباً، منها:

1. ألم في الأذن

2. صعوبة في السمع

3. طنين في الأذن

4. حكة في الأذن

5. إفرازات رطبة وذات رائحة

6. إنسداد الأذن

في المقابل، يمكنك تجربة هذه العلاجات المنزلية البسيطة:

1. المياه المالحة: ذوِّب ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب من المياه الفاترة، ثم غطس قطنة بالمزيج وضعها على أذنك من الخارج. إثنِ رأسك لمدة 3 إلى 4 دقائق ودع المزيج يقطر في الأذن.

2. زيت الزيتون: سخن ملعقة كبيرة من زيت الزيتون واتركها لتصبح فاترة، ثم ضع 3 قطرات صغيرة منه في أذنك. ابقِ رأسك منحيناً لدقائق كي يسيل الزيت في الأذن. وتُنصح بتكرار هذه العملية قبل النوم، لمدة 3 إلى 4 أيام متتالية.

3. ماء الأوكسيجين: امزج كمية مماثلة من ماء الأوكسيجين (3% أو أقل) مع الماء، ثم قطر 3 مرات منه في أذنك. ابقِ رأسك منحنياً لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، ريثما يدخل الخليط إلى الأذن، وارفعه بعد ذلك.

4. الخل والسبيرتو: اخلط كمية مماثلة من الخل والسبيرتو، ثم غمس قطنة في المزيج وضعها على أذنك من الخارج. إثن رأسك لـ4 إلى 5 دقائق، ليستقر المزيج في الأذن ثم ارفعه.

5. زيت الأطفال أو الغليسيرين: ضع ثلاث قطرات من الزيت في الأذن، ابقِ راسك منحنياً لمدة 10 دقائق لتشربه الأذن، وارفعه بعد ذلك.

(ترجمة لبنان 24 - ba-bamail)