تُعتبر آلام الرأس مشكلة صحّية لا تقلّ إنتشاراً وأهمّية عن نزلات البرد. تقدّر منظمة الصحّة العالمية أنّ أكثر من نصف البالغين يشكون من إضطراب الصداع الحالي، أي أصيبوا بصداع واحد على الأقلّ خلال العام الماضي. كيف يمكن مداواته بوسائل غير طبّية؟صنّف أطباء الأمراض العصبية أوجاع الرأس إلى مجموعتين: أولية وثانوية. يُعدّ الصداع الأولي الأكثر إنتشاراً، ويتضمّن الصداع الناتج عن التوتر، والصداع النصفي الذي يُصيب النساء أكثر من الرجال، والصداع العنقودي الذي يطاول الذكور أكثر من الإناث ويقتصر الألم عادةً على جانب واحد من الرأس.

بما أنّ حزيران هو شهر التوعية إزاء أوجاع الرأس، تعرّفوا إلى الطرق الخمس البديلة للطب التي كشفها الطبيب الأميركي العالمي، د. أوز لتهدئة أعراض هذا الألم المتكرّر:

الوخز بالإبر (Acupuncture)

إستُخدم في الصين منذ القِدم لتهدئة الأوجاع، وقد يلعب دوراً مهمّاً في تقليص قوّة الصداع. تعتمد هذه التقنية على إستخدام إبر رقيقة ومعقّمة تخترق الجلد لنقاط معيّنة تُعرف بنقاط الوخز التي يُعتقد بأنها تحفّز الجهاز العصبي، فتعزّز قدرة الجسم على الشفاء الطبيعي. في حين أنّ الفكر الصيني التقليدي يقتصر على أنّ هذا التحفيز قد يساعد على إعادة توازن الطاقة الداخلية.

شاي الزنجبيل

يشتهر هذا النوع من المنكّهات اللذيذة، الغنيّ بمضادات الأكسدة ومعدن الماغنيزيوم، بخصائصه المضادة للإلتهابات. يساعد الماغنيزيوم على تنظيم الإنزيمات في الجسم وقد يُهدّئ أوجاع الرأس الناتجة عن الإختلالات الهرمونية. يمكن شرب كوب من شاي الزنجبيل، أو مضغ قطع الزنجبيل النيّئ لحظة الشعور ببدء تمركز الصداع.

زيت النعناع

منذ ظهور أولى علامات الصداع الناتج عن التوتر، يمكن تدليك مؤخر العنق أو جانبَي الرأس خلف العينين بواسطة قطرتين من زيت النعناع لتهدئة الوجع. يمكن إستخدام زيت النعناع المخفّف بالكحول، والإستعانة بهذا الخيار فقط في حال التحسّس العالي على إستنشاق الروائح خلال معاناة الصداع.

الفيتامين B2

أظهرت مجموعة أبحاث أنّ الجرعة العالية من الريبوفلافين المعروف بالفيتامين B2، أي نحو 400 ملغ في اليوم، قد تخفّض عدد تكرار الصداع النصفي، أو حتّى تقي منه نهائياً.

يمكن الحصول على هذه المادة الغذائية عن طريق المكمّلات، وأيضاً من الحليب، والبيض، واللحوم قليلة الدهن، والخضار الورقية الخضراء كالسبانخ.

لمحاربة الصداع النصفي، إستعينوا بهذا الـ"Milkshake" المؤلّف من 3 مكوّنات فقط: كوب من الحليب، وكوب من الفريز، ونصف كوب من اللبن الخالي من الدسم. تُخلط المقادير جيداً حتّى تصبح ناعمة، ثمّ يمكن التلذّذ بها.

اليوغا

كمُكمّل لباقي مسكّنات الصداع النصفي، يمكن التخلّص من أوجاع الرأس عن طريق اليوغا. يساعد هذا النوع من التمارين المهدّئة على خفض حدوث الصداع النصفي وتكراره من خلال تمدّد عضلات العنق لتهدئة التوتر المسؤول عن الصداع.

( الجمهورية)