دعا النائب والوزير السابق فريد هيكل الخازن إلى “انتخاب رئيس جمهورية في أسرع وقت وإلى تأمين النصاب من أجل السير بهذا الإتجاه”، معتبرا أن “مقاطعة جلسات إنتخاب الرئيس مخالفة للأخلاقيات والأدبيات الدستورية”.

وقال في تصريح :”المقاطعة حق عندما تمارس للاعتراض على قانون أو على أداء ولا تعود كذلك عندما ينتج عنها عرقلة إنتخاب رمز البلاد وضمان وحدة مؤسساته الدستورية وهي بذلك تصبح مدخلا خطيرا للتعطيل ومساهمة في تفكك الدولة”.

واعتبر الخازن أن “كل الشعب اللبناني اليوم باستثناء الطبقة السياسية العاجزة يريد إنتخاب رئيس للجمهورية، ومقاطعة جلسات الإنتخاب هي مقاطعة للشعب اللبناني ومصالحه ووحدته لأن الدستور وضع للشعب وليس الشعب وضع للدستور!”.

ودعا إلى “الخروج من بدعة المقاطعة عبر إجراء استفتاء شعبي يتضمن سؤالا واحدا هو التالي: “هل من واجب النواب تأمين نصاب يتيح لمجلس النواب إختيار رئيس للجمهورية في لبنان نعم أم لا؟”.

وقال: “فلتتفق القوى السياسية على إجراء هذا الإستفتاء لنخرج من هذا الخناق القاتل”.

وتابع الخازن: “عندما يجيب الشعب اللبناني بـ “نعم” ساحقة، ينتفي قول البعض من أن شرعية المجلس النيابي غير متوفرة وتسقط حجج إجراء الإنتخابات النيابية قبل الإنتخابات الرئاسية وهكذا يصوب الشعب اللبناني البوصلة ويلزم كل الكتل النيابية بتأمين نصاب يسمح للمجلس النيابي باختيار الرئيس”.

وختم الخازن معتبرا أن “الشعب اللبناني يأس من حالة الفراغ وهو مهدد في مصالحه ورغيفه ومستقبله ومشرع على الهجرة القسرية ويجب وقف هذا الإنهيار قبل ان يتعمم ويصبح ترميمه مستحيلا”.