قالت رئيسة بعثة "أطبّاء بلا حدود" في سوريا موسكيلدا زانكادا إن: "العالم يتغاضى عن المجزرة التي تحدث في سوريا. فالمستشفيات والأسواق والمناطق السكنيّة لا زالت تحت مرمى النيران، ولا أحد يفعل أي شيء لإنقاذها".

وأضافت: "في الأسبوع الماضي أبلغنا الأطباء الذين ندعمهم في حلب عن ارتفاع حدّة الهجمات التي تستهدف البنى التحتية المدنية ومنها المستشفيات، ففي هجوم واحد وقع الأسبوع الماضي، قُتل 15 شخصاً وجُرح 20 آخرون جرّاء هجمات على الحي الذي يحيط مستشفى البيان المدعوم من قبل منظّمة أطبّاء بلا حدود. تأثّر المستشفى حين طالت الغارات الجوّية بوابته وتضررت عدّة أجزاء منه. هذا وكان هناك مرضى بين القتلى والجرحى".

وشددت على أن "أطبّاء بلا حدود تدين مجدّداً هذه الهجمات الضارية على المدنيين التي أصبحت ظاهرة متواترة في حلب خلال حرب تتّسم بالوحشية".

حلب

لا زالت حلب تتعرّض للغارات الجوّية والبراميل المتفجّرة.

* في 8 حزيران، إن الغارات التي شُنَّت على الحي الذي يتواجد فيه مستشفى البيان، تضمّنت ما لا يقلّ عن غارة واحدة وقعت أمام المستشفى. نتيجة للغارات على هذه المنطقة، تم الإبلاغ عن مقتل ما مجموعه 15 شخصاً وجرح 20 آخرين .

* بعض الضحايا هم من المرضى الموجودين داخل المستشفى لكن العدد الدقيق غير معروف بعد. تم نقل بعض الجرحى ومن بينهم المرضى الموجودين في المستشفى إلى مستشفيات أخرى وعدد كبير منهم في حالة حرجة.

* لا يمكن تحديد مدى الأضرار بعد لكن حتى الساعة تم الإبلاغ عن تأثر غرفة الطوارئ وغرفة العمليات والصيدلية ومسكن الأطباء وغرفة التصوير ومخزن مخصص للأدوية موجود خلف المستشفى.

* في الثالث من شهر حزيران شُنّت غارات جوية في نفس الحي الذي يقع فيه مستشفى الزرزور المدعوم من قبل منظّمة أطبّاء بلا حدود وضربت مبنى يُستخدم كمخزن طبي للمستشفى، مما تسبّب بخسارة علاجات تُعدّ الحاجة ماسّة إليها. لكن حجم الخسارة الكامل غير محدد بعد.

* لم يتم تسجيل وفاة أي مريض أو أي موظّف في المستشفى، لكن قُتل 4 أشخاص وجُرح 17 آخرون في المنطقة المجاورة.

أعزاز

* تراجعت خطوط الجبهات في بعض المناطق من أعزاز لكن الوضع لا زال غير مستقر خاصة في ظل وجود أكثر من 100,000 شخص عالقين بين القتال المستمر والحدود التركية.

* تستمر طواقم منظّمة أطبّاء بلا حدود بتوزيع مواد الإغاثة الطارئة كالبطانيات والخيم والفرشات إلى أكثر من 2700 شخص في الأسبوع الأول من شهر يونيو حزيران.

* بعد عملية إجلاء للمرضى في 27 أيار، تمكّنت منظّمة أطبّاء بلا حدود في 3 يونيو حزيران من إعادة فتح مستشفى السلامة التابع لها للحالات الطارئة والجراحية. وحتى الساعة شهد المستشفى 694 مريضاً في غرفة الطوارئ من بينهم 114 حالة إصابة. كما وأجرى المستشفى 18 عملية جراحية".