أعلن نعمان كورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي أنه لا يرى في العلاقات مع روسيا قضايا لا يمكن حلها، معربا عن أمله في تطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين قريبا.

 

وقال كورتولموش أنه "لم تكن لدينا نية في إسقاط الطائرة الروسية. ونعول على تصحيح العلاقات مع روسيا خلال فترة قصيرة. لا يمكن لروسيا أو لتركيا التضحية بها. ولا توجد بين البلدين قضايا لا يمكن حلها".

 

وأضاف المسؤول التركي أن أنقرة أعلنت بعد حادث إسقاط الطائرة الروسية أنه لا يمكن لتركيا وروسيا تجاهل بعضهما البعض، لأن البلدين جارتان تاريخيا، قائلا: "كنا منافسين في بعض المراحل، وكنا نتعاون بشكل وثيق في مراحل أخرى".
  من جانبه دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو إلى تشكيل فريق عمل خاص بتطبيع العلاقات، مشيرا إلى خبرة تركيا وإسرائيل في تطبيع العلاقات الثنائية.

 

وقال الوزير التركي إن "أنقرة أجرت لقاءات مع الجانب الإسرائيلي من أجل مناقشة شروط الخطوات التي يمكن القيام بها في المستقبل، مضيفا أن أنقرة اقترحت ذات الطريق لروسيا". 
  وأكد أنه يمكن إجراء لقاءات رسمية وغير رسمية من أجل التوصل إلى حل وسط.
  من جهته قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف ردا على اقتراح وزير الخارجية التركي إن أي فريق عمل لا يمكن أن يحل المشكلة في العلاقات مع روسيا، مؤكدا أن موسكو تتوقع من القيادة التركية تقديم اعتذار ودفع تعويضات عن إسقاط القاذفة الروسية.