تُوِّج برشلونة بطلاً للدوري الإسباني لكرة القدم، أمس الأوّل، في اللحظة الأخيرة، بعد فوزه على مضيفه غرناطة 3-0 في المرحلة الثامنة والثلاثين، وحلّ أمام قطبَي العاصمة ريال مدريد وأتلتيكو مدريد، طرفَي المباراة النهائية من دوري أبطال أوروبا. وقدَّم الدوري الإسباني أفضلَ مشهد كروي في موسم 2015-2016، حيث حسِمت الصراعات في بطولات إيطاليا وفرنسا وألمانيا منذ فترة بعيدة وعرِف البطل، كذلك الأمر بالنسبة إلى ليستر المتواضع الذي استفاد من انهيار رباعي المقدّمة في إنكلترا (تشلسي وأرسنال ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد)، في حين أنّ مصير المعركة في إسبانيا بقيَ مجهولاً حتى اللحظة الأخيرة.

وكان برشلونة متقدّماً بفارق كبير على مطارديه أواخر آذار، لكنّ ريال بقيادة مدرّبه الجديد الفرنسي زين الدين زيدان أحيا المنافسة من جديد بعد فوزه في «كامب نو» 2-1، ولم يضمن الفريق الكاتالوني الاحتفاظ باللقب إلّا في المرحلة الأخيرة.

وقال مدرّب برشلونة لويس انريكي أخيراً: «إنّنا نلعب في أصعب بطولة في أوروبا من دون أيّ شك».

وعلّق زيدان بالقول: «الأندية الإسبانية عبارة عن فرَق تلعب كلَّ الوقت، والفريق الذي يلعب يكافَأ حسب رأيي».

ويتواجد أفضل نجوم الكرة في الدوري الإسباني مثل الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة) الحائز على الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 5 مرّات، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد) المتوَّج بها 3 مرّات.

تَجدر الإشارة أيضاً إلى وجود الأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار (مع برشلونة) والويلزي غاريث بايل (ريال). وبَرز سواريز هذا الموسم خصوصاً من خلال تسجيله 40 هدفاً في 38 مباراة وساهمَ في إحراز اللقب في الدوري المحلّي، و59 هدفاً في 52 مباراة في مختلف
المسابقات خلال موسم واحد.

أفضل الأندية

وكان الدوري الإسباني يُختصَر عادةً بلقاءات الكلاسيكو بين الغريمين ريال وبرشلونة، لكن في السنوات الأخيرة ظهرَت أندية أخرى لا يمكن تجاهلها، وبات يُحسَب لها ألف حساب.

ويأتي إشبيلية في مقدّمة تلك الأندية بإحرازه لقبَ بطل مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في الموسمَين الماضيَين وبلوغه نهائي الموسم الحالي حيث سيواجه ليفربول الإنكليزي في 18 الحالي على ملعب «سانت ياكوب بارك» في مدينة بال السويسرية.

من جانبه، يلتقي أتلتيكو مدريد، مع جاره ريال في نهائي دوري أبطال أوروبا في 28 أيار على ملعب «سان سيرو» في ميلانو، بعد أن خسر أمامه 1-4 في نهائي 2014.

وحسب تصنيفات الاتّحاد الأوروبي للّعبة، تملك إسبانيا أغنى ناديَين في العالم.

في 2015، كان ريال في المقدّمة بقيمة عائدات وصَلت إلى 577 مليون يورو أمام برشلونة (560,8 مليون)، وسيبقى الحال على ما هو عليه رغم العقد الجديد الخيالي في حقوق النقل التلفزيوني لمباريات الدوري الإنكليزي.