أصبح رئيس شركة "أمازون" للتجارة الإلكترونية جيف بيزوس، بفضل الآداء القوي لسهم الشركة في البورصة الأميركية، أحد أكبر أثرياء العالم، لكنه أيضاً الرجل الذي يُنافس بقوّة كبار الأثرياء التقليديين، مثل مؤسس "مايكروسوفت" السابق بيل غيتس، أو رئيس صناديق الاستثمار والتوظيف المالي العالمي وارن بافيت، بما أنّه يكسب نحو ألفي يورو(أكثر من ألفي دولار) في الثانية الواحدة.

ونقلت صحيفة لوباريزيان الفرنسية عن وكالة بلومبرغ أن الأداء المميز لسهم أمازون في البورصة الذي قفز 64% في ظرف سنة واحدة، جعل بيزوس الذي يملك نحو 18% من أسهم الشركة، أحد أكبر أثرياء العالم، بثروة تعادل حالياً 54.5 مليار يورو.

20 طائرة عملاقة

وحتى تتضح صورة ثروة الرجل أكثر قالت الصحيفة إنّ هذا المبلغ الخيالي يسمح لبيزوس، إذا رغب في ذلك بالحصول على 20 طائرة من طراز "إيرباص" أيه 380 العملاقة مثلاً.

ورغم هذه الثروة الضخمة فإنّ المحللين يرشحون الرجل إلى مزيد من الثروة، ذلك أنّ وسطاء البورصة والمستثمرين ينتظرون أن يقفز سعر السهم من 619 يورو حالياً إلى أكثر من 885 يورو قريباً.

وعلى هذا الأساس من المنتظر أن يكسب مراتب إضافية على قائمة أثرى الأثرياء في العالم، ذلك أن سعر السهم يستمر في النمو بمعدلات مرتفعة فاقت 60% في 2015، في الوقت الذي لم يرتفع فيه سعر فيس بوك مثلاً بأكثر من 51%.

(24)