اعتقلت الشرطة الأسترالية خمسة اشخاص يُشتبه في أنهم كانوا يُخطّطون للإبحار في قارب صغير من شمال البلاد إلى اندونيسيا ثم إلى الفيليبين في رحلة للانضمام لتنظيم "داعش" في سوريا.
وقالت الشرطة، في ببان، إن المشتبه فيهم اعتُقلوا يوم الثلاثاء بعدما نقلوا القارب لمسافة ثلاثة آلاف كيلومتر من ملبورن إلى كارينز في ولاية كوينزلاند.
ووُجّهت انتقادات للسياسة الأسترالية الصارمة المتعلّقة بالهجرة والتي تهدف إلى منع طالبي اللجوء من السفر في قوارب من اندونيسيا إلى استراليا، لكن يُرجّح أن عدداً قليلاً منهم حاولوا السفر من استراليا في الاتجاه العكسي.
وقال نائب مفوض الشرطة في ولاية فيكتوريا شين باتون: "نجري تحقيقاً في الادعاء بأنهم كانوا يُخطّطون للسفر إلى الفيليبين عبر اندونيسيا بهدف الوصول إلى سوريا في نهاية المطاف"، مضيفاً أنه "ليس شائعاً أن يُحاول أناس السفر إلى سوريا عبر قوارب لكن لا تُوجد لدي أرقام مُحدّدة على وجه اليقين."
ولم تُوجّه حتى الآن تهم إلى المشتبه فيهم. وبموجب سلطات أمنية جديدة جرى اقرارها في العام 2014، يُواجه الاستراليون الذين يُسافرون إلى أماكن محظور السفر إليها في الخارج، ومنها محافظة الرقّة في سوريا، وهي معقل استراتيجي لـ"داعش"، عقوبة السجن لمدة تصل إلى عشر سنوات.
وقال وزير الهجرة الاسترالي الشهر الماضي إن قرابة مئة شخص غادروا استراليا إلى سوريا للقتال في صفوف تنظيمات منها "داعش".
(رويترز)