ألحق «العهد» أكبر خسارة بـ «النجمة» هذا الموسم (3 ـ 1)، واعتلى صدارة الترتيب مؤقتاً متقدماً بنقطتين على «الصفاء» (45 ـ 43)، في القمة الجماهيرية التي احتضنها «ملعب برج حمود» بعد ظهر أمس بافتتاح الأسبوع الـ19 لـ «الدوري اللبناني بكرة القدم».
وحقق «العهد» فوزه الـ14 مقابل ثلاثة تعادلات وخسارتين، بينما لقي «النجمة» خسارته الثانية، الأولى أمام «الصفاء» (1 ـ 2)، مقابل 12 فوزاً وخمسة تعادلات.
وقبل الدخول في التفاصيل الفنية، لا بد من الإشارة إلى حسن تنظيم المباراة الذي قام به «الاتحاد» إلى تشدد القوى الأمنية بتأمين السلامة العامة، ما أخرجها بأبهى صورة، ما يشجع على إقامة كل المباريات الحساسة بحضور الجمهور.
ولم يكن الفوز «العهداوي» مفاجئا نظرا للأداء العالي الذي قدمه لاعبوه على مدار الشوطين، وتفوق المدرب الألماني روبرت جاسبرت على مدرب «النجمة» تيتا فاليريو من الناحية التكتيكية، لأنه يملك المجموعة التي تنفذ الخطط التي وضعها، وخصوصا القائد عباس عطوي «اونيكا» والجناح الطائر وأفضل لاعب في المباراة أحمد زريق الذي أقلق الدفاعات النجماوية بتحركاته التي لم تهدأ طيلة الـ90 دقيقة، ولم يكن الجناح الأيمن حسن شعيتو أقل شأنا من زريق بل قدم مباراة كبيرة وفعل كل شيء باستثناء التسجيل، كذلك فرض السوري عبد الرزاق حسين نفسه كاحد أخطر اللاعبين، في حين لم يكن السنغالي مامادو بيومه ولم يوفق في التسجيل برغم اختراقاته الكثيرة، وكان للهدف المبكر الذي سجله المدافع قاسم الزين خطأ بمرمى فريقه بعد تسديدة السوري عبد الرزاق حسين (8)، الأثر الجيد على أداء «العهد»، لتشتعل المباراة بين كرّ وفرّ مع أفضلية للاعبي «العهد» ولكن من دون جدوى أمام المرمى، ليستغل لاعبو «النجمة» الموقف ويسجلوا هدف التعادل بعكس المجريات عن طريق أكرم مغربي مستغلا تمريرة عباس عطوي (24)، وفي وقت كان «النجمة» الطرف الأفضل فاجأ «أونيكا» الجميع بتمريرة ذهبية إلى أحمد زريق الذي لم يتأخر في تحويل الكرة إلى داخل المرمى (34)، ليرد «النجمة» بكرة أبعدها حسين دقيق من على خط المرمى (38).
ولم تنفع التغييرات الهجومية التي أجراها فاليريو في صفوف «النجمة» لأن الدفاع الأصفر عرف كيف يراقب خالد تكه جي وحسن المحمد وأوتشي قبل أن يصاب، في حين أن التغييرات التي أجراها روبرت جاسبرت أكدت أفضلية «العهد»، فاستعرض لاعبوه وتفننوا بإضاعة الفرص السهلة جدا خصوصا تلك التي أهدرها السنغالي مامادو، قبل أن يهديه «أونيكا» الهدف الثالث (85). وكان بإمكان الفريق الأصفر أن يزيد غلته من الأهداف بعد الانهيار الكامل للاعبي «النجمة» الذين عجزوا بإخراج الكرة من منطقتهم بسبب الضغط الكبير من قبل لاعبي «العهد» الذين لم يتراجعوا إلى الخطوط الخلفية حتى نهاية المباراة.
& مثل «العهد»: محمد حمود، حسين الزين، خليل خميس، عباس كنعان، هيثم فاعور (مهدي فحص)، عباس عطوي (يوسف المويهبي)، احمد زريق، حسن شعيتو (طارق العلي)، حسين دقيق، عبد الرزاق حسين، ومامادو درامي.
& مثل «النجمة»: ربيع الكاخي، قاسم الزين، صلاح شحرور، رضوان فالحي (أوتشي)، حسن أومري، محمد شمص، محمد قاسم (خالد تكه جي)، محمد شمص (حسن المحمد)، عباس عطوي، محمد حمود، محمد جعفر، وأكرم مغربي.
& قاد المباراة طاقم حكام دولي قبرصي مؤلف من أفرام تسوكاس وستيليوس نيكيتا واسينودوروس ايونوكس ونيكولوس.
التعادل الثامن لـ «الغازية»
كفرجوز ـ عارف حرب:
لا يزال الفوز عصيّاً على «الشباب» الغازية وحقق تعادله الثامن أمس، وكان مع «طرابلس» في كفرجوز (صفر ـ صفر)، ما رفع رصيده إلى ثمان نقاط في المركز العاشر متقدماً بنقطة على «السلام» زغرتا و «الحكمة».
& مثل «الشباب» الغازية: أحمد دياب، محمود سيد (حسين فروخ)، اسماعيل فاضل، حسن الحاج (علي ناصر الدين)، بلال نجدي، علي حمود (حسن علوية)، حسين نصرالله، مصطفى حلاق، جان ايمانويل، ستاندلي وغوغودين.
& مثل «طرابلس»: عبدو طافح، عبدالله طالب، أحمد مغربي، حمزة علي، سعد يوسف، غازي الحسين، أبو بكر المل، وليد فتوح (محمد مقصود)، مصطفى القصعة (أحمد دياب)، ومايكل هيلغبي (عبد الغزيز يوسف).
& قاد المباراة علي رضا، بمساعدة هشام قانصو وعلي الحاج، الى الرابع حسن سلمان.

من المباراتين
÷ حضر المباراة جمهور كبير من الطرفين، فامتلأت المدرجات الشرقية بجماهير «النجمة» بأكثر من خمسة آلاف متفرج، بينما ملأ جمهور «العهد» المدرجات الشمالية بنحو 1800 متفرج، ولم تخل هتافاتهم من بعض الشعارات غير الرياضية، لكن تشجيعهم كان مميزا، وأشرف على تنظيم المباراة الأمين العام لـ «الاتحاد» جهاد الشحف ورئيس لجنة الملاعب موسى مكي، وحضرها عضوا اللجنة التنفيذية هامبيك ميساكيان ومازن قبيسي.
÷ بعد انتهاء الشوط الأول، حاول حسين دقيق استفزاز قائد «النجمة» عباس عطوي، وكادت الأمور أن تتطور لولا تدخل مدير الفريق حسن فروخ الذي اسكت دقيق ومنعه من الاقتراب من عطوي.
÷ بعد نهاية المباراة، حمل لاعبو «العهد» رئيس النادي تميم سليمان على الأكتاف فرحاً بالفوز، بعدها أخرجت القوى الأمنية جمهور «النجمة» وواكبته إلى اوتوستراد ميرنا شالوحي، وأبقت على جمهور «العهد» على المدرجات منعا للاحتكاك مع الجمهور الآخر الذي توعد لهم خلال سير المباراة.
÷ كان الحضور على المنصة الرئيسية التي خصصت للصحافيين فقط مثاليا، رغم تواجد بعض حملة البطاقات غير العاملين فعلياً (...).
÷ أكمل «النجمة» الدقائق العشر من الوقت الأصلي بعشرة لاعبين بعد إصابة البديل أوتشي الذي تعرض لشد عضلي منعه من تكملة المباراة.
÷ أشاد رئيس رابطة جمهور «النجمة» محمد الربعة بالحضور الكبير لجمهور «النجمة» وسلوكه، وشكر لـ «الإتحاد» والقوى الأمنية حسن التنظيم.، مشيراً إلى أن أداء «النجمة» لم يكن جيداً واستحق «العهد» الفوز.
÷ قال مدرب «العهد» الألماني روبرت جاسبرت: «أعتقد أن الامر الأهم بالنسبة إلي كان الفوز، ونحن حققنا نتيجة جيدة. كما أننا سيطرنا بشكل كامل أواخر المباراة بفضل قوتنا وكان باستطاعتنا إضافة المزيد من الأهداف ونحن كنا الفريق الأفضل. أعتقد أننا لعبنا كفريق ونعم كنا الأفضل اليوم».
÷ لاعب ارتكاز «العهد» هيثم فاعور: تحضرنا جيدا للمباراة وسجلنا ثلاثة أهداف، كانت المباراة جميلة وشيقة وكان بإمكاننا إضافة العديد من الأهداف لكننا لم نوفق في تحقيق ذلك، لقد فوجئت بمستوى «النجمة» وخصوصا خط الدفاع الذي انهار بعد تسجيلنا الهدف الثاني، أشكر جمهورنا الحبيب على مواكبته على أمل ان نوفق في الاحتفاظ باللقب».
÷ اعتذر لاعبو «النجمة» عن عدم الإدلاء بأي تصريح، وتوجهوا إلى غرف الملابس فور إعلان الحكم نهاية المباراة.
÷ عندما سجل مامادو الهدف الثالث رمى جمهور «النجمة» أرض الملعب بأعداد كبيرة من زجاجات المياه، ما اضطر الحكم الرئيسي إلى إيقاف المباراة والطلب من المساعدين الوقوف في وسط الملعب.
÷ مدرب «الغازية» فؤاد ليلا: لعبنا أمام فريق كبير يملك خبرة كبيرة، ولديه مهاجمون من الطراز الجيد، لكننا تفوقنا في بعض الفترات، ومشكلتنا تبقى في انهاء الهجمة بالشكل الصحيح، قدم الفريق عرضاً جيداً نأمل أن يتوج في المراحل المقبلة بالبقاء في دوري الأضواء».
÷ مدرب «طرابلس» نزار محروس: كانت مباراة صعبة أمام فريق كان نداً قوياً ولديه امكانات بدنية عالية ونجح بتطبيق خطة دفاعية محكمة شلت حركة مهاجمينا، على العموم نتأمل في المباريات المقبلة حظاً أوفر».