يسعى كل من "وست هام يونايتد" وضيفه "مانشستر يونايتد" الى تعويض خيبة املهما في الابتعاد عن مركز مؤهل الى دوري ابطال اوروبا بكرة القدم الموسم المقبل، عندما يتواجهان اليوم (الساعة 21.00 بتوقيت بيروت)، في لندن في مباراة معادة من ربع نهائي كأس إنكلترا.
وكان الفريقان تعادلا (1 ـ 1)، قبل شهر في المباراة الاولى على ارض ملعب "اولدترافورد" في مانشستر، حيث منح الفرنسي ديميتري باييت التقدم لـ "وست هام" (68)، ورد عليه مواطنه انطوني مارسيال (83)، واضطرا الى خوض مباراة ثانية لتحديد المتأهل وهذه المرة على ارض ملعب "ابتون بارك".
ويلعب المتأهل في الدور نصف النهائي على ارض ملعب "ويمبلي" مع "إيفرتون"، فيما تجمع مباراة نصف النهائي الاخرى بين "كريستال بالاس" و "واتفورد".
وتعتبر الكأس المحلية المنقذ الوحيد لموسم الفريقين اللذين تضاءلت حظوظهما في المنافسة على بطاقة مؤهلة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، إذ يحتل "مانشستر يونايتد" المركز الخامس برصيد 53 نقطة وتلقى خسارة كبيرة امام مضيفه "توتنهام" (صفر ـ 3)، الاحد وبات يتخلف بفارق اربع نقاط عن "مانشستر سيتي" صاحب المركز الرابع المؤهل الى الدور التمهيدي للكأس القارية العريقة.
ولا تختلف امور "وست هام" السادس بفارق نقطة واحدة عن "مانشستر يونايتد" حيث سقط في فخ التعادل امام جاره اللندني "ارسنال" (3 ـ 3)، بفضل "هاتريك" لعملاقه اندي كارول.
وتشكل الكأس اهمية كبيرة بالنسبة الى مدرب "مانشستر يونايتد" الهولندي لويس فان غال كي يضمن بقاءه على رأس الادارة الفنية للشياطين الحمر حتى نهاية عقده الموسم المقبل وذلك في حال التتويج بلقبها للمرة الثانية عشرة في تاريخه والاولى منذ العام 2004.
وقال فان غال: "إنها الفرصة الاخيرة للتتويج بلقب هذا الموسم وبالتالي فهي مهمة للاعبين والنادي والمدرب والجماهير".
واضاف: "استفاد وست هام من يوم راحة اضافي، لكننا اثبتنا سابقا ضد ارسنال ومانشستر سيتي (في الدوري)، ان ذلك لا يشكل عائقا بالنسبة لنا وتمكنا من الفوز عليهما، اتمنى ان نستعيد لياقتنا ومعنوياتنا، لان الخسارة (امام توتنهام) كانت قاسية. ولكن الجميع يعرف ان هذه الكأس هي الفرصة الاخيرة لنا".
وقد يدفع فان غال اليوم بهدافه الدولي واين روني الذي تعافى من اصابة في الركبة ابعدته عن الملاعب منذ 13 شباط الفائت.
وخاض روني 61 دقيقة في مباراته مع فريق تحت 21 عاما ضد "ميدلزبره" امس الاول امام عيني فان غال.
وتشكل عودة روني خبرا سارا للفريق وجماهيره ومدربه في ظل المباريات الحاسمة التي تنتظره في نهاية الموسم، خصوصا ان "مانشستر يونايتد" سجل خمسة اهداف فقط في مبارياته الثماني الاخيرة.
ويتطلع "وست هام" الى اللقب الثالث في الكأس والاول منذ العام 1980.
(أ ف ب)