أفادت مصادر عسكرية تركية اليوم (الثلثاء) بمقتل جندي تركي وجرح 47 آخرين في انفجار سيارة مفخخة اليوم أمام مركز عسكري متقدم في جنوب شرقي تركيا ذي الغالبية الكردية.

واستهدف الاعتداء الحاصل ليل أمس مركزاً عسكريا متقدما في قضاء هاني بمحافظة دياربكر، ونسبت السلطات العملية إلى «حزب العمال الكردستاني». وقال المصدر ان التفجير أسفر عن سقوط قتيل هو جندي، و47 جريحا بينهم ثمانية مدنيين، مشيراً إلى أن الجيش باشر عملية تمشيط في المنطقة بعد هذا الهجوم الجديد.

وتعيش تركيا منذ أشهر عدة في حال تأهب بسبب سلسلة غير مسبوقة من الهجمات المنسوبة إلى تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش)، أو لها علاقة بتجدد النزاع مع الأكراد. ويشتبه في أن التنظيم نفذ اعتداءات عدة في تركيا منذ الصيف، والأكثر دموية بينها ارتكبه انتحاريان في 10 تشرين الأول (أكتوبر)، وأدى إلى مقتل 103 أشخاص كانوا يشاركون في تظاهرة مؤيدة للأكراد في انقرة.

وفي شباط (فبراير) وآذار (مارس) أدى اعتداءان بالسيارة المفخخة إلى سقوط عشرات الضحايا وسط العاصمة التركية انقرة، تبنتهما مجموعة «صقور حرية كردستان» المتطرفة المرتبطة بـ«الكردستاني» الذي يقود منذ 1984 تمردا ضد الدولة التركية تسبب بمقتل 40 الف شخص.