أسدى ريال سوسييداد خدمة كبيرة إلى قطبَي العاصمة ريال مدريد وأتلتيكو مدريد، وأشعل فتيل المنافسة على اللقب بفوزه على ضيفه برشلونة المتصدّر 1-0، في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الإسباني. في المقابل، حقّق ليستر سيتي إنجازاً تاريخياً إذ انه ضمن مشاركته في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل للمرّة الأولى في تاريخه وواصل زحفه نحو اللقب بفوزه على مضيفه سندرلاند 2-0، في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الإنكليزي. وتقلّص الفارق بين برشلونة وأتلتيكو مدريد وريال مدريد إلى 3 نقاط و4 توالياً، بعد فوز الأوّل على مضيفه إسبانيول 3-1 والثاني على ضيفه إيبار 4-0.

واستمرّت عقدة برشلونة على ملعب «انويتا» في سوسييداد للعام التاسع توالياً، حيث يعود الفوز الأخير للفريق الكاتالوني على مضيفه إلى 5 أيار 2007 عندما تغلّب عليه بثنائية نظيفة سجّلها أندريس انييستا والكاميروني صامويل ايتو.

وعلى غرار الموسم الماضي، تقدّم ريال سوسييداد بهدف مبكّر سجّله ميكل أويارزابال في الدقيقة الخامسة وصمد حتى النهاية مقتنصاً فوزاً غالياً.
وعلى ملعب «سانتياغو برنابيو»، واصل ريال مدريد انتفاضته بفوز ساحق على ضيفه إيبار برباعية نظيفة.

ومنح جايمس رودريغيز التقدّم لريال مدريد من ركلة حرّة مباشرة من حافة المنطقة أطلقها بيُسراه وأسكنها على يمين الحارس اسيير رييسغو (5).
وعزّز النادي الملكي تقدّمه بهدف ثانٍ عندما تلقّى رونالدو كرة خلف الدفاع من إيسكو فتوغّل داخل المنطقة وهيّأها لـ لوكاس فاسكيز المنطلق من الخلف فتابعها بيسراه على يمين الحارس رييسغو (18).

وأضاف رونالدو الهدف الثالث عندما تلقّى كرة من خيسي رودريغيز داخل المنطقة فهيّأها لنفسه بيمناه وسدّدها بالقدم ذاتها قوية من مسافة قريبة داخل المرمى (19).

وعزّز خيسي رودريغيز تقدّم النادي الملكي بالهدف الرابع عندما تلقّى كرة من رونالدو فتابعها داخل المرمى الخالي (39).
وعلى ملعب «كورني ألبرات»، قلب أتلتيكو مدريد الطاولة على مضيفه إسبانيول وحوَّل تخلّفه 0-1 إلى فوز غالٍ 3-1.

وتقدّم إسبانيول عبر لاعب الوسط السنغالي بابا كولي ديوب بضربة رأسية إثر ركلة ركنية انبرى لها ماركو اسنسيو (29).
وأدرك فرناندو توريس التعادل عندما تلقّى كرة من كوكي هيّأها لنفسه على صدره وتوغّل داخل المنطقة وسدّدها قوية داخل المرمى (35).

ومنح الدولي الفرنسي أنطوان غريزمان التقدّم لأتلتيكو بعد لعبة مشتركة مع كوكي، فتوغّل داخل المنطقة وسدّدها قوية بيسراه ارتطمت بالقائم الأيسر وعانقت الشباك (58). وعزّز كوكي النتيجة بالهدف الثالث من ضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة مُتقنة من توريس داخل المنطقة (89).

أبرز نتائج إسبانيا
ريال مدريد - إيبار 4-0
ريال سوسييداد - برشلونة 1-0
أتلتيكو - إسبانيول 3-1


ترتيب إسبانيا
1 - برشلونة 76 نقطة
2 - أتلتيكو مدريد 73 نقطة
3 - ريال مدريد 72 نقطة


إنكلترا

إلى ذلك، خرج ليستر فائزاً بـ»الطريقة الإيطالية» وواقِعيّة مدرّبه كلاوديو رانييري أمام سندرلاند 2-0، إذ إنه حافظ على نظافة شباكه للمباراة الخامسة توالياً للمرّة الأولى في تاريخه، وكان في طريقه أيضاً لتحقيق فوزه السادس توالياً بنتيجة 1-0 (تخلّل هذه السلسلة التعادل مع وست بروميتش 2-2)، قبل أن يخطف نجم المباراة جيمي فاردي الهدف الثاني في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع بعد أن كان أيضاً صاحب الهدف الأوّل في الدقيقة 66.

وضمن ليستر بفوزه الجديد مشاركته الأولى في دوري الأبطال والرابعة على الصعيد القاري (خرج من الدور الأوّل لكأس الكؤوس الأوروبية موسم 1961-1962 على يَد أتلتيكو مدريد الذي أطاحه أيضاً من الدور الأوّل لكأس الاتّحاد الأوروبي موسم 1997-1998، كما خرج من الدور الأوّل للمسابقة ذاتها موسم 2000-2001 على يَد النجم الأحمر الصربي).

وعلى ملعب وايت هارت لين، انتظر توتنهام صاحب الأرض حتى الدقيقة 70 ليفتتح التسجيل بعد هجمة جماعية رائعة وصلت فيها الكرة إلى كريستيان إيريكسن الذي مرّرها عرضية إلى ديلي ألي المُتواجد أمام الحارس دافيد دي خيا. وبعد أربع دقائق فقط، حصل توتنهام على ركلة حرّة نفّذها إيريك لاميلا تابعها توبي ألديرفيريلد رأسية في الشباك.

ولم ينتظر رجال المدرّب ماوريسيو بوكيتينو سوى دقيقتين ليسجّلوا الهدف الثالث عن طريق إيريك لاميلا بعد عرضية من داني روز.
وتغلّب ليفربول على ضيفه ستوك سيتي 4-1 على ملعب «أنفيلد».

وافتتح ليفربول التسجيل بواسطة ألبيرتو مورينو بعد تمريرة من جيمس ميلنر (8). وعادل الضيوف عن طريق بويان كركيتش (22). لكنّ رجال المدرّب الألماني يورغن كلوب عادوا إلى أجواء المباراة، ليُضيف دانيال ستاريدج الهدف الثاني (32)، وديفوك أوريجي الهدفين الثالث والرابع (50) و(65).

أبرز نتائج إنكلترا
ليستر - سندرلاند 2-0
توتنهام - مان يونايتد 3-0
ليفربول - ستوك سيتي 4-1
مان سيتي - وست بروميتش 2-1
أرسنال - وست هام 3-3
سوانزي - تشلسي 1-0


ترتيب إنكلترا
1 - ليستر سيتي 72 نقطة
2 - توتنهام 65 نقطة
3 - أرسنال 59 نقطة
4 - مان سيتي 57 نقطة
5 - مان يونايتد 53 نقطة


ألمانيا

بدوره، واصل بايرن ميونيخ صحوته واقترب كثيراً من اللقب الرابع توالياً بفوزه الثمين على مضيفه شتوتغارت 3-1، على ملعب «غوتليب دايملر شتاديون» في شتوتغارت، في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الألماني.

وانتظر بايرن ميونيخ حتى الدقيقة 31 لافتتاح التسجيل عن طريق النيران الصديقة عندما حاول قائد شتوتغارت جورج نايدرماير إبعاد تمريرة عرضية زاحفة لريبيري.

وعزّز المدافع الدولي النمسوي دافيد ألابا تقدّم الفريق البافاري مطلع الشوط الثاني بتسديدة بيسراه إثر تمريرة من الإسباني خوان برنات (52).
وسجّل دانيال ديفادي هدف الشرف لأصحاب الأرض مقلّصاً الفارق بتسديدة من داخل المنطقة (63).

ووجّه البرازيلي دوغلاس كوستا الضربة القاضية لشتوتغارت بتسجيله الهدف الثالث للفريق البافاري بتسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة أسكنها الزاوية اليمنى البعيدة من الحارس البولندي بريميسلاف تايتون (89). وفي دربي إقليم الرور، تعادل بوروسيا دورتموند مع مضيفه شالكه 2-2.

وافتتح دورتموند التسجيل عن طريق شينجي كاغاوا (49)، وعادل أصحاب الأرض سريعاً عن طريق ليروي سانيه (52). وعاد رجال المدرّب توماس توخيل وتقدّموا بواسطة ماتياس غينتر، ليُعادل شالكه النتيجة من ركلة جزاء نفّذها كلاس يان هونتيلار (66).
وبهذا التعادل، ابتعد دورتموند، الثاني، عن العملاق البافاري المتصدّر 7 نقاط، ليصبح رصيد الأوّل 68 نقطة مقابل 75 لبايرن.

أبرز نتائج ألمانيا
بايرن ميونيخ - شتوتغارت 3-1
دورتموند - شالكه 2-2
ليفركوزن - كولن 2-0
فولفسبورغ - ماينتس 1-1


ترتيب ألمانيا
1 - بايرن ميونيخ 75 نقطة
2 - دورتموند 68 نقطة
3 - هرتا برلين 49 نقطة
4 - ليفركوزن 48 نقطة
5 - مونشنغلادباخ 45 نقطة


إيطاليا

من جهته، حقّق إنتر ميلان فوزاً صعباً ومتأخراً على مضيفه فروزينوني، الصاعد حديثاً إلى الدرجة الأولى، 1-0، في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الإيطالي.

على ملعب ماتوزا، انتظر إنتر حتى الدقيقة 74 لتسجيل الهدف الوحيد بعد عرضية من الكرواتي إيفان بيريسيتش ومتابعة رأسية من الأرجنتيني ماورو ايكاردي.

وعلى ملعب سان سيرو، اقترب يوفنتوس من اللقب الخامس المتتالي بعد أن أسقط ميلان في عقر داره 2-1. وكان ميلان سبّاقاً إلى التسجيل بعد حصوله على ركلة ركنية نفّذها المثير للجدل ماريو بالوتيلي وتابعها البرازيلي أليكس برأسه في شباك جانلويجي بوفون (18).

وأدرك يوفنتوس التعادل بعد أن وضع الإسباني ألفارو موراتا زميله الكرواتي ماريو ماندزوكيتش في انفراد تام بكرة خلف المدافعين تابعها الأخير في أسفل الزاوية اليمنى لمرمى جانلويجي دوناروما (27).

وفي الشوط الثاني، حصل يوفنتوس على ركلة ركنية في الجهة اليمنى نفّذها كلاوديو ماركيزيو فهيّأها الفرنسي بول بوغبا لنفسه على صدره ثم أطلقها قوية بيمناه ارتطمت بالسلوفاكي يوراي كوسكا وخدعت دوناروما والآخرين قبل أن تستقر في الشباك هدفاً ثانياً لفريق «السيّدة العجوز» (65).

أبرز نتائج إيطاليا
يوفنتوس - ميلان 2-1
إنتر - فروزينوني 1-0
امبولي - فيورنتينا 2-0
نابولي - هيلاس فيرونا 3-0


ترتيب إيطاليا
1 - يوفنتوس 76 نقطة
2 - نابولي 70 نقطة
3 - روما 63 نقطة
4 - إنتر 58 نقطة
5 - فيورنتينا 56 نقطة


فرنسا

توازياً، قاد المهاجم الدولي البرازيلي لوكاس مورا فريقه باريس سان جيرمان إلى فوز معنوي على مضيفه غانغان 2-0، على الملعب البلدي في رودورو، في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الفرنسي.

وسجّل مورا الهدفين في الدقيقتين 56 من ركلة جزاء عندما تعرّض كريستوفر نكونكو للعرقلة داخل المنطقة من قبل جيريمي سوربون، و71 عندما تلقّى كرة عرضية من لايفين كورزاوا داخل المنطقة فهيّأها لنفسه بيمناه وتابعها بالقدم ذاتها على يمين الحارس الدانماركي يوناس لوسي.

أبرز نتائج فرنسا
سان جيرمان - غانغان 2-0
ليل - موناكو 4-1
نيس - رين 3-0
سانت اتيان - تروا 1-0

ترتيب فرنسا
1 - سان جيرمان 83 نقطة
2 - ليون 55 نقطة
3 - موناكو 55 نقطة
4 - نيس 53 نقطة
5 - رين 51 نقطة