كشف تحقيق صحافي ضخم شاركت فيه أكثر من 100 صحيفة حول العالم استناداً إلى 11,5 ملايين وثيقة مسربة حصلت عليها، أن 140 زعيماً سياسياً من حول العالم، بينهم 12 رئيس حكومة حالياً أو سابقاً، هربوا أموالاً من بلدانهم إلى ملاذات ضريبية.

وأوضح "الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين" ومقره واشنطن على موقعه الالكتروني أن الوثائق تحتوي على بيانات تتعلق بعمليات مالية لأكثر من 214 الف شركة أوفشور في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم.

ولا تنحصر الأسماء الواردة في التسريبات بعالم السياسة بل تتخطاه الى عالم الرياضة وتحديدا الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الذي لم يستفق بعد من الفضائح المتتالية التي هزت أعلى هرمه في الأشهر الأخيرة.

وفي هذا الإطار فإن 4 من الأعضاء الـ16 في الهيئة التنفيذية للفيفا استخدموا، بحسب الوثائق المسربة، شركات أوفشور أسسها مكتب موساك فونسيكا.

ووردت في هذه الوثائق أيضا أسماء حوالي 20 لاعب كرة قدم من الصف الأول بينهم خصوصاً لاعبون في فرق برشلونة وريال مدريد ومانشستر يونايتد، وفي مقدم هؤلاء ليونيل ميسي.

وبحسب "الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين" فإن النجم الأرجنيتي الحائز مرات عديدة على "كرة الفيفا الذهبية" هو شريك مع والده في ملكية شركة مقرها في بنما. وورد اسم النجم ووالده للمرة الأولى في وثائق مكتب المحاماة في 13 حزيران 2013 أي غداة توجيه الاتهام إليهما بالتهرب الضريبي في اسبانيا.

ومن نجوم عالم الكرة الواردة أسماؤهم في الوثائق برز أيضا اسم ميشال بلاتيني الذي استعان بخدمات مكتب المحاماة في 2007، العام الذي تولى فيه رئاسة الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، لتأسيس شركة في بنما.

وتعليقاً على هذه المعلومات قال بلاتيني في بيان تلقته وكالة فرانس برس إن المرجع في هذه القضية هو "إدارة الضرائب في سويسرا، بلد إقامته الضريبية منذ 2007".

ولا تنحصر أسماء الرياضيين الواردة في الوثائق على عالم كرة القدم بل تتعداه إلى رياضات أخرى مثل الهوكي والغولف، بحسب الاتحاد.

(هافنغتون بوست)