سيسجل نجما «برشلونة» الإسباني ليونيل ميسي ولويس سواريز عودتهما الى منتخبي الارجنتين والاوروغواي عندما تستأنف تصفيات أميركا الجنوبية لـ «مونديال روسيا 2018» بمواجهتين من العيار الثقيل ضمن الجولة الخامسة المقررة اليوم وغداً.
وغاب سواريز عن منتخب بلاده منذ الدور الأول لـ «مونديال البرازيل 2014»، بسبب العقوبة التي فرضت عليه بعد عضّه المدافع الإيطالي جورجيو كييليني، فيما لم يشارك ميسي في أي من المباريات الأربع الأولى التي خاضتها الأرجنتين في التصفيات الحالية، بسبب إصابة في ركبته تعرّض لها مع فريقه «برشلونة» في ايلول الفائت.
وجاءت عودة ميسي الى منتخب بلاده في الوقت المناسب لأن «لا البيسيليستي» يخوض اليوم اختباراً صعباً للغاية في ضيافة تشيلي بطلة «كوبا اميركا» وذلك في إعادة لنهائي البطولة القارية الذي خسره نجم «برشلونة» ورفاقه بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي على الملعب نفسه الذي سيحتضن مباراة الجولة الخامسة من تصفيات «روسيا 2018».
ولم تكن بداية الارجنتين مشجعة في تصفيات «روسيا 2018»، إذ سقطت في مباراتها الاولى على ارضها امام الإكوادور (صفر ـ 2)، ثم اكتفت بالتعادل السلبي مع الباراغواي، ثم غريمتها البرازيل (1 ـ 1)، على ارضها قبل ان تحقق فوزها الاول على حساب مضيفتها كولومبيا (1 ـ صفر)، يوم 17 تشرين الثاني الفائت.
لكن عودة ميسي الى فريق المدرب خيراردو «تاتا» مارتينو تترافق مع غيابات عدة وأبرزها لنجم «يوفنتوس» باولو ديبالا اضافة الى لاعبي «باريس سان جرمان» الفرنسي خافيير باستوري و «بنفيكا» البرتغالي نيكولا غايتان.
وفي ظل استبعاد مهاجم «يوفنتوس» السابق و «بوكا جونيورز» الحالي كارلوس تيفيز عن التشكيلة، لجأ مارتينو الى مهاجم «لانوس» المغمور لاوتارو اكوستا لتعزيز خياراته الهجومية لمباراة اليوم التي يليها اختبار آخر الأسبوع المقبل ضد بوليفيا في كوردوبا.
واكوستا، البالغ من العمر 28 عاماً، ليس غريباً عن المشاركات الدولية، رغم أنه يُستدعى لأول مرة الى منتخب الكبار، إذ كان إلى جانب ميسي عندما توّجت الأرجنتين بذهبية «اولمبياد بكين 2008». وتقبع الارجنتين حالياً في المركز السادس بفارق نقطتين عن تشيلي صاحبة المركز الخامس المؤهل الى الملحق والتي استهلّت بدورها مشوارها في التصفيات بشكل مثالي بعد فوزها على البرازيل (2 ـ صفر)، ثم البيرو (4 ـ 3)، خارج قواعدها قبل أن تتعثر أمام كولومبيا (1 ـ 1)، ثم تسقط خارج قواعدها امام الاوروغواي (صفر ـ 3)، في آخر مباراة لها مع المدرب الأرجنتيني خورخي سامباولي الذي ترك منصبه في كانون الثاني الفائت.
وستكون موقعة سانتياغو ضد الأرجنتين المباراة الأولى لتشيلي بقيادة مدربها الجديد الإسباني ـ الارجنتيني خوان انطونيو بيتزي الذي يخوض اختباره الاول على صعيد المنتخبات.
وأشرف بيتزي (47 عاماً)، مهاجم «برشلونة» الاسباني سابقاً بين العامين 1996 و1998، على «روزاريو سنترال» الأرجنتيني ولفترة وجيزة على «فالنسيا» الإسباني (2013 ـ 2014)، فيما كان «ليون» المكسيكي آخر تجربة له قبل تسلم تدريب «لا روخا».
ويخوض منتخب تشيلي مواجهة الارجنتين بغياب لاعب وسط «بايرن ميونيخ» الالماني ارتورو فيدال بسبب الإيقاف، فيما بإمكان بيتزي الاعتماد على نجم «ارسنال» الإنكليزي اليكسيس سانشيس وحارس مرمى «برشلونة» كلاوديو برافو ولاعب «إنتر» الإيطالي غاري ميديل.
وتُختتم الجولة الخامسة غداً بموقعة نارية أخرى تجمع الاوروغواي بالبرازيل على أرض الأخيرة في ريسيفي حيث سيعود سواريز إلى «لا سيليستي» للمرة الأولى منذ حوالي عامين، وهو في قمة عطائه في ظل المستوى الرائع الذي يقدمه مع «برشلونة» بصحبة ميسي وخصمه في مباراة الجمعة نيمار.
وقال سواريز عن تجديد الموعد مع رفاقه في المنتخب الوطني: «من البديهي أن يكون الشعور غريباً بعد أن مضت فترة طويلة على رؤيتهم». مضيفاً: «لكن هناك ايضاً السعادة برؤيتهم جميعاً. لم أرهم منذ حوالي عامين».
وتابع سواريز في حديث أجراه مؤخراً مع صحيفة «إل بايس» الإسبانية: «هناك سعادة وارتياح لانتهائها (عقوبة الإيقاف) والآن أصبح باستطاعتي الاستمتاع بتواجدي معهم مجدداً».
وأشار سواريز الذي سجل لـ «برشلونة» 37 هدفاً هذا الموسم في جميع البطولات، الى البداية القوية للاوروغواي في التصفيات، حيث حقق ثلاثة انتصارات في أربع مباريات، اظهرت بان المنتخب لا يعتمد على لاعب واحد، مضيفاً: «انا مطمئن جداً، لأن المنتخب الوطني في هذه الايام يعمل مجموعة ولا يعتمد على الأفراد. كل ما سأفعله هو أن أعمل مع المجموعة وأن أقدّم مساهمتي البسيطة بما تقوم به الاوروغواي في هذه التصفيات».
وواصل: «لا أشعر بأي ضغط بل على العكس، أنا سأتواجد هناك للمساهمة بقدر الإمكان». وتحتلّ الاوروغواي المركز الثاني برصيد تسع نقاط وبفارق ثلاث نقاط عن الإكوادور المتصدّرة الذي تبحث عن المحافظة على سجلها المثالي وتحقيق فوزها الخامس على التوالي عندما تستقبل الباراغواي، صاحبة المركز الرابع بفارق الأهداف خلف البرازيل وامام تشيلي (7 نقاط لكل منها).
أما كولومبيا التي تحتل المركز السابع برصيد أربع نقاط من فوز وتعادل مقابل خسارتين، فستتكبّد مشقة مواجهة بوليفيا الثامنة (3 نقاط)، في المرتفعات الشاهقة للاباز، فيما تبحث البيرو عن فوزها الثاني عندما تتواجَه مع ضيفتها فنزويلا التي تتذيّل الترتيب بأربع خسائر من أربع مباريات.
(أ ف ب)

برنامج المباريات (بتوقيت بيروت)
& اليوم:
ـ بوليفيا * كولومبيا (22.00).
ـ الإكوادور * الباراغواي (23.00).
ـ تشيلي * الأرجنتين (01.30)، فجر الجمعة.
ـ البيرو * فنزويلا (04.15)، فجر الجمعة.
& الجمعة:
ـ البرازيل * الأوروغواي (02.45)، فجر السبت.