نصح مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة طاقم العاملين في الحقل الطبي بالاستعانة بمعدات الوقاية الاحترازية الأساسية أثناء التوليد للحيلولة دون انتقال عدوى زيكا الفيروسية إلى المواليد أو المحيطين.
أساسا بلدغات البعوض لكن الفيروس رصد في سوائل الجسم ومنها الدم والبول والسائل الأمنيوسي واللعاب مع رصد عدة حالات إصابة من خلال الاتصال الجنسي.
  ولأن معظم حالات الإصابة بالفيروس لا تظهر عليها أي أعراض أوصت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بمراعاة الاحتياطات الوقائية الأساسية باستمرار بغض النظر عن الاشتباه بحالات زيكا أو تأكيدها.
  ومن بين هذه الإجراءات غسل الأيدي باستمرار واستخدام معدات الوقاية الشخصية مثل الأقنعة والقفازات ومراعاة وسائل التعقيم عند الحقن مع الحرص عند التعامل مع معدات أو أسطح يشتبه بأنها ملوثة.
  وتتبع مثل هذه الإجراءات أيضا للوقاية من انتقال جميع الفيروسات التي تنتشر عن طريق الدم مثل فيروس الايدز والالتهاب الكبدي الوبائي.   وقال الخبراء في تقرير المراكز الأميركية إن "الدراسات أوضحت أن العاملين في حقل الرعاية الصحية لا يستخدمون معدات الوقاية اللازمة في الحالات الروتينية متذرعين بأن هذه المعدات تعرقل إتقان أداء عملهم على الوجه الأكمل".   لكن نظرا للمخاطر النظرية المحتملة قال خبراء المراكز الأميركية إن هذه الإجراءات تقي العاملين في الحقل الطبي والمواليد من الإصابة بالفيروس أثناء الحمل والولادة.