فرض المهاجم النيجيري الشاب أليكس إيووبي نفسه واحداً من أبرز اكتشافات نادي «أرسنال» الإنكليزي هذا الموسم، ونجح في تسجيل هدفه الأول على مستوى دوري الأضواء في الفوز على «إيفرتون» (2 ـ صفر)، السبت الفائت.
ولد إيووبي، وهو ابن شقيقة النجم الدولي السابق جاي جاي أوكوشا، في مدينة لاغوس النيجيرية، وانضمّ إلى «أرسنال» في الثامنة من عمره ومثله في مختلف الفئات العمرية. سجل الناشئ ثلاثة أهداف في ست مباريات ليساهم في بلوغ فريق شمال لندن نصف نهائي كأس إنكلترا للناشئين في الموسم 2013 ـ 2014. وفي الموسم التالي حمل إيووبي شارة قائد فريق تحت 19 سنة وساهم في بلوغه ربع نهائي دوري أبطال أوروبا للشبان.
وبعد إنهائه الموسم 2014 ـ 2015 مع تسعة أهداف في تسع مباريات مع فريق تحت 21 سنة، ولفته الأنظار مع الفريق الأول خلال معسكره الإعدادي الصيف الفائت، حصل على عقد طويل الأمد في تشرين الأول الفائت، وخاض مباراته الرسمية الأولى يوم 27 منه في الخسارة أمام «شيفيلد ونزداي» (صفر ـ 3)، في الدور الرابع من كأس رابطة الأندية المحترفة. ثم شارك في مباراته الأولى ضمن الدوري الممتاز بعد أربعة أيام في الفوز على «سوانزي سيتي» (3 ـ صفر)، بديلاً عن الألماني مسعود أوزيل وتحديداً في الوقت بدل الضائع. كما لعب أساسياً في الفوزين على «سندرلاند» و «بيرنلي» على التوالي ضمن الدورين الثالث والرابع من كأس انكلترا.
كما سجل إيووبي هدفين في أربع مباريات ضمن دوري أبطال أوروبا للشبان هذا الموسم قبل أن تمنحه عروضه حق الانضمام إلى الفريق الأول، وخوض مباراته الدولية الأولى مع منتخب نيجيريا يوم الثامن من تشرين الأول الفائت عندما حلّ مكان أحمد موسى في الدقيقة 57 من الخسارة الودية أمام الكونغو الديمقراطية (صفر ـ 2)، في مدينة فيزيه البلجيكية.
يمتاز إيووبي، الذي بدأ جناحاً ثم تحوّل إلى قلب للهجوم قبل مشاركته في الرقم 10 مع الفريق الأول، بالسرعة وبصنع الفرص مع عين ثاقبة للمرمى. كما يمكنه التأقلم على الجناحين. وفي الـ19 من عمره فقط بدأت سريعاً مقارنته بأوكوشا الذي كان أحد نجوم المنتخب النيجيري لسنوات خلت. وعلى الرغم من تمثيله إنكلترا على مستويات تحت 16 سنة وتحت 17 سنة وتحت 18 سنة، عمل الشاب بنصيحة والده، وبنصيحتي نجم «أرسنال» السابق نوانكوو كانو وخاله واختار تمثيل نيجيريا. وقال بعد خوضه مباراته الأولى بقيادة المدرب صنداي أوليسه: «أوكوشا أسطورة في الكرة الأفريقية. أعلم أنني سأعمل بجد ليتحدّث الناس عني بطريقة إيجابية أيضاً».
ويضيف: «واجهت صعوبات كثيرة خلال صباي لكن الأمور تحسّنت مع الوقت. اللعب للفريق الأول في «أرسنال» يعني الكثير، لأنني عندما أتواجد على أرض الملعب أفكر في كل ما فعلته للوصول إلى هنا وأشعر بالسعادة لقيامي بذلك».
أما كانو فيعتقد أن إيووبي سيفرض نفسه، ويقول: «إنه من نيجيريا وسندعمه ونحبّه جميعنا. إنه النجم الذي كنا نبحث عنه».
ويقول مدرب «أرسنال» الفرنسي أرسين فينغر: «ما أراه في إيووبي هو لاعب ذكي يعمل بجدّ ويملك روحاً جيدة في الفريق. يمكنه اللعب على الجناحين أو في مركز قلب الهجوم. إنه لاعب مهم جداً».

بطاقة الهوية
ـ الاسم الكامل: أليكس إيووبي.
ـ تاريــخ الميلاد: الثالث من أيار 1996 (19 سنة).
ـ مكان الميلاد: لاغوس، نيجيريا.
ـ الطول: 1.80 متر.
ـ المركز: جناح، مهاجم.
ـ النادي الحالي: «أرسنال» الإنكليزي.
ـ رقم القميص: 45.
ـ خاض مباراتين دوليتين مع منتخب نيجيريا منذ العام 2015.