غادر الرئيس الباكستاني السابق الجنرال برويز مشرف صباح اليوم باكستان وذلك غداة رفع المحكمة العليا قرار منعه من السفر للخارج، وفق ما افادت مصادر ملاحية.

واوضح احد هذه المصادر "ان مشرف استقل طائرة تابعة لخطوط "طيران الامارات" باتجاه دبي وكان آخر من صعد الى الطائرة وبدا عليه "الارتياح".

ووافقت الحكومة الباكستانية الخميس على مغادرة الرئيس السابق الجنرال برويز مشرف البلاد لاجراء فحوص طبية بالرغم من الملاحقات التي تطاله بتهمة "الخيانة العظمى".

وكان الجنرال السبعيني الذي حكم باكستان من نهاية 1999 وحتى صيف 2008 منع من مغادرة الاراضي الباكستانية بعد عودته الى البلاد في العام 2013 بعد خمس سنوات في المنفى. وادرج اسمه على لائحة سوداء للشخصيات الممنوعة من الخروج من باكستان.

لكن الاربعاء، رفعت المحكمة العليا في البلاد هذا الحظر وسمحت له بمواصلة تلقي العلاج في عموده الفقري غير المتوفر في باكستان.

وبعدما كانت الحكومة استأنفت قرارا مماثلا في حزيران امام المحكمة العليا، وافقت هذه المرة على مغادرته الى الخارج.

وقال وزير الداخلية شودهري نيسار "اليوم، قدم وكلاء الجنرال مشرف طلبا رسميا في اطار قرار المحكمة العليا. وقد سمحت له الحكومة بالتوجه الى الخارج لاسباب طبية".

ومن جهة اخرى، اكد وكلاء الجنرال مشرف للحكومة انه سيعود الى البلاد خلال ستة اسابيع للمثول امام القضاء، حسب ما اوضح نيسار خلال مؤتمر صحافي.

ولا يزال برويز مشرف ملاحقا من قبل القضاء في اربع قضايا تعود الى 2007 ومن بينها دوره المفترض في اغتيال خصمته السياسية بنازير بوتو وفرض حالة الطوارئ ووجهت اليه بسببها تهمة "الخيانة العظمى" وهي الاولى لجنرال في بلد شهد تاريخه العديد من الانقلابات العسكرية