تشير الأرقام إلى أن معدل الإصابة بسرطان البروستاتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يقل بمعدل خمسة أضعاف تقريباً عنه في الولايات المتحدة. إلا أن نسبة الوفيات إلى معدل الإصابة بالمرض هي أعلى بخمسة أضعاف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منها في الولايات المتحدة.
وسجل معدل الوفيات الناتجة عن سرطان البروستاتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 15,422 حالة وفاة ومن المتوقع أن يرتفع إلى 19,861 حالة وفاة بحلول عام 2020 وفقاً لدراسة أجريت مؤخراً.
هذا ما خلصت إليه القمة الإقليمية لطب الأورام وأمراض الدم، والتي إستضافتها "شركة أستيلاس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى"، بعد عقد جلسة متخصصة ضمت مجموعات إقليمية لدعم المرضى، تناولت مرض سرطان البروستاتا وتجارب مرضى السرطان كما سلطت الضوء على أحدث الإحصائيات المتعلقة بهذا المرض في المنطقة.
ويعزي أستاذ طب الأورام السرطانية الإكلينيكي في كلية طب قصر العيني بـ"جامعة القاهرة" د. محسن مختار إنخفاض نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا مقارنة بمناطق أخرى إلى عوامل عدة ترتبط بنظام الرعاية الصحية وأعداد السكان في أنحاء المنطقة. ومن هذه العوامل سهولة الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية ومستوى الوعي بمرض سرطان البروستاتا وجودة خدمات الرعاية الصحية ومعدل الأعمار وعوامل جينية وأخرى هرمونية.
أما ارتفاع معدل الوفيات نتيجة الإصابة بهذا المرض فقد تكون بحسب د. محمد الجالودي، نتيجة لكون الرجال في المنطقة عادة ما يأجلون زيارة الطبيب حتى المراحل المتأخرة لظهور الأعراض".
قد تؤدي أمراض البروستاتا إلى مشاكل في المسالك البولية و/أو ضعف جنسي و/أو إلى العقم. وقد يتسبب التهاب غدة البروستاتا في بعض الحالات بالإصابة بالسرطان.
وأمل مدير عام "أستيلاس" ماركوس ويبر، توفير معلومات وافية حول سرطان البروستاتا و"تشجيع الرجال في المنطقة على الانتباه بشكل أكبر لصحتهم والوعي بالحقائق المتعلقة بالمرض مما نأمل أن يساهم في تشخيص حالات المرض في مراحلها المبكرة".