إبتعد ليستر سيتي في صدارة ترتيب الدوري الإنكليزي بعد فوزه على مضيفه واتفورد 1-0، في المرحلة التاسعة والعشرين، التي شهدت تعادلاً مثيراً في دربي لندن بين مطارديه توتنهام وضيفه أرسنال 2-2. من جهة أخرى، واصَل برشلونة زحفَه نحو خطفِ لقب الدوري الإسباني بفوزه السهل على إيبار 4-0، في المرحلة الثامنة والعشرين. ويدين ليستر بفوزه على واتفورد إلى الجزائري رياض محرز الذي سجّل هدف الفوز في الدقيقة 56 بعد أن سدّد كرةً بيسراه من داخل المنطقة في الزاوية اليسرى لمرمى واتفورد.

وكان أرسنال انتزع تعادلاً مثيراً من مضيفه توتنهام 2-2 على ملعب «وايت هارت لاين». وتُعتبَر النتيجة جيّدة لأرسنال لأنه أكمل المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 55 بعد حصول الفرنسي فرانسيس كوكيلان على إنذارين.

ونجح أرسنال في التسجيل قبل نهاية الشوط بست دقائق حين تلقّى الويلزي آرون رامسي كرة من الإسباني هكتور بيليرين عند نقطة الجزاء فسدّدها قوية في الزاوية اليسرى للمرمى.

وجاء هدف التعادل لتوتنهام إثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى وصلت منها الكرة إلى البلجيكي توبي الدرفيريلد فأكملها في المرمى (60).
وصَعق هاري كاين أرسنال بهدف ثانٍ بعد أقلّ من دقيقتين إثر كرة لولبية من الجهة اليسرى استقرّت في الزاوية اليسرى لمرمى أوسبينا.

ورفض أرسنال الاستسلام ومرّرَ قائده الألماني بير مرتيساكر كرةً إلى بيليرين في الجهة اليمنى فحضّرَها إلى التشيلي أليكسيس سانشيز الذي تابعَها من بين مدافعين مباشرة في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس الفرنسي هوغو لوريس (76).

في وقتٍ، استعاد مانشستر سيتي توازنه باكتساحه ضيفَه آستون فيلا بأربعة أهداف للعاجي يايا توريه (48) والأرجنتيني سيرخيو أغويرو (50 و60) ورحيم سترلينغ (66).

واستفاد وست بروميتش ألبيون من النقص العددي في صفوف مانشستر يونايتد وفاز عليه 1-0 سَجّله خوسيه سولومون روندون في الدقيقة 67.
أمّا ليفربول فتمكّنَ من التفوّق على كريستال بالاس بصعوبة 2-1 على ملعب سيلهرست بارك.

وافتتحَ أصحاب الأرض التسجيل عن طريق جوزف ليدلي (49)، لكنّ رجال المدرّب الألماني يورغن كلوب ردّوا في الشوط الثاني بواسطة روبرتو فيرمينو (72)، وكريستيان بينتيكي من ضربة جزاء (90).

أبرز نتائج إنكلترا
ليستر سيتي - واتفورد 1-0
أرسنال - توتنهام 2-2
مان سيتي - آستون فيلا 4-0
تشلسي - ستوك سيتي 1-1
ليفربول - كريستال بالاس 2-1
مان يونايتد - وست بروميتش 0-1


ترتيب إنكلترا
1 - ليستر سيتي 60 نقطة
2 - توتنهام 55 نقطة
3 - أرسنال 52 نقطة
4 - مان سيتي 50 نقطة
5 - وست هام 49 نقطة


إسبانيا

إلى ذلك، تابعَ برشلونة طريقه نحو الاحتفاظ باللقب بعد فوزه الكبير على مضيفه إيبار 4-0. وافتتح برشلونة التسجيل في وقتٍ مبكر مع عبد منير الحدادي، الذي لعب أساسياً على حساب البرازيلي نيمار المُصاب، بعد أن تلقّى كرةً داخل المنطقة من الأوروغوياني لويس سواريز تابعَها في المرمى الخالي (8).

وقبَيل نهاية الشوط، قدّم الحدادي كرةً موزونة للأرجنتيني ليونيل ميسي الذي تلاعبَ بالدفاع وتوغّلَ داخل المنطقة قبل أن يسدّدها قويةً زاحفة بيسراه على يسار الحارس (41).

وفي الشوط الثاني، حصَل ميسي على ركلة جزاء عندما ارتَطمت الكرة بيَد إيفان راميس الذي حاولَ إيقافَ انفراده، سدّدَها بنفسِه وسجّلَ هدفَه الحادي والعشرين في البطولة (76).

ووقّعَ الأوروغوياني سواريز على الهدف الرابع والأخير بعد كرةٍ من سيرخي روبرتو وانفرادٍ في الجهة اليمنى فتخلّصَ من 3 لاعبين والحارس وأودعَها الشباك (84).

من جهته، قاد البرتغالي كريستيانو رونالدو فريقَه ريال مدريد الإسباني إلى فوز كاسح على ضيفه سلتا فيغو 7-1.
واستعاد فريق المدرّب الفرنسي زين الدين زيدان توازنَه بعد الخسارة أمام جاره أتلتيكو والتي أبعدَته عن المنافسة على اللقب.

وافتتح ريال التسجيل في الدقيقة 41 إثر ركلة ركنية من الجهة اليمنى، حيث ارتقى البرتغالي بيبي وتابَع الكرة برأسه في الزاوية اليمنى. وواصَل صاحب الأرض تفوّقه التامّ على المجريات ولم يتأخّر في إضافة هدف ثانٍ عبر رونالدو بعد خمس دقائق على انطلاق الشوط الثاني إثر كرة رائعة من نحو 25 متراً استقرّت في الزاوية اليسرى لمرمى بلانكو.

وضربَ رونالدو مُجدّداً بعد ثماني دقائق، حين انبرى لتنفيذ ركلة حرّة فأرسَل كرةً رائعة في الزاوية اليمنى لمرمى سلتا فيغو.
واستفاد ياغو اسباس من خطأ في تمركز بيبي وسيرخيو راموس، فكان أسرع منهما للّحاق بكرة من أوّل الملعب لم يتردّد في إكمالها في الشباك (62).

وأكملَ رونالدو الهاتريك بعد دقيقتين فقط حين تلقّى كرةً مُتقنة من إيسكو من الجهة اليسرى فوضَعها بسهولة في المرمى، ثمّ واصَل استعراضه بتسجيله الهدف الرابع حين ارتقى لكرة من ركلة ركنية ووضَعها برأسه في الشباك (76).

وتواصَل المهرجان المدريدي حيث خطفَ البديل خيسي الكرة واخترقَ المنطقة قبل أن يُسدّدها قويةً في الزاوية اليمنى بعد أقلّ من دقيقتين. وهزّ بايل الشباك بعد غياب طويل حيث سارَ بالكرة من منتصف الملعب ثمّ سدّدها بيسراه من حافة المنطقة في الزاوية اليسرى لبلانكو (82).

أبرز نتائج إسبانيا
ريال مدريد - سلتا فيغو 7-1
برشلونة - إيبار 4-0
أتلتيكو مدريد - فالنسيا 3-1

ترتيب إسبانيا
1 - برشلونة 72 نقطة
2 - أتلتيكو مدريد 64 نقطة
3 - ريال مدريد 60 نقطة
4 - فياريال 53 نقطة
5 - إشبيلية 45 نقطة


ألمانيا

من جهة أخرى، انتهت القمّة بين بوروسيا دورتموند الثاني وضيفه بايرن ميونيخ المتصدّر بالتعادل السلبي، في افتتاح المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الألماني.

على ملعب سيغنال إيدونا بارك، سيطرَ صاحب الأرض على المجريات في نصف الساعة الأوّل، والضيف على الدقائق الـ15 الأخيرة من الشوط، وشكّلت كلّ هجمة لأحدهما فرصة هدف، فتعدّدت الفرَص وتحمّلَ الحارسان عبئاً كبيراً، لكنّ الشباك بقيَت نظيفة.

وفي الشوط الثاني، لم تتبدّل الصورة كثيراً مع تبادل للهجمات منذ بدايته، وأصاب التشيلي آرتورو فيدال، أفضلُ لاعب في اللقاء، عارضةَ دورتموند (63)، وأهدرَ الكولومبي أدريان راموس فرصة هدفٍ لدورتموند عندما تابَع برأسه كرةً بجانب القائم الأيمن إثر تمريرة من الغابوني متصدّر ترتيب الهدّافين وأفضل لاعب في أفريقيا (2015)، بيار ايميريك أوباميانغ (88).

وعلى ملعب فولكسفاغن أرينا، حقّق فولفسبورغ، وصيف البطل، فوزاً مهمّاً على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ، رابع الترتيب، 2-1.
وهزَّ فولفسبورغ شباكَ الضيوف مرّتين متتاليتين بواسطة يوليان دراكسلر (15) وماكس كروزه (17) إثر تمريرتين متتاليتين من مكسيميليان آرنولد.
وقلّصَ مونشنغلادباخ الفارق عبر البرازيلي رافائيل الذي تلقّى كرةً في الجهة اليسرى من فابيان يونسون تابعَها بيمناه في أعلى الزاوية اليمنى (23).

أبرز نتائج ألمانيا
بايرن ميونيخ - دورتموند 0-0
فولفسبورغ - مونشنغلادباخ 2-1
شالكه - كولن 3-1
ليفركوزن - أوغسبورغ 3-3


ترتيب ألمانيا
1 - بايرن ميونيخ 63 نقطة
2 - دورتموند 58 نقطة
3 - هرتا برلين 42 نقطة
4 - شالكه 41 نقطة
5 - ماينتس 40 نقطة


إيطاليا

توازياً، استعاد يوفنتوس صدارةَ الترتيب إثرَ فوزه على مضيفه أتلانتا 2-0، في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الإيطالي.
على ملعب اتليتي اتزوري ديتاليا، زار فريق «السيّدة العجوز» شباكَ مضيفه في منتصف الشوط الأوّل إثر حصوله على ركلة ركنية وتمريرة رأسية من الكرواتي ماريو ماندزوكيتش إلى المدافع أندريا بارزاغلي تابعَها في الشباك (24). وفي الشوط الثاني، أضافَ البديل الغابوني ماريو ليمينا الهدفَ الثاني بتسديدة قوية من خارج المنطقة (86).

أبرز نتائج إيطاليا
يوفنتوس - أتلانتا 2-0
ساسوولو - ميلان 2-0
نابولي - كييفو فيرونا 3-1

ترتيب إيطاليا
1 - يوفنتوس 64 نقطة
2 - نابولي 61 نقطة
3 - روما 56 نقطة
4 - فيورنتينا 53 نقطة
5 - إنتر 51 نقطة