اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل في مكتبه في الوزارة، مع وزير الدفاع النمساوي هانز بيتر دوسكوزيل يرافقه رئيس أركان قوات الدفاع عثمار كومندا ووفد عسكري رفيع.

في مستهل اللقاء رحب الوزير مقبل بنظيره والوفد المرافق، منوها بالعلاقات الودية التي تربط لبنان بالنمسا وبالتعاون القائم بينهما، خصوصا ان النمسا من بين الدول المشاركة في قوات حفظ السلام اليونيفيل في جنوب لبنان، كما قدم عرضا موجزا عن الوضع الراهن في البلاد والدور الذي يقوم به الجيش في مواجهة الارهاب وحماية الحدود والسلم الاهلي.

بعدها جرى التداول في سلسلة مواضيع أبرزها دعم الجيش اللبناني والمساهمة في معالجة موضوع اللاجئين، ونقل الوزير هانز دعوة للوزير مقبل للمشاركة في اجتماع وزراء دفاع الاتحاد الاوروبي المرتقب انعقاده في اواخر اذار في فيينا، لمناقشة ازمة النازحين. وسيكون هذا المؤتمر بمثابة تمهيد لاجتماعات وزراء دفاع الاتحاد الاوروبي الذي سيعقد لاحقا في بروكسل في منتصف نيسان المقبل.

هانز
اثر اللقاء كان للوزير هانز التصريح التالي: "أود أن أشكر معالي وزير الدفاع على استقبالي اليوم، وعلى الكلمة الافتتاحية التي تم إلقاؤها والمواضيع التي تمت مناقشتها. نحن نعي جيدا مدى صعوبة الوضع في لبنان في ظل أزمة اللاجئين، لا سيما وأن عددهم يكاد أن يناهز ربع عدد اللبنانيين. نحن نعلم أيضا أن العلاقات السياسية داخل لبنان معقدة وأن التوصل إلى حلول يستغرق وقتا. خلال اللقاء توجهنا بدعوة إلى معالي الوزير لحضور مؤتمر سينعقد بعد ثلاثة أسابيع في فيينا في النمسا، ويضم وزارء الدفاع التابعين للمنظمة الأوروبية للتعاون في مجال الدفاع بهدف مناقشة أزمة اللاجئين. وسيكون هذا المؤتمر بمثابة تمهيد لمؤتمر وزراء الدفاع الذي سينعقد في بروكسل في منتصف نيسان، وسنقوم خلاله بتوقيع اقتراح نعتزم تقديمه لاحقا لممثلي الدول في بروكسل، وهو يتناول سبل التعاون المشترك لأجل خدمة مصلحة لبنان، وهو أمر تطرقنا إليه خلال لقاء اليوم ضمن إطار دعمنا للبنان".