تُوج «أولمبياكوس» بطلاً للدوري اليوناني بكرة القدم للمرة الـ43 في تاريخه (رقم قياسي)، بعد فوزه على ضيفه «فيريا» (3 ـ صفر)، ضمن الأسبوع الـ24.
وسجل الأهداف الإسباني دافيد فوستر (19 و65)، والمكسيكي ألن بوليدو (83).
ورفع «أولمبياكوس» رصيده إلى 67 نقطة، بفارق 18 نقطة أمام أقرب ملاحقيه «أيك أثينا» الفائز على ضيفه «باناثينايكوس» الثالث (1 ـ صفر).
وحسم «أولمبياكوس» الصراع قبل ست مباريات من النهاية، وبفضل تفوقه على «أيك» في المواجهات المباشرة.

إنكلترا
في الأسبوع الـ28 من الدوري الإنكليزي، تتجدد المواجهة بين «ليفربول» و «مانشستر سيتي» بعد ثلاثة ايام من حسم الأخير نهائي كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة بركلات الترجيح (3 ـ 1).
ولا بديل لـ «مانشستر سيتي» عن الفوز اذا ما اراد الاستمرار في المنافسة على اللقب، خصوصاً بعد خسارته مباراتيه الأخيرتين على ارضه امام «ليستر سيتي» المتصدر (1 ـ 3)، ثم امام «توتنهام» صاحب المركز الثاني (1 ـ 2)، خارج قواعده.
اما «ليفربول»، فكان مدربه الالماني يورغن كلوب يمني النفس في إحراز اول لقب له في موسمه الاول مع النادي الشمالي العريق، لكن ركلات الترجيح لم تبتسم له ويبقى له كأس «يوروبا ليغ» حيث يواجه امتحاناً صعباً في مواجهة غريمه اللدود «مانشستر يونايتد» في الدور الثالث.
يذكر ان «ليفربول» كان ألحق بـ «مانشستر سيتي» خسارة مذلة (4 ـ 1)، في عقر دار الاخير ذهاباً.
في المقابل، يأمل «ليستر سيتي» مفاجأة الموسم، مواصلة زحفه نحو اللقب عندما يستضيف وست بروميتش البيون.
وحقق «ليستر سيتي» الذي يقوده الثنائي الرائع جايمي فاردي هداف الدوري برصيد 19 هدفاً وصانع الالعاب المتألق الجزائري رياض محرز، فوزاً صعباً في آخر مباراة له ضد «نوريتش سيتي» وانتظر حتى الدقيقة الأخيرة ليخرج بانتصار ثمين.
ويأمل «توتنهام» الذي يسير بدوره بخطى ثابتة نحو لقبه الاول منذ الستينيات في الخروج فائزاً من المواجهة التي تجمعه بجاره اللندني «وست هام يونايتد»..
وسيحاول مدرب «ارسنال»، الفرنسي ارسين فينغر رفع معنويات لاعبيه بعد الخسارة الثقيلة التي تعرّض لها فريقه امام «مانشستر يونايتد» الذي أشرك أربعة لاعبين لا يتخطون الـ20 بينهم نجم المباراة ماركوس راشفورد صاحب ثنائية في المباراة، وذلك عندما يستضيف «سوانزي سيتي» الـ16.

إسبانيا
تبدو حظوظ برشلونة كبيرة لمواصلة زحفه نحو الاحتفاظ باللقب عندما يحل ضيفاً على «رايو فالييكانو» الـ16 ضمن الأسبوع الـ27 من الدوري الإسباني.
ويملك «برشلونة» فرصة ذهبية لدخول تاريخ كرة القدم الإسبانية من خلال تحطيم الرقم القياسي في عدد المباريات دون خسارة والذي يتقاسمه مع غريمه التقليدي «ريال مدريد».
وحقق «برشلونة» فوزه التاسع على التوالي والـ21 هذا الموسم عندما تغلب على ضيفه «إشبيلية» (2 ـ 1)، امس الاول في ختام الاسبوع الـ26، وحافظ على سجله خالياً من الخسارة للمباراة الـ34 على التوالي في مختلف البطولات وعادل الرقم القياسي لفريق إسباني حافظ على سجله خالياً من الخسارة في هذا العدد من المباريات الرسمية والذي كان بحوزة غريمه التقليدي «ريال مدريد» في الموسم 1988 ـ 1989.
ويتصدر «برشلونة» بفارق ثماني نقاط أمام «أتلتيكو مدريد» الذي يستضيف «ريال سوسييداد» التاسع، لكن مدربه لويس إنريكه حذر لاعبيه من الافراط في الثقة لان الارقام القياسية لا تعني التتويج بالالقاب، وقال: «الارقام القياسية لا تعني لي شيئا، اذا فزنا بالالقاب فهي تكون رائعة ولكن في حال عدم تحقيق ذلك فهي لا تعني شيئاً».
واضاف: «هدفنا الحفاظ على اللقب منذ اليوم الاول من الدوري. هذا هو هدفي الاول ونحن الآن في مركز جيد».
وتابع «الآن، نحن نرغب في كسب النقاط الضرورية من أجل التتويج باللقب».
ويطمح «اتلتيكو مدريد» الى استغلال معنويات لاعبيه العالية عقب الفوز على جاره «ريال مدريد» (1 ـ صفر) في «سانتياغو برنابيو»، وعاملي الارض والجمهور للتغلب على «ريال سوسييداد».
وتكتسي المباراة اهمية كبيرة بالنسبة الى مهاجم «اتلتيكو مدريد» الفرنسي انطوان غريزمان صاحب هدف الفوز في مرمى النادي الملكي، كونه سيواجه فريقه السابق الذي بدأ معه مسيرته الاحترافية في العام 2009 قبل الانتقال الى فريق العاصمة في العام 2014.
ويخوض «ريال مدريد» اختباراً سهلاً أمام مضيفه «ليفانتي» الأخير في سعيه الى تعويض سقوطه امام «اتلتيكو مدريد» وتلاشي حظوظه في المنافسة على اللقب، بعدما بات بعيداً عن «برشلونة» بفارق اثنتي عشرة نقطة.
وكانت الخسارة الاولى لـ «ريال مدريد» بإشراف مدربه الفرنسي زين الدين زيدان الذي يتعين عليه الآن رفع معنويات لاعبيه والتركيز على دوري ابطال اوروبا الوحيدة التي يمكن ان ينقذ بها موسمه، وهو في موقع جيد لبلوغ ربع النهائي بعدما كان فاز على مضيفه «روما» الإيطالي (2 ـ صفر)، ذهاباً.

ألمانيا
في الأسبوع الـ24 من الدوري الألماني، يحل «فولسبورغ» ثاني الموسم الفائت ضيفاً على «هانوفر» بعد سقوطه في الأسبوع الفائت أمام ضيفه «بايرن ميونيخ» حامل اللقب في المواسم الثلاثة السابقة (صفر ـ 2)، وكانت الخسارة الثالثة له أمام منافسه هذا الموسم مقابل فوز واحد في المواجهات الأربع التي جمعت بينهما.
واذا كان «بايرن» يتجه بثبات نحو لقب رابع على التوالي، فان «فولسبورغ» تراجع بعد الخسارة الأخيرة من المركز الرابع الى الثامن برصيد 31 نقطة، بفارق اربع نقاط عن «شالكه» السابع و «باير ليفركوزن» السادس، ما يهدد تأهله الى المشاركة الاوروبية في الموسم المقبل.
ومن المتوقع ان يعود الدولي اندري شورله الى صفوف «فولسبورغ» بعد ان تعافى من الاصابة، لكن الفريق سيفتقد مدافعه البرازيلي نالدو الذي تعرّض الى اصابة في الكتف اليمنى امام «بايرن» السبت الفائت وسيخضع الى عملية جراحية تبعده حتى نهاية الموسم.
في المقابل، يحتل «هانوفر» المركز الـ18 برصيد 17 نقطة فقط، وهو كان تغلب على «شتوتغارت» (2 ـ 1)، في الاسبوع السابق.
ويكمل «بايرن» المتصدر بدوره برصيد 62 نقطة مشواره نحو لقبه الرابع على التوالي عندما يستضيف «ماينتس» الخامس وله 36 نقطة في مباراة لا تخلو من صعوبة.
ويحل «بوروسيا دورتموند» الثاني برصيد 54 نقطة ضيفاً على «دارمشتات» الـ14 وله 25 نقطة، حيث يسعى الى عدم إهدار النقاط أملاً في الاقتراب من «بايرن» في حال تعثر الأخير.

إيطاليا
يبدو «ميلان» و «يوفنتوس» حامل اللقب مرشحين بقوة لبلوغ المباراة النهائية لكأس إيطاليا، عندما يستضيف الأول «اليساندريا» من الدرجة الثالثة، ويحلّ الثاني ضيفاً على «إنتر» في اياب نصف النهائي.
وكان «ميلان» و «يوفنتوس» قطعا شوطاً كبيراً لبلوغ النهائي عندما فاز الأول خارج قواعده على «اليساندريا» (1 ـ صفر)، ذهاباً، والثاني على ضيفه «إنتر» بثلاثية نظيفة.
في المباراة الاولى، يعول «ميلان» كثيراً على الكأس من أجل ضمان مقعد في كأس «يوروبا ليغ» الموسم المقبل لصعوبة حجز بطاقته الى دوري الابطال بسبب نتائجه المتذبذبة في الدوري، حيث يحتل المركز السادس.
وسيحاول «ميلان» استغلال تحسّن مستواه في الآونة الاخيرة عقب إرغامه «نابولي» الثاني على التعادل في عقر دار الأخير وفوزه على «تورينو» السبت، لتجديد فوزه على «اليساندريا» الذي حقق مفاجأتين من العيار الثقيل في الكأس عندما أطاح بـ «باليرمو» و «جنوى» من الدرجة الاولى بعدما تغلب عليهما في عقر داريهما (3 ـ 2)، و(2 ـ 1)، على التوالي في الدورين الرابع والخامس. وفي الثانية، يلعب «إنتر» مع «يوفنتوس» مجدداً بعد ثلاثة أيام على مواجهتهما في الدوري والذي حسمه فريق «السيدة العجوز» في مصلحته بثنائية نظيفة وعزّز موقعه في صدارة الدوري الذي يسعى الى الظفر بلقبه للعام الخامس على التوالي.
وستكون مباراة الأربعاء الرابعة بين الفريقين هذا الموسم بعد أن تعادلا سلباً في الاسبوع الثامن من الدوري في 18 تشرين الاول الفائت على ارض ملعب «جوسيبي مياتزا» في ميلانو، وقتها كان فريق «السيدة العجوز» يعاني الأمرّين، حيث كان يملك فوزين فقط ويقبع في المركز الـ14.
وكانت المواجهة امام «إنتر» وقتذاك بمثابة الصحوة لرجال المدرب ماسيميليانو اليغري، حيث تغلبوا بعدها على «اتالانتا» (2 ـ صفر)، ثم خسروا امام «ساسوولو» (صفر ـ 1)، قبل أن يضربوا بقوة بتحقيق 15 فوزاً متتالياً وانتزعوا صدارة الدوري. وحسم «يوفنتوس» المواجهتين الثانية والثالثة في مصلحته: ثلاثية نظيفة في ذهاب نصف نهائي الكأس، وثنائية نظيفة في اياب الدوري امس الاول، وبالتالي فهو مرشح فوق العادة لبلوغ المباراة النهائية في ظل المعنويات المهزوزة لرجال المدرب روبرتو مانشيني الذين حققوا فوزاً واحداً في مبارياتهم الأربع الاخيرة في الدوري وتراجعوا الى المركز الخامس بعدما كانوا في الصدارة قبل نهاية العام الماضي.
وينافس «يوفنتوس» على ثلاث جبهات حيث بلغ الدور الثاني من دوري أبطال اوروبا التي خسر مباراتها النهائية العام الفائت امام «برشلونة»، وهو أرغم على التعادل مع ضيفه «بايرن ميونيخ» (2 ـ 2)، ذهاباً، وسيحل ضيفاً على الأخير اياباً في 16 آذار المقبل. وكان «يوفنتوس» توّج بطلاً للكأس الموسم الفائت وذلك للمرة العاشرة في تاريخه (رقم قياسي)، والاولى منذ 20 عاما عندما تغلب على «لاتسيو» (2 ـ 1)، بعد التمديد في المباراة النهائية على ارض الملعب الاولمبي في روما. وكان النهائي الـ15 لـ «يوفنتوس» في تاريخ البطولة.
في المقابل، تُوج «إنتر» باللقب سبع مرات في 13 مباراة نهائية آخرها في الموسمين 2009 ـ 2010 و2010 ـ 2011، مقابل خمس مرات في اثنتي عشرة مباراة نهائية لجاره «ميلان» آخرها في الموسم 2002 ـ 2003.
(«السفير»، أ ف ب)

برنامج المباريات (بتوقيت بيروت)
^ إنكلترا (الأسبوع الـ28):
& اليوم (21.45):
ـ «نوريتش سيتي» * «تشلسي».
ـ «سندرلاند» * «كريستال بالاس».
ـ «أستون فيلا» * «إيفرتون».
ـ «بورنموث» * «ساوثهامبتون».
ـ «ليستر سيتي» * «وست بروميتش ألبيون».
& الأربعاء:
ـ «أرسنال» * «سوانزي سيتي» (21.45).
ـ «وست هام يونايتد» * «توتنهام» (21.45).
ـ «ستوك سيتي» * «نيوكاسل يونايتد» (21.45).
ـ «ليفربول» * «مانشستر سيتي» (22.00).
ـ «مانشستر يونايتد» * «واتفورد» (22.00).
^ إسبانيا (الأسبوع الـ27):
& اليوم:
ـ «أتلتيكو مدريد» * «ريال سوسييداد» (22.00).
ـ «لاس بالماس» * «خيتافي» (23.00).
& الأربعاء:
ـ «إشبيلية» * «إيبار» (21.00).
ـ «سلتا فيغو» * «فياريال» (21.00).
ـ «ملقة» * «فالنسيا» (21.00).
ـ «أتلتيك بلباو» * «ديبورتيفو لا كورونيا» (21.00).
ـ «ليفانتي» * «ريال مدريد» (22.00).
& الخميس:
ـ «غرناطة» * «سبورتينغ خيخون» (21.00).
ـ «إسبانيول» * «ريال بيتيس» (21.30).
ـ «رايو فالييكانو» * «برشلونة» (22.00).
^ ألمانيا (الأسبوع الـ24):
& اليوم (21.00):
ـ «هانوفر» * «فولسبورغ».
ـ «إنغولشتات» * «كولن».
& الأربعاء (21.00):
ـ «بايرن ميونيخ» * «ماينتس».
ـ «شالكه» * «هامبورغ».
ـ «باير ليفركوزن» * «فيردر بريمن».
ـ «بوروسيا مونشنغلادباخ» * «شتوتغارت».
ـ «هرتا برلين» * «إينتراخت فرانكفورت».
ـ «هوفنهايم» * «أوغسبورغ».
ـ «دارمشتات» * «بوروسيا دورتموند».
^ كأس إيطاليا (إياب نصف النهائي):
& اليوم:
ـ «ميلان» * «أليساندريا» (22.00)، الذهاب (1 ـ صفر).
& الأربعاء:
ـ «إنتر» * «يوفنــتوس» (21.45)، الذهـــاب (صفر ـ 3).