فرض المهاجم الشاب ماركوس راشفورد نفسه نجما جديدا في «مانشستر يونايتد» رغم خوضه مباراتين فقط مع الفريق الأول.
ففي المباراة الأولى الخميس الفائت في إياب الدور الثاني من كأس «يوروبا ليغ» سجل راشفورد هدفين في الفوز الكاسح على «ميدتيلاند» الدنماركي (5 ـ 1)، فبات في الـ18 سنة و117 يوما من عمره أصغر هداف لـ «يونايتد» في الكؤوس الأوروبية، محطما الرقم القياسي الصامد منذ 51 سنة والذي كان الأسطورة جورج بست سجله ضد «ديورغاردن» السويدي ضمن كأس مدن المعارض (كأس يوروبا ليغ حاليا)، في تشرين الأول من العام 1964 عندما كان في الـ18 سنة و158 يوما من عمره.
ثم تألق في مباراته الثانية أمس وسجل هدفين وصنع هدفا في الفوز على «أرسنال» (3 ـ 2)، ضمن الدوري المحلي.
وجاءت مشاركة المتخرج من أكاديمية «مانشستر يونايتد» بعد إصابة 13 لاعبا، من ضمنهم القائد واين روني. فلم يخيب آمال المدرب الهولندي لويس فان غال الذي ذكرت خطوته تلك بالمقامرة التي قام بها المدرب الأسطوري للـ «شياطين الحمر» سير أليكس فيرغوسون في العام 1992، عندما أشرك اللاعبين الشبان راين غيغز ونيكي بات وديفيد بيكهام وغاري نيفيل وفيل نيفيل وبول سكولز. أثمرت خطوة فيرغوسون عن 13 لقبا في الدوري الممتاز بين العامين 1993 و2013 إضافة إلى إحراز لقب دوري أبطال أوروبا مرتين.
انضم راشفورد إلى «مانشستر يونايتد» من نادي «فليتشر موس جونيور»، متبعا خطى ويس براون وداني ويلبيك وريفل موريسون. ونجح «يونايتد» في ضمه بعد منافسة شرسة مع جاره اللدود «سيتي» في العام 2014. أثمر قرار ضم اللاعب الشاب بعد أن بات نجم فريق تحت 18 سنة بقيادة بول ماكغينيس.
كما كان راشفورد لفت الأنظار أوائل الموسم الحالي في دوري أبطال أوروبا للشبان، حيث سجل هدفين ضد «أيندهوفن» الهولندي وهدفا من ركلة جزاء ضد «فولسبورغ» الألماني. وسجل ابن الـ18 سنة هدفه الأول مع فريق تحت 21 سنة في الفوز الكاسح على «ليستر سيتي» (6 ـ 1)، وتدرب مع الفريق الأول في مناسبات عديدة خلال الموسم واستدعي إلى مباراتي «واتفورد» و«ليستر سيتي» من دون أن يحصل على فرصة اللعب.
يُعتبر راشفورد مهاجما نشطا يملك تسديدة قوية والقدرة على لعب أدوار متعددة في الهجوم. كما يملك ابن مدينة مانشستر عينا ثاقبة للمرمى ويشكل تهديدا حقيقيا من الكرات الثابتة. لكن الأهم أن راشفورد تطور بنسبة مشجعة خلال الأشهر الـ18 الأخيرة.
يقول لاعب وسط «الشياطين الحمر» السابق نيكي بات الذي تولى مؤخرا منصب مدير أكاديمية النادي: «ماركوس شاب موهوب بشكل كبير ويعمل بجد على أرض الملعب. من الجيد تواجده في الفريق لأنه يمثل قيمة مضافة. إنه متألق ويسجل الأهداف».
ويضيف بات، الذي كان مدرب فريق تحت 19 سنة الفائز على «أيندهوفن» في دوري أبطال أوروبا للشبان وأعجب بأداء راشفورد خلال تلك المباراة: «لعبنا كرة القدم التي شعرت أنها كانت مناسبة لنا ولم يتمكن لاعبو الفريق الخصم من التعامل مع سرعته الكبيرة. اعتمدنا التمرير وخرجنا فائزين (3 ـ صفر)».
وفي وقت يمر فيه فان غال بأزمة حقيقية، هل يساهم تألق راشفورد في إنقاذ رأس المدرب الهولندي؟

بطاقة الهوية
ـ الاسم الكامل: ماركوس راشفورد.
ـ تاريخ الميلاد: 31 تشرين الأول 1997 (18 سنة).
ـ مكان الميلاد: مانشستر (إنكلترا).
ـ الطول: 1.73 متر.
ـ المركز: مهاجم.
ـ النادي: «مانشستر يونايتد».
ـ رقم القميص: 39.
ـ مثل إنكلترا على مستوى منتخبي اللاعبين دون 16 سنة ودون 18 سنة.