استمرارا لتداعيات خبر سحب شركة "مارس" الأميركية العملاقة لبعض منتجاتها من الشوكولا، بعد العثور على قطع بلاستيكية بها، أعلنت المفوضية الأوروبية عن سحب الشركة الضخمة منتجاتها من الشوكولاتة في أكثر من 50 دولة حول العالم.

وتشمل عملية سحب منتجات الشوكولا 59 دولة، من بينها جميع دول الاتحاد الأوروبي باستثناء لوكسمبورغ وبلغاريا. وتشمل قائمة الدول أيضا، الجزائر وأنغولا وأستراليا وبنغلاديش ومصر وغانا والهند وإيران والأردن ولبنان والنرويج والسعودية وسويسرا وصربيا والمغرب ونيبال وليبيا ومدغشقر والمالديف ومورشيوس وجنوب إفريقيا وسريلانكا والسودان وتايوان وتنزانيا وتونس وتركيا وأوكرانيا، وفقا لتقرير لوكالة الأنباء الألمانية.

من جهتها، قالت الشركة إنه تم العثور على قطعة بلاستيك طولها حوالي نصف سنتيمتر داخل أحد المنتجات. وقد أصدرت الشركة قرار السحب طواعية محذرة من احتمال تعرض الشخص الذي يتناول قطع شكولاتة فيها قطعة بلاستيك للاختناق.

وجاءت خطوة سحب المنتجات بعد شكوى من سيدة قالت إن قطعة الشوكولا التي اشترتها احتوت على قطعة من البلاستيك.

وتركز عملية سحب الشوكولا على ما تم إنتاجه في أحد المصانع بهولندا في الفترة من بداية كانون الثاني الماضي حتى شباط، وتشمل منتجات الشوكولا من العلامات التجارية مارس وسنيكرز وبعض قطع ميلكي واي وسيلبرشن الصالحة للاستخدام ما بين 19 حزيران من العام الحالي و8 كانون الثاني 2017.

معلومات للمستهلكين

في الوقت نفسه أعدت شركة "مارس" وسيلة اتصال مباشرة للمستهلكين المتضررين من الأمر، إذ يتم تقديم المعلومات اللازمة لكيفية التعامل مع قطع الشوكولا المعنية بقرار السحب.

في هذه الأثناء ذكرت بعض وسائل الإعلام الألمانية، أن بوسع المتضررين الحصول على بدائل أخرى من منتجات الشركة على سبيل التعويض، وتتنوع منتجات شركة "مارس" بين طعام للقطط وأنواع من العلكة والمعكرونة الـ"سباغتي".

ولن يتمكن أي شخص لديه قطع من الشوكولا المشمولة بقرار السحب من استرداد ثمنها لكن إمكانية الحصول على منتج بديل من الشركة واردة، وفقا للتقارير الإعلامية.

(DW)