أعلن البنتاغون، أمس (الثلثاء)، انه رصد في الأيام الأخيرة طائرات حربية صينية على جزيرة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، مؤكداً بذلك معلومات بثتها شبكة "فوكس نيوز" سابقاً

وقال الناطق باسم القيادة العسكرية الأميركية في المحيط الهادئ (باكوم)، الكابتن دارين جيمس، أن هذه الطائرات "تحلق منذ بعض الوقت هناك" في جزيرة وودي التي تطلق عليها بكين اسم يونغشينغ، وهي كبرى جزر ارخبيل باراسيلز. وأضاف ان الصينيين "سبق لهم وان اتوا" الى هذه الجزيرة بهذا الطراز من الطائرات.

وتابع الناطق العسكري الأميركي: "نحن قلقون إزاء مواصلة الصين وضع أسلحة متطورة في أراض تتنازع السيطرة عليها دول عدة". وهي الجزيرة نفسها التي نشرت بكين عليها قبل أيام صواريخ أرض - جو من طراز "سام".

ومنذ منتصف السبعينات ونهاية حرب فيتنام، تسيطر الصين على كامل أرخبيل باراسيلز التي تؤكد كل من فيتنام وتايوان كذلك أحقيتهما فيه، إلا أن التوترات في تلك المياه التي تمر عبرها ثلث تجارة النفط في العالم، تصاعدت في الأشهر الأخيرة بعدما حولت الصين الحيد المرجاني في جزر سبارتليز إلى جزر اصطناعية يمكن إقامة منشآت عسكرية عليها.

وتقول واشنطن ان هذه الخطوة تهدد حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي الاستراتيجي، وأرسلت سفناً حربية للإبحار بالقرب من الجزر المتنازع عليها لتأكيد حرية الملاحة فيها، ما أثار مخاوف من حدوث تصعيد.

ومن جهة ثانية، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، إن بلاده تجمع البيانات وتحللها في شأن تحرك الصين في بحر الصين الجنوبي "باهتمام بالغ".

وكرر سوجا بواعث قلق حكومته من تحركات الصين، مؤكداً أن بلاده ستتعاون مع الدول المعنية في هذا الصدد.