استهلّ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند جولته على اميركا اللاتينية بزيارة البيرو برفقة رؤساء شركات على أمل تعزيز العلاقات العلمية والجامعية والثقافية بين هذه المنطقة وفرنسا.

  وبعد زيارة خاطفة تستمر اقل من 24 ساعة الى هذا البلد الواقع في جبال الانديز، ينتقل هولاند الى الارجنتين ثم الاوروغواي قبل ان يعود مساء الخميس الى باريس.

  ويودّ هولاند "الثناء" على اسهام هذا البلد في نجاح المؤتمر الدولي للمناخ الذي نظم في كانون الاول في باريس، ومواصلة الدفع باتجاه تطبيق الالتزامات التي أعلنت ولا سيما من خلال خطة العمل ليما- باريس.  

والهدف الأساسي من الزيارة هو ابرام اتفاقات علمية والتوصل الى اعلان مشترك ضد تهريب المخدرات، الافة التي تجتاح اميركا اللاتينية، حيث تعتبر البيرو من كبار منتجي الكوكايين في العالم.

  ويستقبل الرئيس القومي اليساري اولانتا هومالا نظيره الفرنسي ظهراً في المقر الرئاسي، وعلى جدول اعمال هولاند توقيع حوالي 20 اتفاقا في المجال العلمي، مع امكانية ابرام عقود لبناء خطوط مترو في ليما، كما افادت مصادر دبلوماسية في البيرو.

  وسيصدر الرئيسان اعلانا مشتركا حول التعاون بين البلدين في مكافحة "التحديات الكبرى: الارهاب والتغير المناخي وتهريب المخدرات".  

وتجدر الإشارة الى أنّ هذا الزيارة هي الأولى لرئيس فرنسي الى البيرو منذ زيارة الجنرال ديغول عام 1964.