تعود عجلة مسابقة دوري أبطال أوروبا إلى الدوران للمرّة الأولى منذ نحو شهرين، بقمّة نارية تجمع باريس سان جيرمان الفرنسي بتشلسي الإنكليزي، فيما يواجه بنفيكا البرتغالي إختباراً صعباً أمام ضيفه زينيت سان بطرسبورغ الروسي، اليوم، في ذهاب الدور ثمن النهائي. سيكون ملعب بارك دي برانس مسرحاً لقمّة نارية بين باريس سان جيرمان وضيفه تشلسي بطل عام 2012.
وهي المرّة الثانية توالياً التي يلتقي فيها الفريقان في دور ثمن النهائي بعد الأولى الموسم الماضي عندما تعادلا 1-1 ذهاباً في باريس، ثمّ 2-2 إياباً في لندن فتأهّل فريق العاصمة بفضل الأهداف خارج القواعد إلى ربع النهائي للعام الثالث توالياً.

كذلك، هي المرّة الثالثة توالياً التي يلتقي فيها الفريقان في المسابقة بعدما أوقعتهما القرعة في ربع نهائي نسخة 2013-2014، وكان الحسم مرّة أخرى بفضل الأهداف خارج القواعد، حيث فاز باريس سان جيرمان 3-1 في باريس وردّ تشلسي بثنائية نظيفة في ستامفورد بريدج.
والتقى الفريقان أيضاً في دور المجموعات عام 2004، وفاز تشلسي بثلاثية نظيفة على ملعب بارك دي برانس وتعادلا سلباً في لندن.

ولكن شتان بين مستوى باريس سان جيرمان وقتها وما يقدّمه النادي في الوقت الحالي، حيث يسيطر على كلّ المسابقات محلّياً وتُوّج برباعية تاريخية محلّية الموسم الماضي، وبلغ نهائي كأس الرابطة هذا الموسم وربع نهائي مسابقة كأس فرنسا ونالَ لقب كأس الأبطال، ويبتعد بفارق 24 نقطة في صدارة الدوري حيث يسير بثبات نحو اللقب الرابع المتتالي.

إلى ذلك، فإنّ باريس سان جيرمان هو الفريق الوحيد في البطولات الخمس الكبرى الذي لم يتلقَ أيّ خسارة حتى الآن، وهو خسر مباراة واحدة فقط في 39 مباراة خاضها الى اليوم في مختلف المسابقات هذا الموسم وكانت أمام ريال مدريد 0-1 في دور المجموعات، بينها 16 فوزاً متتالياً قبل سقوطه في فخ التعادل السلبي على أرضه أمام ليل، السبت الفائت، حيث غابَ أكثر من لاعب أساسي في صفوفه.

في المقابل، يُقدّم تشلسي أحد أسوأ المواسم في تاريخه، ولكنّه استعاد توازنه نسبياً منذ تعيين الهولندي غوس هيدينك على رأس إدارته الفنّية موَقّتاً بعد إقالة البرتغالي جوزيه مورينيو بعد 3 أيام فقط على قرعة الدور ثمن النهائي للمسابقة القارية العريقة.

بنفيكا ورفاق الأمس

وسيكون ملعب «النور» في لشبونة مسرحاً لقمّة نارية ثانية بين بنفيكا حامل اللقب عامَي 1961 و1962 وزينيت سان بطرسبورغ.
وهي المرّة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في المسابقة والثانية توالياً بعد الأولى في الدور ذاته عام 2012 وكان التأهّل من نصيب الفريق البرتغالي عندما خسر 2-3 في سان بطرسبورغ ذهاباً وفاز بثنائية نظيفة إياباً على ملعب النور وبلغ الدور ربع النهائي، والثانية الموسم الماضي في دور المجموعات وخرج الفريق الروسي فائزاً بثنائية نظيفة ذهاباً في لشبونة وهدف وحيد إياباً في روسيا.

ويسعى بنفيكا إلى مصالحة جماهيره بعد خسارته أمام غريمه التقليدي بورتو 1-2 على ملعب النور، السبت المنصرم، في الدور المحلّي عندما توقّفت سلسلة انتصاراته المتتالية عند 11، لكنّه سيجد أمامه مرّة أخرى مُمثلاً لبورتو في شخص مدرّبه السابق أندريه فياش بواش الذي يُشرف على الإدارة الفنّية للفريق الروسي الذي يضمّ 3 لاعبين سابقين من بنفيكا هم المدافع الأرجنتيني ايزيكييل غاراي والإسباني غارسيا والبلجيكي اكسيل فيتسل.

ويُحاول بنفيكا استغلال ابتعاد زينيت من المنافسات الرسمية كون الدوري الروسي موقوف منذ شهرين بسبب فترة التوقّف الشتوية، لكنّ مدرّبه فياش بواش أكّد أنّ هذا الغياب لن يكون له أيّ تأثير.

واستعدّ زينيت في معسكرات تدريبيّة في قطر وإسبانيا والبرتغال وخاض مباريات ودّية عدّة.

برنامج مباريات اليوم
باريس سان جيرمان - تشلسي 21,45
بنفيكا - زينيت سان بطرسبورغ 21,45