حقق فريق «نادي طرابلس» خطوة أولى ناجحة في استحقاقه الآسيوي الأول في «كأس الاتحاد»، بتأهله الى دور المجموعات، بعدما تخطى فريق «إف سي آي» القيرغستاني بركلات الترجيح أمس الأول على «ملعب رشيد كرامي في طرابلس»، بحضور نحو اربعة الاف متفرج حبسوا انفاسهم لاكثر من ساعتين من الوقت، قبل ان ينفجروا فرحا على المدرجات وعلى الطرقات المحيطة بالملعب.
ويمكن القول ان فوز الفريق الطرابلسي في اولى مبارياته الدولية، بدا دونه صعوبات على اللاعبين الذين كانوا امام ضغط نفسي كبير، وتوتر واضح انعكس على ادائهم خلال الدقائق الـ 120، نظرا لما تمثله هذه المباراة من تحد على الصعيد المعنوي بالنسبة لهم وللجهازين الفني والاداري، الامر الذي ساهم في اهدار العديد من الفرص الطرابلسية، وفي مقدمتها ركلة الجزاء التي اضاعها محمد غدار في الشوط الأول.
وبدا واضحا ايضا الفارق الكبير في المستوى الفني واللياقة البدنية بين الفريقين، حيث كانت الافضلية المطلقة للفريق الطرابلسي الذي كان مسيطرا على مجريات اللعب، ونجح في تحقيق اختراقات عدة عبر سلسلة من الهجمات المنظمة، لكنه لم يصل من خلالها الى الخواتيم السعيدة في هز الشباك لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.
وشكل الشوطان الاضافيان تحديا كبيرا للفريقين اللذين لعبا بكر وفر وبهجمة لهجمة، لكن الأفضلية بقيت لـ «طرابلس» الذي كاد أن يسجل أكثر من مرة لولا تألق الحارس القيرغستاني، فيما أتيحت فرصتان حقيقيتان أمام الفريق الضيف تصدى لهما ببراعة الحارس عبدو طافح.
وبدت ركلات الترجيح الامتحان الاكبر للاعبين، حيث تناوب ثمانية من كل فريق، فسدد الطرابلسيون كل الكرات في الشباك بالرغم من الذكاء الحاد للحارس القيرغستاني، في حين تالق الحارس طافح في صد كرة اللاعب احمدوف، لتنفجر المدرجات الطرابلسية فرحا بالفوز.
& مثل «طرابلس»: عبدو طافح، ايمانويل، محمد اسطنبلي، سعد يوسف، غازي الحسين، عبد العزيز يوسف (احمد دياب)، ابو بكر المل (وليد فتوح)، ميشال كافو، حمزة علي، احمد مغربي ومحمد غدار (عبد الله طالب).
حول المباراة
& غرد الرئيس نجيب ميقاتي داعم فريق طرابلس عبر «تويتر»، بالقول: أهنئ نادي طرابلس على تأهله والى مزيد من التألق والنجاح.
& مدرب «طرابلس» نزار محروس: لقد قدم فريقنا مستوى عاليا جيدا هو أشبه بمستوى مباريات المجموعات الآسيوية، وكان يمكن لنا أن نحسم المباراة بنسبة 70% في الوقتين الاصلي والاضافي، والحمد لله وفقنا في ركلات الترجيح ولم نهدر أيا منها وأهدينا الفوز الى طرابلس والى كل لبنان.
& بعد التأهل أصدر «نادي طرابلس» البيان التالي:
ـ يشكر النادي كل اللاعبين والإداريين والجهاز الفني على الجهد الكبير الذي قدموه من اجل فوز الفريق وتحقيقه هذا الانجاز التاريخي.
ـ يتوجه النادي بالشكر إلى الاتحاد الآسيوي والمنظمين والقوى الأمنية وبلدية طرابلس لمساهمتهم في إنجاح هذا الحدث المميز.
ـ يثمن النادي عالياً دور وسائل الإعلام في تغطية هذا الحدث، ويخص بالذكر «قناة الجديد» التي أعادت الروح والحياة إلى كرة القدم اللبنانية.
ـ يتوجه النادي بالشكر والعرفان إلى راعي النادي وجماهير طرابلس الوفية الذين بدعمهم ومساندتهم تحقق الانجاز الكبير، ويعاهدهم الاستمرار في رفع اسم طرابلس عالياً في كافة المحافل الرياضية.
ـ يناشد النادي المعنيين في لبنان الحفاظ على نظافة لعبة كرة القدم لكي تبقى فسحة أمل لأجيالنا المقبلة، ويعتبر ان التحكيم العادل هو الضمانة الوحيدة لاستمرار هذه اللعبة وبقائها.