أفادت وسائل إعلام إيرانية عن مقتل 6 قياديين من الحرس الثوري في حلب ليرتفع عدد القتلى من الجنود والضباط إلى 24 خلال 48 ساعة.

واعتبر المرشد الأعلى، علي خامنئي، أن خوض عناصر الحرس الثوري القتال في سوريا أبعد الحرب عن داخل إيران، وقال خامنئي إنه لولا قتال الحرس الثوري كان على قواته «الحرب في كرمانشاه وهمدان والمحافظات الأخرى».

وبحسب أسبوعية «خط حزب الله» الصادرة من مكتب خامنئي فإن تصريحاته حول سقوط قتلى الحرس الثوري صدرت في لقائه ذوي قتلى الحرس الثوري، وأفادت نقلا عن خامنئي أن إيران «تدين كثيرا» لقتلى الحرس الذين سقطوا في سوريا والعراق. وفي هذا السياق قال خامنئي إن قتلى الحرس الثوري قدموا أرواحهم «فداء للثورة» والدفاع عن إيران.

ويعتبر هذا التصريح الأول لخامنئي منذ إعلان وجود الحرس الثوري في سوريا وسقوط عدد كبير من عناصره دعما لنظام الأسد، كما يعتبر التصريح مغايرا لما تصر عليه إيران حول اختصار دورها على المهام «استشارية» في سوريا والعراق إلا أن بيانات الحرس الثوري تذكر أنهم يقتلون دفاعا عن المصالح القومية والحدود الإيرانية، كما اعتبر مقتلهم دفاعا عن المقامات «الشيعية» من «مميزات مقتلهم» في سوريا.

وتنشر الأسبوعية المقربة من خامنئي تلك التصريحات في ظرف يكشف فيه الحرس الثوري يوميا مقتل عدد من ضباطه في سوريا، ويقدر قتلى الحرس الثوري بالمئات على ضوء الإعلان المستمر لسقوط القتلى في المواقع التابعة للحرس الثوري إلا أن تلك القوات لم تنشر أي إحصائية عن الخسائر الإيرانية والميليشيات التابعة لها في العمليات الدائرة لاستعادة حلب من قوات المعارضة السورية.

وأعلن الحرس الثوري الجمعة حسبما أوردت وكالة «ميزان» مقتل القياديين في فيلق قدس الإيراني الجنرال أحمد امجدي والجنرال مرتضى ترابي، بعدما أعلن الخميس عن مقتل قائد لواء 21 المدرع في نيسابور، العميد محسن قاجاريان آخر أبرز القياديين الذين قتلوا من الحرس الثوري، وكشفت وکالة «فارس» التابعة للحرس الثوري أن مسؤول مكتب المرشد الأعلى فی الحرس الثوری في قم، محمد علی قلي زاده، والقيادي في فيلق 17 قم سجاد روشنايي، ومساعده محمد حسين سراجي، من بين آخر قتلى الحرس الثوري.

وکان مستشار المرشد الأعلى فی الشؤون الدولیة، علي أكبر ولايتي في كانون الأول الماضي قال إن حرب الحرس الثوري في سوريا أبعدت الحرب عن الحدود الإيرانية، وسبق ذلك تصريح رئيس المجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، الذي اعتبر قتال الحرس الثوري في سوريا أبعد «نزيف» الإيرانيين في شيراز وأذربيجان وبلوشستان وأصفهان.

وبرز الدور الإيراني في سوريا منذ أربع سنوات، وكان قائد الباسيج محمد رضا نقدي اعتبر في أيار 2011 وجود قوات الحرس الثوري في سوريا مضحكا، إلا أن البرلماني الإيراني جواد كريمي قدوسي كشف في 2013 عن قتال المئات من كتائب الحرس الثوري هناك، معتبرا تلك الكتائب سبب صمود النظام السوري.

ميدانياً، قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن «قوات النظام والمسلحين الموالين لها بدعم من مقاتلي حزب الله والطيران الروسي تمكنوا من السيطرة بالكامل على بلدة عتمان الواقعة على بعد كيلومترين شمال مدينة درعا»، التي كانت الفصائل المعارضة تبسط سيطرتها عليها منذ عام 2013.

وللبلدة موقع استراتيجي، إذ تقع عند بوابة درعا من الجهة الشمالية، وعلى طريق يربط دمشق بدرعا (طريق دمشق درعا القديم)، كما أن لها منافذ عدة إلى المدينة. وبحسب المرصد، شنت الطائرات الحربية الروسية خلال 48 ساعة من الاشتباكات العنيفة بين الطرفين أكثر من ثمانين ضربة جوية، مشيرًا إلى مقتل عشرة مقاتلين من الفصائل على الأقل.

ويأتي تقدم قوات النظام في درعا بعد سيطرتها قبل أقل من أسبوعين على بلدة الشيخ مسكين الاستراتيجية شمال عتمان والقريبة من الحدود الأردنية. كما سيطرت نهاية العام الماضي على مقر اللواء 82 القريب من الشيخ مسكين.

وتعمل قوات النظام وفق عبد الرحمن، على «تقوية مواقعها شمال مدينة درعا، حيث لم يبق أمامها إلا السيطرة على قريتي داعل وابطع الواقعتين بين الشيخ مسكين وعتمان».

وتسيطر الفصائل الإسلامية والمقاتلة على معظم محافظة درعا، فيما تسيطر قوات النظام على جزء من مدينة درعا، مركز المحافظة، وعلى بلدات عدة في الريف الشمالي الغربي بشكل رئيسي.

وفي ريف حماه، احتدمت المعارك بين قوات المعارضة والنظام بالتزامن مع تصعيد الحملة الجوية على المنطقة. وشنّ الطيران الحربي الروسي أكثر من 20 غارة على قرية حربنفسه ومحيطها، في حين وثّق ناشطون معارضون تنفيذ 40 غارة على مناطق عدّة في ريف حماه.

بدوره، جدد الطيران المروحي قصفه بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدتي كفرزيتا واللطامنة بريف حماه الشمالي بينما تستمر الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة وجبهة النصرة من جهة أخرى، في محيط قرية حربنفسه بريف حماه الجنوبي، بحسب المرصد.

وأفاد «مكتب أخبار سوريا» بتدمير فصائل المعارضة آلية عسكرية نظامية في محيط قرية حربنفسه الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف حماه الجنوبي.

وقال الناشط حسن الحموي من حماه لـ«مكتب أخبار سوريا» إن مقاتلي المعارضة استهدفوا بصاروخ حراري موجّه سيارة دفع رباعي مزوّدة برشاش عيار 14.5 ملم، مما أدى إلى تدميرها ومقتل طاقمها بالكامل. وأشار الحموي إلى أن القوات النظامية استقدمت تعزيزات عسكرية من جنود وآليات إلى محيط قرية حربنفسه في محاولة منها للسيطرة على القرية، بعد فشل محاولاتها اليومية للسيطرة عليها خلال الـ20 يومًا الماضية، على حد تعبيره.

وفي ريف اللاذقية غربًا، تحدثت مواقع معارضة عن مقتل أكثر من عشرين من قوات النظام خلال محاولتهم اقتحام قرية جب الأحمر في جبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي. ووفق تلك المصادر، تمكنت فصائل المعارضة من صدّ الهجوم البري الذي نفذته قوات النظام والميليشيات الموالية لها لاقتحام القرية.

من جانب آخر، قالت شبكة «سوريا مباشر» إن أربعة قتلى وعددا من الجرحى سقطوا بغارات روسية على مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، كما قتلت امرأة وطفلها بغارات مماثلة على مدينة التمانعة في ريف إدلب.