يبدو برشلونة مرشحاً فوق العادة لمواصلة انتصاراته وتربّعه على صدارة الدوري الإسباني لكرة القدم عندما يحلّ ضيفاً على ليفانتي، صاحب المركز الأخير، الأحد المقبل، في المرحلة الثالثة والعشرين. في المقابل، يخوض بايرن ميونيخ، المتصدّر، إمتحاناً صعباً غداً عندما يواجه باير ليفركوزن في المرحلة العشرين من الدوري الألماني. ويحصد الفريق الكاتالوني «الأخضر واليابس» في الآونة الأخيرة، وهو لم ينهزم في مبارياته الـ 28 الأخيرة في مختلف المسابقات، وكان فالنسيا آخر ضحاياه في ذهاب نصف نهائي مسابقة الكأس المحلية أمس الأوّل، حيث أكرمَ وفادته بسباعية تناوَب عليها نجماه الأوروغوياني لويس سواريز الذي سجّل سوبر هاتريك، والأرجنتيني ليونيل ميسي الذي سجّل هاتريك.

وهو الهاتريك الـ 34 لميسي في مسيرته الاحترافية مع برشلونة في مختلف المسابقات، والـ 23 له على ملعب كامب نو، والرابع في مرمى فالنسيا بالذات بينها 3 في مسابقة الكأس.

وكان برشلونة فَضّ شراكة الصدارة مع أتلتيكو مدريد بالفوز عليه 2-1 في المرحلة الماضية، فابتعد بفارق 3 نقاط عنه مع مباراة مؤجّلة أمام مضيفه سبورتينغ خيخون سيخوضها في 17 شباط الحالي، وهي واحدة من 7 مباريات سيخوضها النادي الكاتالوني في الشهر الحالي في مختلف المسابقات أبرزها أمام إشبيلية في 28 الجاري، وقبلها أرسنال الإنكليزي في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في 23 الجاري على ملعب الإمارات في لندن.

ويسعى أتلتيكو إلى استعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المباريات الأربع الأخيرة (تعادلان وخسارتان) وأدّت إلى تراجعه إلى المركز الثاني في الدوري والخروج من الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس المحلية، وذلك عندما يستضيف إيبار، الثامن.

من جهته، يخوض ريال مدريد، الثالث، إختباراً سهلاً عندما يحلّ ضيفاً على غرناطة التاسع عشر قبل الأخير، الأحد المقبل، في ثاني مباراة خارج القواعد بإشراف مدرّبه الجديد زين الدين زيدان. ويُمني زيدان النفس بتفادي ما حصلَ خارج قواعده على أرض بيتيس إشبيلية، عندما أفلتَ من الخسارة وعاد بنقطة مخيّبة.

وحقّق زيدان 3 انتصارات مدوية مع النادي الملكي منذ استلامه المهمّة خلفاً لرافايل بينيتيز وهو يُدرك جيّداً أهمية نقاط مباراته أمام غرناطة للإبقاء على الأقلّ على فارق النقاط الأربع التي تفصله عن غريمه التقليدي برشلونة، وإن كان الأخير يملك فرصة توسيعها إلى 7 في حال تغلّبه على سبورتينغ خيخون في المباراة المؤجّلة بينهما.

برنامج مباريات إسبانيا

اليوم
ملقة - خيتافي 21,30

غداً
أتلتيكو - إيبار 17,00
أتلتيك بلباو - فياريال 21,30

الأحد
ليفانتي - برشلونة 13,00
غرناطة - ريال مدريد 21,30


ألمانيا

إلى ذلك، يخوض بايرن ميونيخ رحلة بالغة الصعوبة إلى أرض باير ليفركوزن، غداً، على غرار وصيفه بوروسيا دورتموند الذي يحلّ ضيفاً على هرتا برلين، الثالث، في العاصمة.

ويتصدّر بايرن الترتيب بفارق 8 نقاط عن دورتموند، لأنه لم يفقد هذا الموسم سوى 5 نقاط من خسارة وتعادل، فيما يحتلّ ليفركوزن المركز الرابع ولم يخسر في آخر أربع مباريات.

ويُعاني الفريق البافاري موجة إصابات في دفاعه على غرار الإسباني خافي مارتينيز الخاضع لجراحة في غضروف ركبته اليسرى في برشلونة، وجيروم بواتنغ في عضلات المحالب، والمغربي المهدي بنعطية.

ويُعوّل بايرن على هدّافيه البولندي روبرت ليفاندوفسكي (19) وتوماس مولر (14) اللذين أصبحا أوّل ثنائي في تاريخ الدوري يسجّل 33 هدفاً بعد 19 مرحلة.

وفي المباراة الثانية، يبحث دورتموند عن فوزه الثالث المتتالي والسادس في آخر 7 مباريات، عندما يصطدم مع هرتا برلين في قمّة أخرى.
وعاش برلين صعوداً رائعاً قبل أن يخسر أربع نقاط في آخر مواجهتين ضدّ أوغسبورغ (0-0) وفيردر بريمن (3-3).

ويُعوّل دورتموند على هدّافه الغابوني بيار ايميريك أوباميانغ، متصدّر ترتيب الهدّافين (20)، فيما يتابع العاجي سالمون كالو مشواره الهجومي مع 10 أهداف هذا الموسم لمصلحة فريق العاصمة.

ويخوض شالكه، الخامس، مواجهة قوية مع فولفسبورغ، السابع، والباحث عن وَقف نزيف النقاط وتحقيق أوّل فوز في سبع مباريات.

برنامج مباريات ألمانيا

اليوم
مونشنغلادباخ - فيردر بريمن 21,30

غداً
هرتا برلين - دورتموند 16,30
شالكه - فولفسبورغ 16,30
ليفركوزن - بايرن ميونيخ 19,30