أعلن نادي «مانشستر سيتي» ثاني الدوري الإنكليزي بكرة القدم أمس، أن مدربه الحالي التشيلي مانويل بيليغريني سيترك منصبه الصيف المقبل، مضيفاً أن الإسباني بيب غوارديولا سيخلفه لمدة ثلاثة مواسم.
وقال النادي الإنكليزي في بيان له: «مانشستر سيتي بإمكانه التأكيد أنه قام في الأسابيع الأخيرة بالبدء وإنهاء المفاوضات التعاقدية مع بيب غوارديولا ليصبح مدرباً للنادي اعتباراً من الموسم 2016 ـ 2017».
واضاف «العقد مدته ثلاثة أعوام. هذه المفاوضات كانت إعادة فتح باب المفاوضات التي بدأت في العام 2012».
وتابع «احتراماً لمانويل بيليغريني واللاعبين، يودّ النادي الإعلان عن هذا القرار الى العموم للتخلص من عبء غير ضروري من التكهنات».
وأردف قائلاً: «مانويل، الذي يدعم بشكل كامل قرار النادي بالإعلان عن هذا الخبر، يركز كلياً على تحقيق أهدافه للموسم الحالي ويحظى باحترام والتزام جميع المسؤولين في النادي».
وكان غوارديولا أعلن في كانون الاول الفائت أنه سيترك فريقه الحالي «بايرن ميونيخ» الالماني في نهاية الموسم بعد ثلاثة أعوام على رأس إدارته الفنية، وذلك بنيّة خوض تجربة جديدة في الدوري الإنكليزي الموسم المقبل.
وكان غوارديولا (45 عاماً)، تسلم مهام الادارة الفنية لـ «بايرن ميونيخ» صيف العام 2013 خلفاً ليوب هاينكس مباشرة بعد قيادة الأخير للفريق البافاري الى الثلاثية التاريخية (الدوري والكأس المحليان ودوري ابطال أوروبا).
وأكمل غوارديولا مشوار سلفه بقيادة «بايرن ميونيخ» إلى لقب الكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية في المغرب، قبل أن يقوده الى الثنائية المحلية في العام 2014 والدوري للعام الثاني على التوالي الموسم الماضي.
وقاد غوارديولا «بايرن ميونيخ» الى نصف نهائي دوري ابطال اوروبا مرتين وخرج على يد المتوّجين لاحقاً «ريال مدريد» و «برشلونة» الإسبانيين على التوالي.
وفي الموسم الحالي، تأهّل «بايرن ميونيخ» الى الدور الثاني للكأس القارية العريقة، حيث سيواجه «يوفنتوس» الإيطالي ثاني الموسم الفائت، والى ربع نهائي الكأس المحلية، حيث سيواجه «بوخوم» من الدرجة الثانية، ويتصدّر ترتيب الدوري بفارق ثماني نقاط عن أقرب مطارديه «بوروسيا دورتموند».
وقاد غوارديولا، أنجح مدرب في تاريخ الفريق الكاتالوني، «برشلونة» الى 14 لقباً في أربعة مواسم بين العامين 2008 و2012 بينها دوري الأبطال في العامين 2009 و2011، وقبلها نجماً في خط وسطه عندما أحرز اللقب القاري في العام 1992.
في المقابل، تسلم المدرب الرحالة بيليغريني (62 عاماً)، مهامه مع «مانشستر سيتي» في العام 2013 عندما اصبح أول مدرب تشيلي في الدوري الإنكليزي الممتاز.
وخلال فترة ولايته، قاد «سيتي» الى 64 فوزاً في 99 مباراة. يُذكَر أن المدرب الوحيد الذي حقق أكبر عدد من الانتصارات في مبارياته الـ99 الاولى في الدوري الممتاز هو البرتغالي جوزيه مورينيو (73 فوزاً).
ولا يزال «مانشستر سيتي» ينافس على أربع جبهات هذا الموسم، حيث يحتل المركز الثاني في الدوري بفارق ثلاث نقاط خلف «ليستر سيتي» المتصدر، وبلغ المباراة النهائية لكأس الرابطة حيث سيواجه «ليفربول»، والدور الخامس من كأس إنكلترا، حيث سيلعب مع «تشلسي»، والدور الثاني من دوري أبطال اوروبا، حيث أوقعته القرعة في مواجهة «دينامو كييف» الأوكراني. وأشرف بيليغريني على فرق «أونيفرسيداد» التشيلي و «سان لورنزو» و «ريفر بلايت» الأرجنتينيين و «فياريال» و «ريال مدريد» و «ملقة» الإسبانية وقاد «سيتي» إلى لقب الدوري الإنكليزي وكأس الرابطة في الموسم 2014.