يعتمد مدى الضرر الذي يلحق بالعين بسبب مرض السكري على إدارة وضبط مستويات السكر في الدم. طالما بقيت مستويات فحص السكر المعروفة بـ HBA1C تحت السيطرة من غير المرجح الإصابة باعتلال الشبكية السكري أو أية مضاعفات أخرى مثل اعتلال الكلية، أوالاعتلال العصبي.

يحدث اعتلال الشبكية السكري عندما ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم بدرجة تؤدي إلى عدم تدفقه داخل شبكية العين. ويعتبر هذا المرض من أمراض العيون التي تصيب مرضى السكري فقط.

نتيجة عدم التحكم في مستويات السكر في الدم تنخفض المناعة أيضاً، إلى جانب مجموعة من المضاعفات الأخرى منها اعتلال الشبكية السكري، والمياه الزرقاء والبيضاء على العين، وارتفاع الكولسترول وضغط الدم وأمرض القلب.

في 70 إلى 80 بالمائة من حالات اعتلال الشبكية السكري تتطوّر الأعراض عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم مرتفع جداً، بين 300 و400 ملغ/ ديسيلتر. لكن في كل الأحوال يُنصح مريض السكري بفحص العين بانتظام.

أعراض اعتلال الشبكية:

1. عدم وضوح الرؤية.

2. مشاهدة بقع سوداء داكنة تتحرك مع حركة العين.

3. عدم رؤية بعض المناطق ضمن مجال الرؤية.

4. صعوبة الرؤية ليلاً.

5. فقدان البصر في الحالات القصوى.

لمنع تطوّر هذه الأعراض على مريض السكري فحص شبكية العين مرة كل سنة حتى لو حافظ على مستويات السكر تحت السيطرة.

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من عدم انضباط السكري قد يوصي طبيب العيون بحقن جسم زجاجي داخل العين لتحسين الحالة، إلى جانب مراقبة مستويات السكر بانتظام. وفي حالات النزيف الحاد قد يتطلب الأمر جراحة للعيون.

(24)