ضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الاول حامل اللقب موعدا مع السويسري روجيه فيدرر الثالث غدا في قمة نارية ضمن نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة، اولى بطولات الـ «غراند سلام»، بفوز الاول على الياباني كي نيشيكوري السابع (6 ـ 3، 6 ـ 2، 6 ـ 4)، والثاني على التشيكي توماس برديتش السادس (7 ـ 6، 6 ـ 2، 6 ـ 4)، امس، في ربع النهائي في ملبورن.
في المباراة الاولى، احتاج ديوكوفيتش الى ساعتين وسبع دقائق لتحقيق الفوز السادس على نيشيكوري في ثماني مباريات جمعت بينهما.
وكان نيشيكوري يمني النفس بازاحة ديوكوفيتش من الدور نصف النهائي لاحدى البطولات الاربع الكبرى للمرة الثانية بعد الاولى في العام 2014 عندما اطاحه من بطولة فلاشينغ ميدوز في طريقه الى المباراة النهائية التي خسرها امام الكرواتي مارين سيليتش، بيد ان طموح الصربي كان اقوى هذه المرة ونجح في بلوغ دور الاربعة.
ويأمل الصربي في تكرار انجاز العام الفائت حين احرز احد عشر لقبا منها ثلاثة في بطولات الـ «غراند سلام» (استراليا المفتوحة وويمبلدون الإنكليزية وفلاشينغ ميدوز الاميركية)، وكان على بعد خطوة من ان يصبح ثامن لاعب في التاريخ يحرز ألقاب الـ «غراند سلام» الاربعة في عام واحد لكنه خسر نهائي رولان غاروس الفرنسية امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا.
كما انه يسعى الى اللقب السادس في ملبورن، لمعادلة الرقم القياسي في عدد الالقاب في ملبورن المسجل باسم الاسترالي روي إيمرسون، ما سيرفع رصيده الى أحد عشر لقبا كبيرا حيث سيعادل ايضا رقمي السويدي بيورن بورغ والاسترالي رود لايفر.
من جهته، عاد فيدرر الى دور الاربعة للبطولة الاسترالية بعدما غاب عنه العام الماضي للمرة الاولى منذ العام 2003، حيث خرج من الدور الثالث حين سقط امام الإيطالي اندرياس سيبي، ليكون اسرع خروج له في البطولات الكبرى في 14 عاما.
ويحمل فيدرر الرقم القياسي في عدد القاب الـ «غراند سلام» برصيد 17 لقبا، منها أربعة في ملبورن الاعوام 2004 و2006 و2007 و2010، ولكن لقبه الاخير في البطولات الكبرى يعود الى ويمبلدون الإنكليزية في العام 2012.
وتواجه ديوكوفيتش وفيدرر 44 مرة حتى الآن تقاسما خلالها الفوز 22 مرة لكل منهما.
كما هي المرة الثالثة التي سيتواجه فيها ديوكوفيتش وفيدرر في دور الاربعة لاستراليا بعد العامين 2008 و2011 وكانت الغلبة لمصلحة الصربي.
ولدى السيدات، تابعت الاميركية سيرينا وليامس حملة الدفاع عن لقبها بنجاح وتغلبت بسهولة على الروسية «الحسناء» ماريا شارابوفا (6 ـ 4، 6 ـ 1).
وهو الفوز الـ19 لسيرينا على شارابوفا في 21 مباراة بينهما والـ18 على التوالي لها.
وتسعى سيرينا (34 عاما)، الى معادلة رقم الالمانية شتيفي غراف التي احرزت 22 لقبا في بطولات الـ«غراند سلام»، وهي كانت على وشك تحقيق ذلك لكنها منيت بخسارة مفاجئة في نصف نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية امام الإيطالية روبرتا فينتشي التي عادت وسقطت في النهائي امام مواطنتها فلافيا بينيتا.
وعانت سيرينا من الاصابات وهي لم تلعب كثيرا منذ ايلول الفائت، علما بانها شاركت في كأس هوبمان خلال الشهر الحالي لكنها اضطرت الى الانسحاب لاصابة في ركبتها.
وتلعب ســيرينا في الدور المقبل مع البولنديــة انييـسكا رادفــانسكا الرابعة الفائــزة على الإسبانية كارلا سـواريز نافـارو العاشرة (6 ـ 1، 6 ـ 3).
وتبدو كفة سيرينا راجحة امام رادفانسكا حيث تغلبت عليها في المباريات الثماني التي جمعت بينهما حتى الآن، بيد ان البولندية كانت قريبة من تحقيق المفاجأة في نهائي ويمبلدون العام 2012 امام سيرينا بالذات حيث سقطت امامها بصعوبة (1 ـ 6، 7 ـ 5، 2 ـ 6).