لفت رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو الى "اننا نأسف كثيرا للضحايا الألمان الذين سقطوا في تفجير اسطنبول الإرهابي ونعزي عائلات الضحايا"، مؤكدا ان "الإرهاب لا عرق له ولا دين، والعمليات التي حدثت هي أكبر مثال على ذلك ونحن ندين ونلعن الإرهاب في كل مكان".  

  وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل في المانيا، اعتبر انه "يجب علينا أن نعمل مع بعضنا البعض من أجل مستقبل مشرق لجميع دول العالم"، مشيرا الى انه "من المستحيل عودة اللاجئين الى سوريا في ظل وجود بشار الأسد واستمراره بالحكم"، معتبرا انه يجب وضع حل جذري للأزمة السورية وتهيئة الظروف كي يستطيع اللاجئون العودة بشكل آمن وإلا فمن المستحيل إجبارهم على العودة إلى سوريا، مشيرا الى "اننا منذ سنوات أخبرنا الجميع وفي كل المحافل بأهمية إنشاء منطقة آمنة ولكن لم تأخذ الأمم المتحدة أو أي دولة هذا الكلام بعين الاعتبار".

    ولفت الى ان "المقاتلات الروسية تقصف المناطق الآمنة التي كان يحتمي فيها السكان في سوريا"، مؤكدا "اننا لم نفقد الأمل بإيجاد حل جذري شامل وعادل للأزمة السورية". 

    ولفت الى ان "العالم يمر بظروف صعبة وركزنا مع الحكومة الألمانية على الاستفادة من الطاقات والجهود التي لدينا، وهناك علاقات تاريخية بيننا"، مشيرا الى "اننا اتفقنا مع ألمانيا على أن نعمل مع بعضنا البعض لمكافحة الإرهاب".

    ولفت الى ان "تركيا الآن تكافح ثلاث منظمات إرهابية بنفس الوقت وناقشنا مع ألمانيا مواجهة خطرهم لأنها تشكل تهديدا ليس فقط على تركيا".