أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك بعد لقائه رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مقره في بروكسل إلى أن "الاتحاد الأوروبي يلتزم دعم لبنان لمعالجة مستدامة لتداعيات الأزمة السورية"، وقال: اتفقنا مع رئيس الوزراء سلام على بذل المزيد من الجهد لتلبية احتياجات اللاجئين والمجتمعات المضيفة، ويشمل ذلك خلق فرص عمل وتوفير التعليم، وتقديم المزيد من الأمل في المستقبل".

وأضاف: "قمنا بالتحضير أثناء اللقاء تمام سلام لمؤتمر لندن القادم، "دعم سوريا والمنطقة"، والذي سيعقد في الرابع من شباط المقبل وناقشنا المواضيع ذات الاهتمام المشترك كتأثير أزمة اللاجئين، ملاقاة الحرب ضد الارهاب، والأزمة السورية".

وأكد في بيان وزعه المجلس: "يقدر الإتحاد الأوروبي جهود لبنان في مواجهة التطرف العنيف ومكافحة الإرهاب، وخاصة في ضوء الهجمات الإرهابية الوحشية في بيروت في 12 تشرين الثاني الفائت"، آملاً "تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ولبنان، والمؤتمر القادم في بيروت حول مكافحة الارهاب سيشكل فرصة مهمة للقيام بذلك".

وقال: "أعربت لرئيس الوزراء عن تقديرنا لالتزامه والجهود المبذولة ليحكم في مثل هذه الأوقات الصعبة. وجددت الدعوة إلى جميع القوى السياسية لانتخاب رئيس جديد وإجراء الإصلاحات لتعزيز الديمقراطية والعدالة وسيادة القانون".

وختم بالقول: "ان الاتحاد الأوروبي يلتزم العمل مع لبنان، خصوصا في هذه ظل التحديات والاوقات الصعبة. وسنواصل جهودنا المشتركة لجعل الشراكة الأوروبية - اللبنانية أقوى".