اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه "من السابق لأوانه الحديث عما اذا كانت موسكو ستمنح حق اللجوء للرئيس السوري بشار الأسد الذي ارتكب "اخطاء عدة"، بحسب ما قال لصحيفة "بيلد" الالمانية.

وقال بوتين في الشق الثاني من المقابلة مع الصحيفة الالمانية: "اعتقد انه من السابق لاوانه بحث هذه المسألة"، مضيفاً: "منحنا اللجوء لسنودن، وكان الأمر اصعب من فرضية منحه للأسد"، في اشارة الى ادوارد سنودن العميل الاميركي السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي الذي منح حق اللجوء في روسيا عام 2013.

ولفت بوتين الى أنه "اولاً يجب اعطاء الشعب السوري فرصة لتقرير مصيره بنفسه"، مؤكداً أنه "اذا حصل هذا الأمر بطريقة ديموقراطية، قد لا يضطر للذهاب الى اي مكان، سواء كان رئيساً أم لا".

ورأى بوتين أن "العنف لم يكن ليتصاعد بهذه السرعة لو لم يكن يغذى من الخارج منذ البداية- بكميات كبرى من المال والأسلحة والمقاتلين".

وقال الرئيس الروسي: "الأسد لا يسعى للقضاء على شعبه، انه يقاتل الذين قدموا اليه حاملين الأسلحة"، مضيفاً: "إذا كان المدنيون يعانون بسبب ذلك، فاعتقد ان المسؤولين بشكل أساسي هم الذين يقاتلونه بالسلاح وهؤلاء الذين يساعدون الجماعات المسلحة".