يحل المتصدر «ارسنال» ضيفا على «ليفربول» غدا في قمة الاسبوع الـ21 من الدوري الإنكليزي بكرة القدم.
ودخل النادي اللندني العام الجديد في الصدارة وذلك للمرة الثالثة في السنوات الـ14 الاخيرة، وهو يسعى الى مواصلة نتائجه الجيدة في الآونة الاخيرة، آخرها الفوز على ضيفه «سندرلاند» السبت في الدور الثالث لكأس إنكلترا.
ويعود الى صفوف «ارسنال» الطامح الى اللقب الاول منذ العام 2004، صانع ألعابه الالماني مسعود اوزيل ومواطنه المدافع بير مرتيساكر بعدما أراحهما المدرب الفرنسي ارسين فينغر في مباراة الكأس، وسيشكلان دعامة اساسية له خاصة الاول صاحب 16 تمريرة حاسمة حتى الآن في الدوري.
وأعرب المدافع الإسباني هكتور بيليرين صاحب تمريرتين حاسمتين امام «سندرلاند» لكل من الفرنسي اوليفييه جيرو والويلزي آرون رامسي، عن تفاؤله بقدرة فريقه على مواصلة تحقيق النتائج الايجابية بعد العروض الرائعة في الآونة الاخيرة، مؤكدا ان ذلك يبشر بالخير في الاشهر المقبلة.
وقال: «إن اللياقة البدنية على ما يرام وقد أظهرنا أن لدينا لاعبين جيدين جدا على مقاعد البدلاء أيضا، وان التناوب يساعدنا على الحصول على نتائج جيدة»، مضيفا: «لدينا الكثير من المباريات وجميعها صعبة، ولكن علينا أن نظهر بالمستوى الذي قدمناه (ضد سندرلاند)، وأنا متأكد من أننا سوف نكون على ما يرام» في اشارة الى تحويل النادي اللندني لتخلفه (صفر ـ 1)، الى فوز (3 ـ 1).
وفي الوقت الذي يدخل فيه «ارسنال» المباراة بعد ثلاثة انتصارات متتالية في مختلف البطولات، يعاني «ليفربول» ومدربه الالماني يورغن كلوب الامرين بسبب كثرة الاصابات التي تعرض لها أحد عشر لاعبا اساسيا حتى الآن.
واضطر كلوب الى الدفع بفريق الشبان امام «إكستر سيتي» من الدرجة الرابعة يوم الجمعة الفائت ضمن الدور الثالث للكأس حيث تعادل (2 ـ 2).
ويعاني سبعة من المصابين بينهم صانع الألعاب البرازيلي فيليب كوتينيو والمهاجم دانيال ستاريدج قطبا الدفاع الكرواتي ديان لوفرين والسلوفاكي مارتن سكرتل من مشكلات في اوتار الركبة، لكن كلوب رفض الأخبار التي تشير الى ان سبب ذلك هو اسلوب لعبه الذي يعتمد على الركض والضغط الكبير على المنافسين.
وعلق كلوب على الاصابات عقب مباراة «إكستر» قائلا: «إن المشكلات الرئيسية لدينا هي اصابة قطبي الدفاع في هذه اللحظة»، مضيفا: «كان لدينا خمسة اقطاب دفاع في بداية الموسم، والآن لا نملك أي واحد. هذا هو الوضع الآن، ولكن الامور قد تختلف في الاسبوع المقبل».
وسيحاول «ليفربول» الذي كان أرغم «ارسنال» على التعادل السلبي ذهابا على ارض ملعب «الإمارات»، ان يستغل عاملي الارض والجمهور لإيقاف زحف ضيفه الذي سيحاول بدوره استغلال معاناته لكسب النقاط الثلاث وتعزيز صدارته، خصوصا أن مطارديه المباشرين «ليستر سيتي» (بفارق نقطتين)، و «مانشستر سيتي» (بفارق 3 نقاط)، تنتظرهما مواجهتان ساخنتان، الاول امام مضيفه «توتنهام» الرابع، والثاني امام ضيفه «إيفرتون».
ويحل «مانشستر يونايتد» الخامس ضيفا على «نيوكاسل يونايتد» الجريح والقابع في المركز الـ18 في مباراة يسعى من خلالها فريق «الشياطين الحمر» الى مواصلة صحوته بعد فوزين متتاليين وبشق النفس على «سوانزي سيتي» (2 ـ 1)، في الدوري و «شيفيلد يونايتد» (درجة ثالثة)، (1 ـ صفر)، في الكأس.
إسبانيا
يبدو حامل اللقب «برشلونة» مرشحا فوق العادة لبلوغ ربع نهائي كأس إسبانيا عندما يحل ضيفا على جاره «إسبانيول» بعد ان اكتسحه ذهابا (4 ـ 1).
وهي ثالث مواجهة بين الفريقين في مدى عشرة ايام بعد مواجهتهما الاولى السبت قبل الماضي على ارض الاخير في الدوري وانتهت بالتعادل السلبي.
وثأر «برشلونة» للنقطتين اللتين اهدرهما في الدوري واكتسح جاره برباعية بينها ثلاثية لنجمه الارجنتيني ليونيل ميسي في مباراة شهدت توترا كبيرا ومشاداة كثيرة بين لاعبي الفريقين اجبرت الحكم على اشهار البطاقة الصفراء 13 مرة بينها تسع لـ «إسبانيول» مع حالتي طرد في صفوف الاخير كانتا من نصيب الباراغوي هيرنان بيريز والسنغالي باب ديوب.
ولن تخرج مباراة الاياب عن سابقتيها خاصة بعد الاحداث التي شهدتها في نهايتها عندما انتظر مهاجم «برشلونة» الاوروغوي لويس سواريز لاعبي «إسبانيول» في النفق المؤدي الى غرف الملابس وانهال عليهم بالشتائم والكلمات النابية ما دفع الاتحاد الإسباني الى ايقافه لمباراتين.
البرتغال
استعاد حامل اللقب «بنفيكا» المركز الثاني من غريمه التقليدي «بورتو» بفوزه الكبير على مضيفه «ناسيونال ماديرا» (4 ـ 1)، ضمن الاسبوع الـ17 من الدوري البرتغالي.
وكانت المباراة مقررة مساء الاحد بيد انها توفقت بعد انطلاقتها بسبب الضباب والنتيجة سلبية، فتقرر استكمالها امس.
وفرض المهاجم البرازيلي جوناس غونسالفيش اوليفيرا نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثلاثية في الدقائق 23 و56 و63 معززا موقعه في صدارة لائحة الهدافين برصيد 17 هدفا.
واختتم اليوناني كوستاس ميتروغلو المهرجان بتسجيله الهدف الرابع في الدقيقة 89، فيما سجل البرازيلي الاخر فرانشيسكو سواريز «تيكينيو» هدف الشرف لاصحاب الارض في الدقيقة 50.
ورفع «بنفيكا» رصيده الى 40 نقطة بفارق الاهداف امام «بورتو» الذي كان انفرد بالمركز الثاني موقتا بفوزه على مضيفه «بوافيشتا» بخماسية نظيفة امس الاول، وبفارق اربع نقاط خلف «سبورتينغ لشبونة» الفائز على ضيفه «سبورتينغ براغا» (3 ـ 2)، امس الاول ايضا. (أ ف ب)

برنامج المباريات (بتوقيت بيروت)
÷ إنكلترا (الأسبوع الـ21):
& اليوم (الساعة 21.45):
ـ «بورنموث» * «وست هام يونايتد».
ـ «أستون فيلا» * «كريستال بالاس».
ـ «نيوكاسل يونايتد» * «مانشستر يونايتد».
& الأربعاء:
ـ «تشلسي» * «وست بروميتش ألبيون» (21.45).
ـ «مانشستر سيتي» * «إيفرتون» (21.45).
ـ «ساوثهامبتون» * «واتفورد» (21.45).
ـ «ستوك سيتي» * «نوريتش سيتي» (21.45).
ـ «سوانزي سيتي» * «سندرلاند» (21.45).
ـ «ليفربول» * «أرسنال» (22.00).
ـ «توتنهام» * «ليستر سيتي» (22.00).
÷ إسبانيا (إياب الدور الخامس للكأس):
& اليوم (21.30):
ـ «ديبورتيفو لا كورونيا» * «ميرانديس».
ـ «إشبيلية» * «ريال بيتيس».
& الأربعاء:
ـ «سلتا فيغو» * «قادش» (21.30).
ـ «فياريال» * «أتلتيك بلباو» (21.30).
ـ «لاس بالماس» * «إيبار» (22.00).
ـ «إسبانيول» * «برشلونة» (22.00).
& الخميس:
ـ «غرناطة» * «فالنسيا» (21.00).
ـ «أتلتيكو مدريد» * «رايو فالييكانو» (21.30).
÷ فرنسا (ربع نهائي كأس الأندية):
& اليوم:
ـ «بوردو» * «لوريان» (22.00).
& الأربعاء:
ـ «تولوز» * «مرسيليا» (18.00).
ـ «غانغان» * «ليل» (19.45).
ـ «باريس سان جرمان» * «ليون» (22.00).