يبدو نجم «برشلونة» الإسباني ومنتخب الأرجنتين ليونيل ميسي الأوفر حظا لنيل جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم والتي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ومجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية على حساب زميله في «برشلونة» البرازيلي نيمار وحاملها نجم «ريال مدريد» ومنتخب البرتغال كريستيانو رونالدو، وذلك في الحفل المقرر اليوم (الساعة 19.30 بتوقيت بيروت)، في زيوريخ.
وكان ميسي قدم موسمه الأكمل في مسيرته خلال العام 2015. إذ أنه من المستحيل تعليل إحراز «برشلونة» خمسة ألقاب في ذلك العام من دون الإشارة إلى ما حصل في منتصف الموسم عندما تخلى ميسي عن مركزه في قلب الهجوم وابتعد عن مركز الجناح الأيمن، وبات صاحب القميص رقم عشرة فجأة يملك رؤية أوضح على أرض الملعب وينتج تمريرات متقنة إلى نيمار والأوروغوياني لويس سواريز، ومعها استعاد «برشلونة» سيطرته على المباريات. وبذلك لم يكن ميسي في العام الفائت أفضل مهاجم في العالم فحسب، بل أيضا أفضل لاعب وسط في العالم.
أما رونالدو فتُوج هدافا للدوري الإسباني مع 48 هدفا محطما رقمه القياسي السابق لأعلى عدد من الأهداف في موسم واحد. كما تقاسم وميسي لقب هداف دوري أبطال أوروبا مع عشرة أهداف مساهما في بلوغ «ريال مدريد» نصف النهائي. وفي البطولتين، حقق رونالدو 25 تمريرة حاسمة. وعلى المستوى الدولي ساهم قائد منتخب البرتغال في التأهل المباشر لبلاده إلى نهائيات بطولة أوروبا العام 2016، متفاديا الملحق للمرة الأولى في ثلاث حملات من التصفيات. كما رفع رونالدو كأس العالم للأندية في المغرب وبات الهداف التاريخي للنادي الملكي، محطما رقم راوول القياسي (323 هدفا)، في أقل من نصف عدد مبارياته.
أما نيمار فيُعد من دون شك النجم الأكثر تطورا في عالم كرة القدم. فبعد أن كانت موهبته واضحة منذ اللحظة التي خاض فيها مباراته الأولى مع «سانتوس» في الـ17 من عمره، يتقدم نيمار بثبات منذ انضمامه إلى «برشلونة». وساهم مستوى النضوج غير العادي لصاحب القميص رقم أحد عشر ورغبته المستمرة في تحسين عروضه ومهاراته المميزة في التألق إلى جانب زميليه ميسي وسواريز، فتشكلت بسرعة شراكة أسطورية جمعت 180 هدفا قياسيا في العام 2015، أي 75% من مجموع أهداف «برشلونة».
وبتسجيله 41 هدفا وصنعه فرصا لا تُحصى لزملائه، لعب نيمار دورا حاسما في إحراز «برشلونة» خمسة ألقاب مشهودة.
واذا كان ميسي مرشحا بقوة لنيل جائزة الرجال، فان الامر نفسه ينطبق على مهاجمة منتخب الولايات المتحدة وقائدته كارلي لويد في فئة السيدات.
ولم تكتف لويد بقيادة منتخب بلادها الى اللقب العالمي في كأس العالم للسيدات في كندا الصيف الفائت بل سجلت ثلاثة اهداف في المباراة النهائية في مرمى اليابان بينها واحد من منتصف الملعب.
وتتنافس لويد على لقب افضل لاعبة مع الالمانية سيليا ساسيتش واليابانية ايا مياما.
وتوزع ايضا جوائز افضل مدرب في فئتي الرجال والسيدات، ولقب اجمل هدف.

المرشحون في أرقام
ـ 16 هو عدد الأهداف التي سجلها كريستيانو رونالدو في دوري أبطال أوروبا في العام 2015 وهو رقم قياسي. حقق مهاجم «ريال مدريد» هذا العدد اللافت بفضل الانطلاقة الرائعة للبطولة القارية في الموسم 2015 ـ 2016 حيث نجح في تسجيل أحد عشر هدفاً في ست مباريات ضمن دور المجموعات، وهو رقم قياسي لهذا الدور.
ـ 6 أهداف في خمس مباريات نهائية هو العدد الذي سجله ليونيل ميسي في العام 2015 بعد ان نجح في هز الشباك في نهائي كأس العالم للأندية. وعلى الرغم من عدم تسجيله في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا في حزيران الفائت، فإن ثنائيتيه في كأس السوبر الأوروبية وكأس إسبانيا بالإضافة إلى أهدافه في نهائي كأس السوبر الإسبانية ونهائي كأس العالم للأندية في اليابان، رفعت رصيده إلى 24 هدفاً في 28 مباراة نهائية منذ بداية مسيرته مع «برشلونة».
ـ 2 هو عدد النهائيات القارية التي تُوج بها نيمار وجعلته ينضم إلى نخبة من اللاعبين الذين رفعوا كأس «ليبرتادوريس» ودوري أبطال أوروبا. لكن هدفه في النهائي الأوروبي جعله يحقق رقماً قياسيا شخصياً ليصبح بالتالي أول لاعب يسجل في نهائي البطولتين القارتين ويحرز لقبيهما.
ـ 13 دقيقة كانت الفارق بين الهدف الأول والثالث لكارلي لويد في المباراة النهائية لكأس العالم للسيدات وجعلت اللاعبة تدخل التاريخ من أوسع أبوابه لأكثر من سبب. فبعد حوالي نصف قرن من تسجيل جف هرست لثلاثية في مباراة نهائية كبيرة، انضمت لويد إلى نادي النخبة بهذا الإنجاز اللافت في فانكوفر حيث نجحت في تحقيقه في أقل بـ89 دقيقة. كما كان هدفها الأول الأسرع الذي يسجل في إحدى المباريات النهائية لكأس العالم للسيدات.
ـ 3 ألقاب لأفضل لاعبة في آسيا هو الرقم القياسي الذي سجلته اليابانية آيا مياما قائدة منتخب اليابان بعد ان أضافت لقب العام 2015 الى لقبيها الشخصيين في العامين 2011 و2012. تم الاعتراف بمساهماتها بعد أن قادت منتخب بلادها إلى المباراة النهائية للمرة الثانية في رابع نسخة من كأس العالم للسيدات على التوالي، لكن هذه المرة خسرت في المباراة النهائية أمام الولايات المتحدة بقيادة المتألقة لويد وذلك بعد أن توجت باللقب في النسخة الماضية في العام 2011.
ـ 6 أهداف في مدى 553 دقيقة خاضتها سيليا ساسيتش ساهمت في إحرازها الكرة الذهبية في «كندا 2015» متفوقة على لويد التي أحرزت العدد نفسه من الأهداف لكنها احتاجت إلى وقت أكبر لتحقيق ذلك.
(«السفير»، موقع «فيفا»)

نيمار في سطور
ـ الاسم الكامل: نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور.
ـ تاريخ الميلاد: 5 شباط 1992 (23 سنة).
ـ مكان الميلاد: موجي داس كروزس (البرازيل).
ـ الطول: 1.74 متر.
ـ المركز: مهاجم، جناح.
ـ النادي الحالي: «برشلونة».
ـ رقم القميص: 11.
ـ خاض 69 مباراة دولية مع منتخب البرازيل سجل خلالها 46 هدفاً.

رونالدو في سطور
ـ الاسم الكامل: كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو.
ـ تاريخ الميلاد: 5 شباط 1985 (30 سنة).
ـ مكان الميلاد: فونشال، ماديرا (البرتغال).
ـ الطول: 1.85 متر.
ـ المركز: مهاجم.
ـ النادي الحالي: «ريال مدريد».
ـ رقم القميص: 7.
ـ خاض 123 مباراة دولية مع منتخب البرتغال سجل خلالها 55 هدفاً.

ميسي في سطور
ـ الاسم الكامل: ليونيل أندريس ميسي.
ـ تاريخ الميلاد: 24 حزيران 1987 (28 سنة).
ـ مكان الميلاد: روزاريو (الأرجنتين).
ـ الطول: 1.70 متر.
ـ النادي الحالي: «برشلونة».
ـ رقم القميص: 10.
ـ خاض 105 مباريات دولية مع منتخب الأرجنتين سجل خلالها 49 هدفا.