تكيّف اللبنانيون مع الفراغ الرئاسي والشلل الدستوري الى حد أن حالة التقاعد السياسي التي أصابت كل السلطات، باتت حالة طبيعية جدا، لا بل ان محاولات كسرها لم تعد محبذة اذا كانت ستعرض استقرارهم السياسي والأمني لأي اهتزاز.
بهذا المعنى، يتعاظم انشداد اللبنانيين الى المواضيع خارج السياسة. طوابير تصل ليلها بنهارها في الأمن العام طمعا بجواز سفر يكون مقبولا عند حدود الهجرة أو العمل أو التعلم. طوابير في المطار للعائدين من فرصة الميلاد ورأس السنة ممن انفقوا مبالغ طائلة على السهر والفرح (11 ألفا عادوا في يوم واحد). وفي المقابل، غادر مطار بيروت في يوم واحد حوالي 16 ألفا (6 ك2)، معظمهم من السوريين الذين كانوا يسابقون الزمن، قبل أن تقفل السلطات التركية حدودها البرية والبحرية والجوية أمام أي سوري لا يحمل تأشيرة دخول وذلك اعتبارا من منتصف ليل الخميس (امس) ـ الجمعة.
ويطرح الاجراء التركي أسئلة حول مستقبل النزوح السوري ربطا بالتطورات السياسية والميدانية المفتوحة على شتى الاحتمالات، خصوصا وأن لبنان صار نسبيا دولة الجوار الوحيدة المرشحة لاستقبال اللجوء القسري برغم الاجراءات الحدودية المعمول بها منذ شهور عدة.
وما يسري على الحدود البرية والجوية وجوازات السفر اللبنانية، يسري على ملفات أخرى يتعاظم اهتمام اللبنانيين بها، ولكنهم يفتقدون للمرجعية التي تتحمل المسؤولية وتلك التي تتولى الرقابة والمساءلة، ولعل أفدحها كيفية تعامل أهل السلطة مع ملف النفايات بوصفه من «أسرار الدولة».
فقد كان من المفترض ان يتم توقيع عقود ترحيل النفايات اليوم مع الشركتين اللتين تم التعاقد معهما، الا أن ترجمة العقود من الأجنبية الى اللغة العربية، من قبل مجلس الإنماء والاعمار، أرجأت التوقيع بعض الوقت، كما قال وزير الزراعة اكرم شهيب لـ«السفير» ليل أمس. الا أن ذلك لم يمنع الشركتين، بحسب شهيب، من دفع الكفالات البالغة خمسة ملايين دولار (كل واحدة 2٫5 مليون دولار)، وتوقع شهيب بدء عملية الترحيل نهاية هذا الشهر، اذا استمرت وتيرة التحضيرات نفسها.
في هذا الوقت، لا تزال الشركات تدرس كيفية تطوير معامل الكرنتينا والعمروسية لتوضيب هذه النفايات ونقلها. وقد يتم إدخال فرّامات جديدة وتطوير عملية توضيب البالات. اما المواد الكبيرة (العوادم) فسيتم الاستمرار في نقلها الى مطمر بصاليم ضمن عقد الجمع، كما أوضح شهيب لـ «السفير».
وإذ لم يشأ الأخير الكشف عن بنود العقد مع الشركتين ولا الوجهة (الدولة التي سترسل إليها النفايات)، علمت «السفير» من مصادر متابعة انه سيتم نقل النفايات المنتجة حديثا فقط (نحو 2500 طن يوميا) الى قبرص التركية والى دولة أوروبية، على الأرجح، وبالتالي، فان شروط العقد، لا تشمل تصدير النفايات التي تجاوز عمرها الـ45 يوما، مع العلم أن النفايات المتراكمة منذ حوالي ستة أشهر تقارب 200 ألف طن من دون حرق أو طمر. وهذه المسألة تطرح سؤالا مستقبليا حول كيفية التعامل معها، نظرا لحجمها الكبير، وخصوصا لجهة إيجاد حل بيئي مناسب لتخزين هذه النفايات بطرق آمنة بيئيا، إلى حين التوصل إلى حل لمعالجتها، فضلا عما تطرحه أسئلة العواصف والأمطار!
ازدحام في مراكز الامن العام
في سياق آخر، انشغل الرأي العام اللبناني، أمس، بقضية جوازات السفر اللبنانية التي لم تعد صالحة للسفر الى الخارج، الأمر الذي أدى الى حدوث ضغط بشري على مراكز الأمن العام، وخصوصا في بيروت، من أجل الحصول على جوازات سفر جديدة، ربطا بالموعد المحدد لبطلان التعامل مع هذه «الباسبورات» في العاشر من كانون الثاني الحالي.
وقال مرجع أمني معني لـ «السفير» ان القضية مطروحة منذ شهور بناء على طلب من منظمة الطيران المدني (ايكاو)، يقضي بعدم قبول جوازات السفر المجددة، أو تلك التي لا تشمل صاحبها فقط بل ايضا مرافقيه (أطفاله أو غيرهم)، وبالتالي، صار لزاما على الأمن العام أن يصدر جواز سفر مقروءا آليا لمرة واحدة فقط.
وأشار المرجع الى أن الأمن العام يواظب على التعميم منذ أكثر من شهر حول وجوب تبديل تلك الجوازات بجوازات سفر جديدة قبل العاشر من كانون الثاني 2016، وذلك لمن يرغبون بالسفر في هذه الفترة حتى لا يواجهوا أية مصاعب في الخارج، وناشد اللبنانيين الذين ليسوا مضطرين للسفر في هذه الفترة أو في الأشهر القليلة المقبلة ألا يبدلوا جوازات سفرهم الحالية، لأنهم سيكونون ملزمين باعتماد جوازات السفر البيومترية الجديدة اعتبارا من مطلع الصيف المقبل (تموز على الأرجح) وستكون أبواب الأمن العام مفتوحة أمامهم للحصول على الجوازات البيومترية التي تم تلزيمها وتجري حاليا عملية طباعتها.
وأكد المرجع أن كل مواطن غير مضطر، لا يجب أن يجدد جوازه لأنه سيضطر لدفع المبلغ نفسه وإجراء المعاملات نفسها بعد شهور قليلة، وكذلك من أجل إفساح المجال أمام المضطرين لأسباب تتعلق بعائلاتهم أو أعمالهم أو جامعاتهم الخ..
وأصدرت المديرية العامة للأمن العام بيانا أوضحت فيه أنه من أجل استيعاب الضغط الحاصل نتيجة وجود حوالي 200 ألف جواز بحاجة للاستبدال «تم تمديد دوام العمل طيلة أيام الأسبوع في كافة مراكز المديرية العامة للأمن العام لاستقبال طلبات استبدال الجوازات حتى الساعة الرابعة من بعد الظهر».
كثافة سورية في التوجه الى تركيا
وأفاد مصدر في الأمن العام أن معدل الدخول اليومي للمواطنين السوريين الى لبنان بلغ حدود 5500 شخص، في الأسبوع الأول من السنة الجديدة، وقال لـ «السفير» ان دوائر الامن العام في منطقة المصنع سجلت في الأيام الأربعة الماضية ومن خلال حركة الدخول المشار اليها عبور 10 الاف سوري الى الاراضي اللبنانية، وهم يحملون وثائق تؤكد حصولهم على حجوزات للسفر الى تركيا، قبل اقفال باب الدخول الى تركيا لغير حاملي تأشيرة الدخول.
وسجلت حالات من الانتظار على مدى ساعات، بسبب الضغط الذي تعرضت له نقطة المصنع تحديدا، فضلا عن الانتظار ساعات على طرقات لبنان وصولا إلى المطار الذي شهد في اليومين الماضيين ازدحاما غير مألوف منذ بداية الأزمة السورية حتى الآن.
وأفاد مصدر ملاحي في مطار بيروت أنه تم تسجيل 136 رحلة وصول و130 رحلة اقلاع في يوم السادس من كانون الثاني الجاري، وهذا المسار التصاعدي بدأ منذ يوم الأحد الماضي واستمر حتى ساعة متأخرة من ليل أمس، ربطا بانتهاء اجازات الأعياد من جهة وبضغط السفر من قبل السوريين الى تركيا ربطا بقرار فرض التأشيرة، وبفتح أكثر من دولة أجنبية أبواب الهجرة لأعداد محددة وضمن مواعيد محددة.