من المؤكد أن هناك أشخاص يتمتعون بذاكرة قويّة وقدرة مذهلة على تذكر أشياء قديمة جدًّا بأدقّ تفاصيلها.

من أجل ذاكرة جيّدة وقويّة يجب أن يبقى عقلك بكامل نشاطه وقوّته، إليك بعض الخطوات المساعدة على ذلك:

 

1. القيام بنشاط رياضيّ

 

لا تفيد الرياضة جسدك فحسب بل تساعد على تنشيط الدماغ أيضًا بالإضافة إلى أنّ البدانة والأمراض الأخرى الناتجة منها تلحق ضررًا به. من ناحية أخرى، إنّ عدم ممارسة الرياضة يؤدي إلى تكدّس اللويحات على شرايين القلب الأمر الذي يمنح ضخّ الدم بشكل طبيعي في الأوردة والأوعية الدموية وبالتالي لا يتمّ نقل الأوكسيجسن بشكل كافٍ إلى العقل مسببًا النسيان والخرف على المدى البعيد.

 

2. النوم

 

للنوم فوائد كثيرة منها تحسين الذاكرة فخلال النوم يجمع العقل كلّ المعلومات التي تلقّاها للإحتفاظ بها. كما وأنّ النوم عنصر أساسي لعمل العقل والجسم. اما النوم في النهار او ما يعرف بالقيلولة وبخاصّة بعد تعلّم شيء جديد يرسّخ هذه المعلومات في الذاكرة ويمدّ العقل بالطاقة اللازمة للعمل.

 

3. القراءة

 

القراءة مهمّة جدًّا لتقوية الذاكرة أما إذا كنت لا تحبيّن القيام بذلك ابدأ أوّلاً بقراءة الإعلانات ثم انتقلي لقراءة صحيفة وبعدها إلى كتاب. ودوّن أيضًا المعلومات التي تريد تذكرها فالقراءة والكتابة من أهم السبل لتنشيط الذاكرة وتعزيز قدرتك على الحفظ.

 

4. تناول الفطور

 

لتناول الفطور فوائد جمّة لجسمك كتنشيط عملية الأيض وحرق الدهون وغيرها كما وعلى عقلك إذ يساعد تناول الفطور وبخاصّة الذي يتخللّه البيض الغنيّ بفيتامينB الخلايا العصبية على حرق الغلوكوز كما وتحمي مضادات الأكسدة فيه خلايا الدماغ من التضرر أمّا الأوميغا 3 فتسرّع عمل هذه الخلايا.

 

5. الإستماع إلى الموسيقى

 

لقد أثبتت بعض الأبحاث أنّ الإستماع لبعض أنواع الموسيقى يؤثر بطريقة إيجابية على تقوية الذاكرة واسترجاع الذكريات.

 

6. شرب القهوة

 

لقد أثبتت بعض الدراسات انّ تناول القهوة قبل تعلّم أي شيء جديد ينشط عمل العقل ويفتّح الذهن ما يجعلك أكثر قدرة على الإستيعاب وعلى التذكّر.

(عائلتي)