اشارت المملكة العربية السعودية الى أنها ستعيد العلاقات الدبلوماسية مع إيران عندما "تتوقف طهران عن التدخل في شؤون الدول الأخرى" .

وقال السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي في رده على سؤال عن الأمور التي تؤدي الى اعادة بلاده العلاقات مع ايران: "شيء بسيط جدا. أن تتوقف إيران وتكف عن التدخل في الشوؤن الداخلية لدول أخرى بما في ذلك شؤون بلدنا."

وأضاف السفير السعودي: "إذا فعلوا هذا فاننا بالطبع سيكون لدينا علاقات عادية مع إيران، نحن لم نولد أعداء بالفطرة لإيران." وقال المعلمي إن قرار السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران لن يؤثر على مساعي المملكة لإحلال السلام في

سوريا واليمن، مشدداً امام الصحافيين على انه "من جانبنا فإنه لن يكون له تأثير لأننا سنواصل العمل بأقصى الجهد لدعم مساعي السلام في سوريا واليمن... سنحضر محادثات سوريا القادمة ولن نقاطعها بسبب إيران.

" وتابع السفير السعودي ان الإيرانيين حتى قبل قطع العلاقات الدبلوماسية "لم يكونوا داعمين بشكل فعال ولم يكونوا إيجابيين جدا في مساعي السلام هذه." وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ابلغ وزير الخارجية السعودي عادل الجبير امس أن قرار الرياض قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران يبعث على القلق البالغ.

وقال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ان الاخير يريد المساعدة في ضمان أن يواصل البلدان التزامهما بإنهاء الصراع في كل من سوريا واليمن.

وحث بان كي مون السعودية ايضاً على تجديد وقف إطلاق النار الذي أنهته في مطلع الاسبوع  في حربها ضد الحوثيين في اليمن.