لم تكن "نقلة" الإعلامي اللبناني طوني خليفة موفّقة كثيراً إلى محطة MTV اللبنانية، وذلك بعد حوالي تسع سنوات قضاها مع قناة "الجديد"، التي فتحت له الباب، ليدخل ويقدم برنامجاً اجتماعياً حقق نسبة مشاهدة عالية.   لكن خليفة لعب على وتر المال، ففضّل لعام واحد الانتقال من برنامج "للنشر"، إلى برنامج مشابه وضعت له MTV كافة الإمكانات لتكسب جمهوره من برنامجه السابق "للنشر" في قناة "الجديد".

لكن لم تكن حسابات خليفة والمحطة كما الأمنيات والنجاحات التي تحدثت عنها وتوقّعتها الـ MTV مع انضمام طوني خليفة إليها.

  وأمام الأزمات المالية التي سيطرت في الفترة الأخيرة على الإعلام العربي عموماً، اضطرت MTV على إيقاف برنامج "طوني خليفة” الجديد، وهو لم يكمل عامه الأول بسبب الأزمة المالية التي تعانيها كل المحطات العربية.   لكن ذلك غيَّب طوني خليفة أيضاً عن الشاشة الصغيرة، انتظره الناس في موسم آخر، لكنه اعتذر وترك الساحة لمن ورث برنامجه، وأعاد صياغة أفكاره بأساليب أخرى بدت مشابهة له كثيراً.

فقناة الجديد أبقت على اسم برنامج طوني خليفة واستبدلته بالمقدمة ريما كركي، بينما تابع جو معلوف على محطة LBCI برنامجه "حكي جالس”. أمام ذلك كان اعتذار طوني خليفة من جمهوره عن ذلك، بأنه لم يعد يجد لنفسه مكانًا في برامج استُنسخت عنه، وبأنَّه فضّل الرحيل.   يومها جزم متابعو الإعلامي النشيط، بأنَّه سيذهب إلى القاهرة، ويعمل في إحدى قنواتها بشكل نهائي بعد تعامله لسنوات مع محطة "القاهرة والناس"، في برامجٍ كثيرة كان آخرها "تحت الكوبري".

فوقّع خليفة في شهر أوكتوبر/ تشرين الأوّل الماضي عقدا للعمل في قناة TEN، لكن رغم ذلك لم يخرج بأي جديد، وغاب عن لبنان أيضاً بعد بداية موسم البرامج في الخريف، وقيل يومها إن مفاوضات يقوم بها خليفة مع قناة الجديد، التي خرج منها بدون أي مشكلة مع كادرها. بل حافظ خليفة على تواصل دائم مع المحطة، التي كرَّستهُ "نجمًا" في عالم التقديم التلفزيوني والبرامج.  

ويبدو أن ذلك كان دافعًا من جديد لاستئناف التفاوض على برنامج جديد، وبالفعل، خرج قبل أيام الدخان الأبيض، إذ يعود خليفة إلى محطة الجديد بداية العام المقبل، في برنامج اجتماعي فني بعنوان "وحش الشاشة"، سيبدأ عرضه يوم الخميس في الثامن والعشرين من يناير/ كانون الثاني المقبل. ووفق المعلومات، فإن البرنامج سيكون مباشراً على الهواء، وسيتولى إخراجه فادي بريدي.  

هذا يعني أنَّ برنامج "بعدنا مع رابعة"، للزميلة رابعة الزيّات الذي استمر لستّ سنوات سيتوقَّف. وفي معلوماتٍ لـ"العربي الجديد"، أن إدارة المحطة لم توافق على صيغة البرنامج الجديدة، وذلك بعد اقتراح بتغيير فقرات البرنامج وتسميته "كباريه". وقد صُورِّت حلقة تجريبية في الرؤية الجديدة، ولم تحظ بإجماع المسؤولين في القناة.  

دون شكِّ، ستُشكِّل عودة طوني خليفة إلى التلفزيون منافسة شرسةً تكاد تغيب عن القنوات المحليَّة في لبنان، وذلك لعدة أسباب، أهمُّها، قلّة الضخّ المالي والعائدات التي تأتي من هذه البرامج تحديداً، واتّجاه كل المحطّات إلى ما يُسمّى بالميزانية المنخفضة، لإنتاجِ برامج الترفيه والمنوَّعات.

ووفق معلومات "العربي الجديد"، فإن طوني خليفة حمل مجموعة كبيرة من إعلاناته إلى المحطة، وهو ما فتح أمامه الباب مجدداً في محطة الجديد.     ولم يُعرف حتّى الآن ما اذا كانت "الجديد" ستعمد إلى توأمة فكرة طوني خليفة أو برنامجه الجديد "وحش الشاشة"، وذلك لعرضه على قناة مصرية أو فضائية ثانية كما درجت العادة في السنوات الأخيرة.