"تراتيل الروح  " الاصدار الاول للكاتب مصطفى محمد الشامي وهو الجزء الاول من مجموعته القصصية القصيرة تحت عنوان "بحر العذاب ".
"بحر العذاب "هي التجربة الاولى للكاتب الشامي ألقى حباله على لغة القصة واصطاد ما امكنه منه القلم فجاءت هذه الحكايات صور ولوحات تحكي بعض تجارب الحياة وصخبها وصمتها بصيغة قصصية واعدة ولغة مكتوبة بين الواقع والخيال .
استطاع الكاتب ان يصوغها بقلم نابض بالاصرار والتحدي فجاءت القصص في بوح عفوي واعد كتبت تحت عناوين مختلفة تحاكي الخاطر والروح وبضعة تجارب ومشاهدات علقت في ذهن الكاتب وما زالت حيث استطاع أن يجسدها في حكايات صغيرة سلسة التعبير سهلة القراءة ولكل حكاية نكهة  بوح خاصة حيث نقرأ فيها تجارب حياة عديدة تتراوح بين الاستسلام لواقع الحياة حينا والتمرد عليها أحيانا ونقرأ فيها عن الحب والأمل وعن الصداقة والاحلام والامنيات .
"تراتيل الروح " في مجموعتها الاولى قصص عديدة منها "بحر العذاب "هذه القصة التي يتصارع فيها الانسان مع نفسه تارة ومع الحياة تارة أخرى فينهزم حينا وينتصر أحيانا .
ومنها " رصيف الحقيقة " قصة الحب الذي ولد فجأة ولم يعرف طريقه الصحيح فتاه على الارصفة متأرجحا بين الحقيقة والخيال لكنه الحب الذي لا يذهب حتى يعود .
وينتقل الكاتب إلى قصة "لعنة حلم وحياة" ليبرز دور الصديق في الحياة حتى كأنه بارقة الأمل والأمان .
وهكذا ينتقل الكاتب بين قصة أخرى " على جبين القمر " و" انا والحياة" و "الغطاء الأبيض" فيغرف الكاتب من اللغة من يشاء ويكتب تجارب مريرة و جميلة إنها تجارب الحياة والحياة كلها تجربة وفي النهاية يقول الكاتب مصطفى الشامي :  "في كل حياة أكثر من قصة وأنا أكتب بعضها "

                                                                                                                                                                                                                                                                      كاظم عكر