دعا وزير الداخلية الايراني عبدالرضا رحماني فضلي "جميع الفصائل والتيارات وانصار المرشحين الى تجنب اثارة القضايا المثيرة للشبهة وتبعث على الياس وكل شيء يعكر صفو اجواء الانتخابات".
واشار رحماني فضلي في تصريح، الى "غلق باب تسجيل المرشحين للانتخابات النيابية ومجلس خبراء القيادة"، كاشفاً ان "801 مرشح سجلوا اسمائهم للدورة الخامسة من انتخابات مجلس خبراء القيادة في مقابل نحو 493 مرشح في الدورة السابقة اي بزيادة تصل نسبتها الى 62 بالمئة".
ولفت رحماني فضلي الى "تسجيل 8736 مرشحا اسماءهم للانتخابات النيابية العاشرة حتى الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة في مقابل 5283 مرشح في الدورة التاسعة من الانتخابات التشريعية اي بزيادة تصل نسبتها الى 65 بالمئة".
واوضح انه "حسب هذه الاحصاءات فان عشرة مرشحين سيتنافسون على كل مقعد من مقاعد مجلس الخبراء و30 مرشحا على كل مقعد من مقاعد البرلمان".
ولفت الى ان "نسبة المشاركة النسوية في هذه الدورة من الانتخابات التشريعية ارتفعت من 8بالمئة الى 11بالمئة، كما ان 73 بالمئة من المرشحين هم دون سن الخمسين في مقابل 67 بالمئة في الدورة السابقة".
وحول احصاءات المرشحين من الاقليات الدينية، اكد رحماني فضلي انه "حسب اخر الاحصاءات فان 20 شخصا رشحوا انفسهم عن الاقليات الدينية في هذه الدورة من الانتخابات النيابية"، كاشفاً عن "تسجيل نحو 560 شخصا من اعضاء البرلمانات السابقة في هذه الدورة من الانتخابات النيابية".